وزيرة التنمية الاجتماعية الأردنية:

مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب يناقش ملفات مرتبطة بحقوق ذوي الإعاقة

26/01/2023 الساعة 13:08 (بتوقيت الدوحة)
سعادة السيدة وفاء بني مصطفى وزيرة التنمية الاجتماعية في المملكة الأردنية
سعادة السيدة وفاء بني مصطفى وزيرة التنمية الاجتماعية في المملكة الأردنية
ع
ع
وضع القراءة

أكدت سعادة السيدة وفاء بني مصطفى وزيرة التنمية الاجتماعية في المملكة الأردنية الهاشمية، أن الدورة الثانية والأربعين لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، ناقشت ملفين بغاية الأهمية مرتبطين بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والعقد العربي المعني بذلك، بجانب التقرير العربي للفقر متعدد الأبعاد الذي يشكل أهمية كبيرة خلال الفترة الحالية، مشيرة إلى أن هناك اجتماعا للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب على هامش جدول أعمال الاجتماع اليوم، لينهي الأردن مهمة رئاسة المكتب التي امتدت لنحو ثلاث سنوات.

الأردن اتخذ خطوات كبيرة لإدماج فئة الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع

وأوضحت وزيرة التنمية الاجتماعية الأردنية في حوار خاص مع وكالة الأنباء القطرية "قنا"، أن الأردن اتخذ خطوات كبيرة لإدماج فئة الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع، وذلك من خلال قانون 2017، الذي نقل حقوق تلك الفئة من نهج حمائي إلى حقوقي وتبع ذلك تعديلات دستورية هامة أقرت مطلع العام المنصرم.. منوهة بإدماج هذه الفئة بكافة مناحي الحياة، لافتة إلى أن القوانين الأردنية ترجمت ذلك على أرض الواقع من أجل دعم هؤلاء الأشخاص بأكبر قدر ممكن.

خطة واضحة

ونوهت بأن الأردن يمضي قدما نحو خطة واضحة لتنفيذ الإستراتيجية الوطنية لبدائل دور الإيواء، لكون المكان الأصلي لتواجد الأشخاص ذوي الإعاقة بين أفراد المجتمع، مضيفة أن الوزارة تسعى لإدماج تلك الفئة بالمجتمع، وهناك تجربتان بغاية الأهمية في المملكة بهذا الصدد يتمثلان بمركزي الكرك والأمل لمتعددي الإعاقة.

وحول ملف الفقر متعدد الأبعاد، أشارت إلى أن مجلس الوزراء الأردني وافق على مصادقة النظام الأساسي لمركز دراسات الفقر متعدد الأبعاد، الذي يقوم باستضافته الأردن بناء على قرار القمة العربية الذي صدر عام (2018).. معربة عن أملها بأن يكون المركز محطة ومنارة هامة لتزويد الدول العربية جميعها بكافة الدراسات والأبحاث والأرقام والإحصائيات والخطط التي من الممكن تطبيقها في مكافحة أشكال الفقر.

مواجهة الأزمات

وحول تداعيات جائحة كورونا (كوفيد-19)، شددت الوزيرة الأردنية على ضرورة وجود خطة استعداد عند الدول العربية، لمواجهة الأزمات بعد فيروس كورونا الذي داهم العالم أجمع، مشيرة إلى أن وزارة التنمية الاجتماعية في الأردن أضافت محورا خاصا بالأزمات والكوارث في الاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية، لكون الخروج إلى مرحلة التعافي يتوجب أن يكون مقرونا بخطط وقائية واستجابة مبكرة لمثل هذه الأزمات.

ولفتت إلى أن الأردن في خضم جائحة كورونا قدم برامج حماية اجتماعية استوعبت عددا كبيرا من الأسر التي تضررت من تداعيات الأزمة، إضافة للأسر التي تأثرت مشاريعها الإنتاجية.. موضحة أن الأردن لم يقم بإلغاء قانون أمر الدفاع بهدف محاصرة الآثار الممتدة من كورونا في جميع الأصعدة.

إشادة بجهود قطر 

وأشادت سعادة وزيرة التنمية الاجتماعية الأردنية في نهاية حوارها مع "قنا"، بالجهود التي بذلتها دولة قطر من أجل تنظيم الدورة الثانية والأربعين لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، بشكل منظم ومنسق على أكمل وجه، مؤكدة أن هذا ليس جديدا على دولة حققت نجاحا باهرا بتنظيم فعاليات كأس العالم FIFA قطر 2022، واستطاعت تقديم النموذج العربي والإسلامي بأفضل وأبهى صورة ممكنة إلى العالم أجمع.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo