عُمان تدشن أكبر حقولها النفطية بإنتاج يصل 60 ألف برميل يوميًا

26/01/2023 الساعة 13:46 (بتوقيت الدوحة)
حقل بساط
حقل بساط
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت سلطنة عُمان اليوم الخميس، عن تدشين حقل "بساط" النفطي الواقع في منطقة الامتياز بالمربع 60 الذي يعد أحد مشروعات قطاع الاستكشاف والإنتاج بمجموعة "أوكيو" المختصة بالطاقة، والهادفة إلى تعزيز القيمة المضافة للموارد الطبيعية بالسلطنة ودعم خطط النمو والتنويع الاقتصادي.

ويسهم افتتاح حقل بساط في رفع حصة "أوكيو" من إجمالي إنتاج سلطنة عُمان من النفط إلى 220 ألف برميل نفط مكافئ يومياً، والتي تمثل حوالي 13% من مساهمة الشق العلوي في الناتج المحلي الإجمالي.

وبحسب وكالة الأنباء العُمانية، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة "أوكيو" طلال بن حامد العوفي، إن "حقل بساط يمثل نقلة نوعية في عمليات الاستكشاف والإنتاج للمجموعة مع تحول التركيز من إنتاج الغاز إلى إنتاج النفط الخام".

296A4133-B891-43BD-A7A0-2DCEFFB5A66D.jpeg
 

ووفق صحيفة"الشبيبة" المحلية، فإن الحقل يعد الأكبر في السلطنة، وتم تدشينه برعاية رئيس مجلس محافظي البنك المركزي العُماني تيمور بن أسعد آل سعيد، وذلك في مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض.

وأوضح العوفي أن الحقل "سجل معدلات نمو وصلت من 5 آلاف برميل يومياً في عام 2019، إلى 55 ألف برميل يومياً في عام 2022، وتحتفي المجموعة اليوم بوصول معدل الإنتاج إلى ما يربو على 60 ألف برميل نفط مكافىء يومياً".

وأضاف أن حقل بساط "يعد أحد أهم مشروعات المجموعة في قطاع الاستكشاف والإنتاج ولمحفظة التنمية الوطنية بجهاز الاستثمار العُماني".

وبين أن الحقل "يأتي في إطار الجهود التي تبذلها أوكيو لتعزيز القيمة المضافة للموارد الطبيعية لسلطنة عُمان ودعم خطط النمو وتعظيم العائد على الاستثمار وتحقيق مستهدفات وتطلعات رؤية عُمان 2040، حيث ركز المشروع على استخدام التقنيات الحديثة والحلول الرقمية لتعزيز استدامة الموارد والعمليات".

ولفت إلى أن "القيمة المحلية المضافة لهذا المشروع بلغت حوالي 157 مليون ريال عُماني، فيما وصل المبلغ الإجمالي الذي أنفقته أوكيو على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المحلية والمقاولين المحليين إلى 34 مليون ريال عُماني من التكلفة الإجمالية للمشروع".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo