دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

"الجمارك" تحتفل بيومها العالمي

26/01/2023 الساعة 20:24 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الاحتفال
جانب من الاحتفال
ع
ع
وضع القراءة

احتفلت الهيئة العامة للجمارك باليوم العالمي للجمارك، الذي يوافق السادس والعشرين من يناير كل عام وذلك بحضور سعادة السيد علي بن أحمد الكواري وزير المالية، وعدد من المسؤولين بالدولة.

ونظمت الهيئة عددا من الفعاليات المتنوعة لتعزيز مشاركتها في هذا اليوم الذي يُحتفل به هذا العام تحت شعار “تعزيز ثقافة تبادل المعرفة والفخر المهني في الجمارك”.

فعاليات الاحتفال

و تضمن الاحتفال باليوم العالمي للجمارك عرضا مرئيا، تناول أبرز الإنجازات التي نفذتها الهيئة خلال العام الماضي، وأهم المشروعات التطويرية التي تم تنفيذها في إطار العمل على تسهيل إجراءات التخليص الجمركي، إضافة إلى عرض آخر إحصائيات البيانات الجمركية التي تم إنجازها بكافة المنافذ.

كما كرمت الهيئة في يومها العالمي موظفيها المتميزين، بمن فيهم المفتشون الجمركيون أصحاب الضبطيات المتميزة، والخريجون من موظفي الجمارك الحاصلين على بكالوريوس إدارة الحدود، والخريجون الحاصلون على دبلوم العلوم الجمركية بكلية المجتمع، بالإضافة إلى الجهات الحكومية والخاصة الشريكة والمتعاونة.

أحمد الجمال: الجمارك القطرية حرصت على ترسيخ ثقافة تبادل المعرفة مع الكوادر الجديدة

وقال سعادة السيد أحمد بن عبدالله الجمال رئيس الهيئة العامة للجمارك، في كلمة له خلال الحفل: إن الجمارك القطرية تماشيا مع شعار منظمة الجمارك العالمية لهذا العام في مجال تعزيز ثقافة المعرفة، حرصت على ترسيخ ثقافة تبادل المعرفة مع الكوادر الجديدة، بما يمكنها من الاطلاع على المعارف الحديثة والاستفادة من الخبرات المتراكمة، كما حرصت منذ سنوات طويلة على تعزيز ثقافة تبادل المعرفة على المستويين الإقليمي والدولي، من خلال عقد العديد من ورش العمل التخصصية لدعم ثقافة المجتمع الجمركي بكل ما هو جديد.

FnaRc-uWAAIms5g
وأكد أن الهيئة العامة للجمارك تسير بخُطا حثيثة نحو تحقيق أهدافها في المجالات الجمركية والاقتصادية والأمنية والاجتماعية، والمتمثلة في المساهمة في حفظ الأمن وتنمية حركة التبادل التجاري، ودعم المناخ الاستثماري، ومواجهة التحديات الأمنية والاقتصادية، ومد جسور الثقة والتعاون مع شركائها وكافة المتعاملين معها، كما تسعى الهيئة إلى تعزيز وترسيخ مبدأ التسهيل مقابل الالتزام من خلال تطوير وتبسيط الإجراءات الجمركية.

اليوم العالمي للجمارك

يشار إلى أن الاحتفال باليوم العالمي للجمارك، الذي يصادف رسميا 26 يناير، يتيح لأعضاء منظمة الجمارك العالمية وأمانتها وشركائها في جميع أنحاء العالم تكريس أنفسهم للمضي قدما في موضوع معين كل عام.

وتعتبر منظمة الجمارك العالمية منظمة حكومية دولية مقرها في بروكسل، تأسست عام 1952م باسم “مجلس التعاون الجمركي”، وتتمثل رسالتها في تحسين فعالية إدارات الجمارك من خلال وضع أدوات قانونية دولية لتنسيق النظم الجمركية والاتصال الفاعل بين الدول الأعضاء.

ولتحقيق هذه الرسالة، تعد المنظمة وتدير مختلف العهود الدولية، والأدوات، والمعايير للتنسيق، والتطبيق الموحد للأنظمة والإجراءات الجمركية المبسطة والفعالة التي تحكم حركة السلع والأشخاص ووسائل النقل العابرة للحدود، كما توفر المنظمة بناء القدرات، والمساعدة الفنية للأعضاء بحسبانها وسائل تدعم جهود التحديث.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo