دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

محلل مالي: دور حاسم لتوزيعات الأرباح في رفع أداء بورصة قطر

26/01/2023 الساعة 20:39 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

عاود اللون الأخضر ليصبغ تداولات بورصة قطر في أسبوعها الرابع من يناير الجاري، ليكسر حاجز 11 ألف نقطة، ويضيف إلى رصيده 299.590، بنسبة نمو 2.770 بالمئة، ليرتفع إلى مستوى 11110 نقاط.

وفي هذا السياق، وصف تامر حسن، المحلل المالي، تداولات بورصة قطر خلال الأسبوع الجاري بالإيجابية، مشيرا إلى تجاوز المؤشر لمستوى يفوق 11 ألف نقطة، مقارنة بتداولات الأسبوع الماضي، بالرغم من التقلبات الحادة التي تشهدها المعاملات صعودا ونزولا.

تامر حسن: الأسبوع الجاري شهد ارتفاعا في شراء المحافظ القطرية مقابل ارتفاع للبيع لدى المحافظ الأجنبية

وقال حسن في تصريح لوكالة الأنباء القطرية “قنا”: إن الأسبوع الجاري شهد ارتفاعا في شراء المحافظ القطرية، مقابل ارتفاع للبيع لدى المحافظ الأجنبية، مما أدخل حركة أكثر على السوق، الذي استفاد أيضا من توزيعات بعض الشركات المدرجة، التي كانت أكثر من المتوقع، حيث مكنت توزيعات البنك التجاري -على سبيل المثال- من ارتفاع تداولات جلستين متتاليتين.

وأضاف: "هذه التطورات التي شهدتها البورصة خلال هذه الفترة كانت بمثابة المحرك الذي جاوز به المؤشر حاجز 11 ألف نقطة، وكان الدور الحاسم لتوزيعات الأرباح المقترحة على بعض الجمعيات العمومية".

ولفت المحلل المالي إلى أهمية أن يحافظ السوق خلال الفترة المقبلة على نقطتي الارتكاز 10985 و10700، لتحقيق أداء أفضل، خاصة أن الظرف الحالي يجعل الأسواق المالية أكثر جذبا بالنسبة للمستثمرين، وقال: "إن قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي الأمريكي) برفع سعر الفائدة بنسبة أقل من المستويات السابقة، وارتدادات سعر النفط حول 85 دولارا للبرميل سيمكن من استقطاب المستثمرين مجددا نحو أسواق المال".

أرباح الشركات التي تم الكشف عنها حتى الآن كانت فوق المستوى المنتظر مما سينعكس على أداء البورصة لاحقًا

وأشار إلى أن أرباح الشركات التي تم الكشف عنها حتى الآن كانت فوق المستوى المنتظر، مما ينعكس على أداء البورصة في الفترة المقبلة، خاصة إذا كانت العوائد الموجهة للمستثمرين مجزية.

وكشف التقرير الأسبوعي لبورصة قطر عن ارتفاع في القيمة السوقية بنهاية تعاملات الأسبوع، إلى 630.341 مليار ريال، مقارنة بمستواها في الأسبوع الماضي الذي بلغ 614.268 مليار ريال، فيما سجلت قيمة تداولات الأسهم نحو 2.323 مليار ريال من خلال بيع 677.674 مليون سهم؛ نتيجة تنفيذ 74022 صفقة في جميع القطاعات.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo