مجلس الشورى يُشارك في اجتماعات اللجان الدائمة بالبرلمان العربي

21/01/2023 الساعة 20:11 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الاجتماعات
جانب من الاجتماعات
ع
ع
وضع القراءة

شارك مجلس الشورى في أعمال اجتماعات اللجان الدائمة بالبرلمان العربي، التي عقدت اليوم السبت، تحضيرًا للجلسة العامة الثالثة من دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الثالث للبرلمان، والمقررة غدًا الأحد.

وتضم اللجان الدائمة التي شارك فيها المجلس لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية، ولجنة فلسطين، ولجنة الشؤون الاقتصادية والمالية، ولجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان

واستعرضت لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية عدة موضوعات منها، الحالة الاجتماعية وحماية القيم المجتمعية في الوطن العربي، وإنشاء قاعدة بيانات بالتشريعات الوطنية العربية ذات العلاقة بالشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب، كما تمت مناقشة مقترح بشأن إدراج التغذية المدرسية في موازنات الدول العربية، واستعراض مستجدات العمل على إعداد مشروع قانون استرشادي عربي لمكافحة العنف الأسري.

مستجدات الوضع في فلسطين

وركز اجتماع لجنة فلسطين، على مستجدات الوضع في الأراضي الفلسطينية، خاصة في ظل ممارسات حكومة اليمين المتطرف وانتهاكاتها ضد الشعب الفلسطيني، وجهود البرلمان العربي لدعم القضية الفلسطينية، إلى جانب استعراض التقرير السنوي بشأن الانتهاكات الإسرائيلية والذي سيعرض على الجلسة العامة لإقراره.

وتناولت لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية، موضوع إعداد قانون استرشادي عربي بشأن تعزيز الاستثمار في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة في العالم العربي، إلى جانب استعراض الحالة الاقتصادية في الدول العربية للعام 2022.

واستعرض اجتماع لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان تقارير حالة حقوق الإنسان في العالم العربي، ومسودة مشروع خارطة طريق لمكافحة عمل الأطفال بحلول عام 2026، ومسودة مشروع قانون استرشادي عربي بشأن حماية الخصوصية ومكافحة جرائم الابتزاز الالكتروني في الدول العربية.

أما لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي بالبرلمان العربي فتناولت التطورات السياسية والأمنية في العالم العربي خلال الفترة الماضية، إلى جانب مناقشة إعداد استراتيجية عربية بشأن سبل تحقيق الأمن النووي في المنطقة العربية، وأخرى للأمن الغذائي العربي.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo