دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

مستشفى حمد بن خليفة تعزز من دورها في موريتانيا

29/01/2023 الساعة 18:22 (بتوقيت الدوحة)
جانب من البعثة الطبية
جانب من البعثة الطبية
ع
ع
وضع القراءة

استعرض التقرير السنوي لمستشفى حمد بن خليفة في مقاطعة بوتلميت الموريتانية، جهود تطويره لتعزيز رسالته الصحية والاجتماعية، والارتقاء بمستوى الرعاية الصحية المقدمة لصالح الأهالي من سكان المقاطعة والمقاطعات المجاورة لها.

وأوضح التقرير أن المستشفى قد واصل أداء مهامه خلال عام 2022 بالاعتماد على الإمكانات والموارد والبنية التحتية المتوافرة، مع وضع خطط تطوير لمواكبة احتياجاته الفعلية، من خلال إنشاء مبنى جديد وصيانة وتأهيل المبنى القديم، في حين وصل حجم فريق العمل حالياً إلى 83 شخصاً، ما بين أطباء في مختلف التخصصات وممرضين وفنيين ومرشدين اجتماعيين وموظفين إداريين وإسناديين.

واستعرض التقرير الأنشطة الاستشفائية بالمستشفى، الذي بلغت ميزانيته التشغيلية خلال العام الماضي مليونا و359 ألفا و758 دولارًا أمريكيا، مشيرا إلى أنه خلال الفترة من 1 يناير وحتى 31 ديسمبر 2022، واصل قسم الطوارئ أداء مهامه، واستقبل 22,000 مريض، من بينهم 17,355 حالة طوارئ مختلفة الاختصاصات، و4,381 حالة طوارئ في اختصاص الولادة وأمراض النساء، و264 حالة طوارئ في حوادث السير.

FnpZI3JWQAAzZ65.jpeg
وبينت مؤشرات الأداء وفقا للتقرير، أن المستشفى قد تمكن من تحقيق أحد أهدافه الرئيسية بتقليص حالات التحويل إلى المستشفيات الكبرى في العاصمة نواكشوط، اعتمادًا على إمكانياته الذاتية، إذ لم يتجاوز عدد التحويلات التي سجلها 93 حالة تحويل فقط.

ونوه إلى أن نحو 54 ألف مريض، منهم 20,622 طفلاً و11,580 من الرجال و21,745 من النساء، استفادوا من قسم العيادات الخارجية خلال أيام العمل الرسمية، وذلك بتوفير خدمات الطب العام يومياً، مع تناوب الاختصاصات الأخرى بمعدل لا يقل عن 3 عيادات تخصصية في الأسبوع.

وذكر التقرير أن المستشفى يتمتع حالياً بطاقة استيعابية تصل إلى 62 سريراً موزعة على 4 أقسام استشفائية (الباطنة، الأطفال، النساء والولادة، الجراحة العامة)، سجلت 11,510 أيام إقامة، ونسبة حجز للأسرَّة في حدود 58 بالمئة، مع معدل إقامة 2.47 يوم للمريض الواحد.

وأوضح أنه انعكاساً لاهتمام المستشفى البالغ بصحة المرأة والطفل، فقد أشرف قسم النساء والولادة على 1,315 حالة ولادة، من بينها 267 ولادة قيصرية، بنسبة تدخل جراحي لا تتجاوز 20 بالمئة. وبالنسبة للقسم الفني الحيوي، الذي يضم 3 غرف عمليات مجهزة ومختبراً ووحدة تصوير طبي، فقد أجرى إجمالي 934 جراحة في 4 تخصصات هي الجراحة العامة والنساء والعظام والعيون، كما نفذ 37,585 تحليلاً مخبرياً، بمتوسط 103 تحاليل مخبرية في اليوم الواحد، و5,069 كشفاً بالتصوير الطبي بمتوسط 14 كشفاً في اليوم.

FnpZI3PWAAIEycO.jpeg
وواصل المستشفى تدريب طلاب مدارس الصحة العمومية بموريتانيا، وخاصة مدرسة الصحة العمومية بمدينة روصو، والمدرسة الوطنية العليا لعلوم الصحة بنواكشوط، ومدرسة الصحة العمومية بكيفة، بينما يسعى لضمان استمرارية وشمولية تطوير القدرات المهنية والموارد البشرية بصفة عامة، من خلال المشاركة في عدة دورات تدريبية خارج المؤسسة في مجالات متنوعة، علاوة على تنظيم عملية مرافقة ومتابعة تدريبية ميدانية ونظرية لفائدة الكوادر التمريضية.

وفي مجال رعاية الحالات الاجتماعية، قام قسم الشؤون الاجتماعية بمساعدة 567 مريضاً من المحتاجين ومحدودي الدخل للحصول على الخدمة الصحية النوعية. كذلك ساهم المستشفى في تأمين الرعاية الصحية لصالح 1,887 مستفيدة من الحوامل.

يذكر أن مستشفى حمد بن خليفة تأسس عام 2007 في مقاطعة بوتلميت جنوب غربي موريتانيا، وتشرف عليه مؤسسة التعليم فوق الجميع، ويتولى الهلال الأحمر القطري تشغيله وإدارته بناءً على اتفاقية تعاون بين الطرفين.

ويتمثل الهدف الاستراتيجي من إنشاء المستشفى في تقديم خدمات رعاية صحية عالية الجودة لصالح سكان المنطقة بأسعار زهيدة تتماشى مع الحالة الاقتصادية البسيطة للمجتمع المحلي، ما يوفر عليهم عناء وتكاليف السفر لتلقي العلاج في العاصمة نواكشوط أو في الخارج.

FnpZI3VWQAEM3Ff.jpeg
 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo