دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

في كلمتها خلال أعمال الدورة 42 لوزراء الشؤون الاجتماعية العرب

السفيرة "أبو غزالة" تشيد بإنجازات قطر في مجالات التنمية الاجتماعية

26/01/2023 الساعة 18:53 (بتوقيت الدوحة)
سعادة السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة
سعادة السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة
ع
ع
وضع القراءة

أشادت سعادة السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بجامعة الدول العربية، بالإنجازات التي حققتها دولة قطر على المستوى الوطني في مجالات التنمية الاجتماعية والأسرة.

وأوضحت سعادتها في كلمتها خلال أعمال الدورة الثانية والأربعين لوزراء الشؤون الاجتماعية العرب التي عقدت بالدوحة اليوم، أن دولة قطر شهدت نقلة نوعية في مجالات التنمية الاجتماعية والأسرة، تحت مظلة الوزارة المعنية بهذا الشأن.

جهود كبيرة

وأكدت أهمية الملفات والقضايا التي ناقشها اجتماع وزراء الشؤون الاجتماعية العرب بالدوحة برئاسة دولة قطر.. مثنية على الجهود التي بذلت في التحضير والترتيب لهذا الاجتماع.

وأوضحت سعادتها أن أعمال هذه الدورة اشتملت على موضوعات تمثل أولوية للعمل الاجتماعي التنموي العربي المشترك، وفي مقدمتها التحضير للقمة العربية المقبلة في المملكة العربية السعودية، والقمة العربية التنموية الاقتصادية الاجتماعية في موريتانيا، والإعداد لمشاركة المجلس في عدد من المحافل الدولية، خاصة قمة التنمية المستدامة بالأمم المتحدة.

كما أشارت إلى أن انعقاد هذه الدورة يأتي بعد انتهاء أعمال الحدث المميز رفيع المستوى للمجلس الموقر حول "الأشخاص ذوي الإعاقة والفقر متعدد الأبعاد ومواصلة تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030 وما بعد" الذي عقد بالدوحة أمس.

هيفاء أبو غزالة: هذا الحدث مثّل نقلة نوعية مهمة في عمل المجلس وفي إطار الشراكة العربية الدولية ومع المنظمات الإقليمية

وأكدت سعادة السفيرة أبوغزالة أن هذا الحدث مثّل نقلة نوعية مهمة في عمل المجلس وفي إطار الشراكة العربية الدولية ومع المنظمات الإقليمية، داعية إلى تهيئة كافة الظروف لتنفيذ نتائجه بما يحقق الأهداف المرجوة، ويمكّن من تضمين الأولويات العربية المقترحة ما بعد 2030.

اهتمام متزايد

ولفتت إلى الاهتمام العربي والدولي المتزايد بالموضوعات الاجتماعية والتنموية، خاصة بعد مرور العالم بجائحة “كوفيد - 19” التي غيرت الأولويات لتركز بشكل أكبر على الإنسان وحياته اليومية بكافة أبعادها السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وقالت أبو غزالة: إن عمل مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب ينصب حول هذه الموضوعات، وقد تمت بلورتها في مشروع جدول الأعمال للمجلس للأعوام 2023 - 2027، خاصة ما يتعلق منها بالموضوعات المتصلة بالفقر متعدد الأبعاد والأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن.

وكانت الجلسة الافتتاحية للدورة قد شهدت مداخلات لعدد من أصحاب السعادة وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، استعرضت إنجازات الدول العربية على صعيد تحقيق التنمية الاجتماعية، لا سيما ما يتعلق منها بمواجهة الفقر وتعزيز حقوق ذوي الإعاقة، فضلا عن التطرق إلى أبرز التحديات التي تواجه التنمية بعد “كوفيد - 19”، وفي ظل الأزمات السياسية والاقتصادية الإقليمية والعالمية.

كما شددت مداخلات أصحاب السعادة الوزراء على أهمية تعزيز العمل العربي المشترك في المجالات الاجتماعية محل الاهتمام، وخاصة ما يتعلق بدعم الفئات الضعيفة والهشة، ومواجهة الفقر وتمكين المرأة وغيرها.

وهنأ المتحدثون في سياق مداخلاتهم دولة قطر على نجاحها الكبير في تنظيم كأس العالم FIFA قطر 2022، وما صاحبها من رسائل إنسانية عالمية، وما أتاحته من فرص لذوي الإعاقة للاستمتاع بفعاليات البطولة، وبمستوى غير مسبوق في تاريخ المونديال.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo