دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.41ريال
يورو 3.88ريال

مصر في طريقها لصناعة مقاتلة متوافقة مع F-16

24/01/2023 الساعة 12:46 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

وقعت "الهيئة العربية للتصنيع" في مصر، اتفاقية مع شركة صناعة الطيران بكوريا الجنوبية KAI، من أجل إنتاج طائرة تدريب متطورة في مصر محليا، وفق ما ذكره موقع روسيا اليوم نقلا عن صحف عبرية.

وتخطط مصر لتصنيع أول طائرة حربية في تاريخها بالتعاون مع كوريا الجنوبية، حيث تسعى القاهرة لبناء نموذج مسلح لطراز يسمى T-50، وستعمل على إنتاج 100 طائرة تدريب من هذا النوع، بل وحتى تصديرها في المستقبل.

وكان رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية، مختار عبد اللطيف، أعلن أنه التقى وفدٍ رفيع المستوى من سيول، ضم أعضاء من البرلمان وكبار المسؤولين في صناعة الطيران KAI وشركة الفضاء المصرية، وناقشوا إنتاج طائرة من شأنه أن يلبي احتياجات الجيش المصري، كما سيتم طرحه للتصدير إلى الدول العربية والأفريقية.

وسيتم تصنيع الطائرة في مصنع حلوان، حيث تم تصنيع نموذج طائرة التدريب الصينية K-8E سابقًا بموجب ترخيص لسلاح الجو المصري.

وقال موقع "يسرائيل ديفينس" الذي يصدر من جانب جيش الاحتلال الإسرائيلي، إن الطائرة المصرية الكورية من طراز T-50 طائرة متقدمة للغاية، وستقوم مصر ببناء نموذج مسلح لها وليس فقط نموذج تدريب حيث تمتلك هذه الطائرة قدرات حربية في طرازها FA-50.

وذكر الموقع الإسرائيلي أن وسائل الإعلام في سيول كتبت أن مصر مهتمة بإنتاج 100 طائرة تدريب من هذا القبيل، والسبب هو التوافق بين الطائرة الكورية ومقاتلات F-16 التي تحلق في سلاح الجو المصري.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لشبكة مرسال قطر 2023

atyaf company logo