دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.41ريال
يورو 3.88ريال

أوكرانيا.. فضيحة فساد في الجيش تطيح بعدد من المسؤولين الكبار

24/01/2023 الساعة 13:31 (بتوقيت الدوحة)
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
ع
ع
وضع القراءة

أعلن عدد من كبار المسؤولين الأوكرانيين استقالاتهم، اليوم الثلاثاء، بعدما كشفت وسائل الإعلام عن عمليات شراء إمدادات للجيش بأسعار مبالغ بها على ما يعتقد، وفق ما ذكرت السلطات، فيما تواصل روسيا هجومها العسكري على البلد.

ومن بين المسؤولين المستقيلين نائب وزير الدفاع فياتشيسلاف شابوفالوف، الذي كان مسؤولاً عن الدعم اللوجستي للقوات المسلحة، ومساعد مدير الإدارة الرئاسية كيريلو تيموشينكو، ونائب المدعي العام أوليكسي سيمونينكو.

وقال مكتب المدعي العام الأوكراني إن سيمونينكو أُعفي من منصبه ضمن حركة تغييرات لكبار المسؤولين اليوم الثلاثاء. ولم يوضح بيان الإعلان عن الإعفاء سبباً للقرار، لكنه أشار إلى أنه جاء "بناء على رغبته الشخصية".

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأحد الماضي، إنه لن يتم التغاضي عن الفساد الذي يمثل مشكلة مزمنة في البلاد، وتعهد باتخاذ قرارات رئيسية بشأن القضاء عليه هذا الأسبوع، وذلك وسط مزاعم بوجود فساد على مستوى رفيع، بما في ذلك تقرير عن أساليب مريبة في المشتريات العسكرية على الرغم من قيام المسؤولين بتعزيز الوحدة الوطنية لمواجهة الغزو الروسي.

ولأوكرانيا تاريخ طويل في الفساد المستشري والحوكمة الهشة. وجعل الاتحاد الأوروبي القيام بإصلاحات لمكافحة الفساد أحد متطلباته الرئيسية لانضمام أوكرانيا إلى الاتحاد، بعد منح كييف وضع المرشح في العام الماضي.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لشبكة مرسال قطر 2023

atyaf company logo