دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

تقديم موعد اختبارات نهاية العام للشهادة الثانوية أسبوعًا

25/03/2021 الساعة 18:41 (بتوقيت الدوحة)
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
ع
ع
وضع القراءة

قدمت إدارةُ تقييم الطلبة التابعةُ لقطاع شؤون التقييم بوزارة التعليم والتعليم العالي موعد اختباراتِ نهاية الفصل الدراسيّ الثاني للعام الأكاديمي الجاري 2020/‏2021م للشهادة الثانوية أسبوعًا لتبدأ في الرابع والعشرين من مايو المقبل «أي بعد إجازة عيد الفطر مباشرة»، بدلًا من الثلاثين منه، كما كان مقررًا لها بالتقويم السنوي للمدارس، بينما مدّت فترتها الزمنية ثلاثة أيام لتنتهي في الثاني عشر من يونيو المُقبل بدلًا من التاسع منه.

وأصدرت الإدارةُ جداول اختبارات نهاية العام الدراسي «الدور الأوّل» للصف الثاني عشر «الشهادة الثانوية» بمساراته الثلاثة «أدبي، علمي، تكنولوجي» لطلبة المدارس النهارية وتعليم الكبار والمسار الموازي، داعيةً المدارسَ إلى إعلان الجداول بكافة الوسائل المتاحة، معبّرة عن أملها تحقيقَ الطلاب النجاحَ والتفوّق في تلك الاختبارات.

وتأتي الخطوةُ المتوقّعة من الوزارة في ضوء التزامها بتطبيق الإجراءات الاحترازية اللازمة والبروتوكول المعتمد من قبل وزارة الصحة العامة منعًا لتفشّي جائحة كورونا «كوفيد- 19»، وحفاظًا على سلامة الطلبة بتطبيق التباعد الاجتماعي وطريقة توزيع الطلبة على اللجان بمعدل 15 طالبًا في كل لجنة، و60 طالبًا في القاعة الرياضية، ما أدّى لتقديم الاختبارات حتى يُمكن للمبنى المدرسي استيعابُ أعداد الطلبة مع أدائهم الاختبارات وَفق الضوابط المحددة.

وقد أوضحت وزارةُ التعليم في تدوينة لها على حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أنّه تمّ تقديم مواعيد اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2020-2021 للصف الثاني عشر حرصًا من الوزارة على مصلحة الطلبة، وتهيئة كافة الظروف المُناسبة لهم، ومراعاةً كذلك للنسبة المحددة لأعداد الطلبة بالمدارس في ظلّ الظروف الراهنة لجائحة كورونا «كوفيد-19».

من جانبها، قامت إدارةُ التوجيه التربوي التابعة لقطاع الشؤون التعليمية بالوزارة أمس بإجراء تعديلات على الخطط الفصلية لجميع المواد، تقضي بحذف الوحدات الأخيرة من المقررات في كل المواد حتى يتسنّى للمدارس الانتهاء من شرح المقررات الدراسية بنفس العمق المطلوب خلال الفترة المُتبقية من العام الدراسي، حيث أكّدت مصادر لالراية أنّ الخطط المعدلة تقضي بالانتهاء من شرح المقررات في الثاني من مايو المقبل.

وشهدت جداول الاختبارات التي حصلت الراية على نسخة منها إجراء تعديلات على الوقت المخصص لاختبار كل مادة، وذلك بزيادة وقت الاختبار من ساعة ونصف الساعة إلى ساعتَين.

وراعت إدارةُ تقييم الطلبة خلال وضع الجداول تخصيص راحة لمدة يومَين بين اختبار كل مادة وأخرى ليتسنى للطلاب إجراء المراجعة اللازمة للمادة، كما راعت كذلك توحيد أيام اختبارات المواد المشتركة مثل التربية الإسلامية، واللغة الإنجليزية، واللغة العربية، والرياضيات سواء كانت خاصة أو عامة بين المسارات التعليمية الثلاثة «أدبي وعلمي وتكنولوجي».

وتبدأ الاختباراتُ الاثنين الرابع والعشرين من مايو المقبل بأداء الطلاب اختبار مادة التربية الإسلاميّة وتنتهي في السبت الثاني عشر من يونيو بأداء الطلاب المادة الاختيارية، بينما دعت إدارةُ تقييم الطلبة المدارسَ إلى إجراء اختبار مادة الفنون في الفترة من الثاني وحتى السادس من مايو المقبل.

وتضع اختباراتِ الشهادة الثانوية العامة فرقٌ مُشكّلة من اختصاصيي التقييم بقطاع شؤون التقييم واختصاصيين من إدارة التوجيه التربوي بقطاع الشؤون التعليمية بالوزارة.

ومنذ العام الماضي في ظلّ الجائحة تمت مراعاة عدد الأسئلة ضمن الورقة الاختبارية ونوعية الأسئلة وأيضًا الوقت، وقد زاد الوقتُ المخصص للاختبار نصف ساعة بينما ظلت أعداد الأسئلة على ما هي عليه «10 أسئلة» حتى يُعطى الطلبةُ مزيدًا من الوقت للإجابة والمراجعة.

ويؤدّي طلبة الشهادة الثانوية العامة الاختبارات حضوريًا بالمدارس وسط إجراءات احترازية وتدابير وقائية مشددة تطبّقها وزارة التعليم وفقًا للبروتوكول المعتمد من قبل وزارة الصحة العامة وذلك حفاظًا على السلامة الصحية للطلبة ومنعًا لتفشّي وباء كورونا «كوفيد- 19» في المُجتمع بشكل عام، وفي المجتمع المدرسي بشكل خاصّ.

ويُقيّم طلاب الصف الثاني عشر «الشهادة الثانوية» عبر نظام الفصلَين بأداء اختبار نهاية كل فصل دراسيّ بنسبة 40% من الدرجة الإجمالية للمادة للفصل الأول، و60% للفصل الثاني.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo