دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

بيانات: تراجع حاد في صادرات "غازبروم" إلى أوروبا

31/01/2023 الساعة 13:52 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

سجلت صادرات شركة غازبروم الروسية إلى الاتحاد الأوروبي انخفاضا تاريخيا، بينما تواصل الطلب على النقط الروسي في الأسواق الآسيوية.

ونقلت صحيفة "فيدوموستي" الروسية الاقتصادية، اليوم الثلاثاء، عن بيانات لغازبروم، أن صادرات الشركة إلى الاتحاد الأوروبي عبر أوكرانيا تراجعت لمستوى قياسي عند 951.4 مليون متر مكعب في يناير الجاري.

في المقابل، تواصل الطلب على النفط الروسي من الأسواق الآسيوية، التي شهدت الصادرات المنقولة إليها من خام الأورال بحرا هذا الشهر ارتفاعا كبيرا.

وذكرت الصحيفة أن غازبروم كانت تضخ إلى الاتحاد الأوروبي ما يتراوح بين 41 مليونا و43 مليون متر مكعب عبر أوكرانيا يوميا خلال النصف الثاني من عام 2022.

وبداية من الخامس من يناير بدأت الكميات اليومية في التراجع بشكل حاد، إذ أصبح يتم ضخ 24.4 مليون متر مكعب فقط يوميا بحلول 19 يناير.

وأضافت الصحيفة أن التراجع يعود بشكل أساسي إلى انخفاض الطلب على الغاز الروسي في أوروبا، وسط شتاء معتدل البرودة بشكل غير عادي.

في المقابل، يتواصل الطلب على النفط الروسي من الأسواق الآسيوية التي شهدت الصادرات من خام الأورال المنقولة إليها بحرا هذا الشهر ارتفاعا كبيرا، مما ساعد موسكو على التأقلم بعد توقف معظم الأسواق الغربية عن الشراء، وفقا لبيانات من تجار منصة "رفينيتيف إيكون" (Refinitiv Eikon).

وتظهر البيانات أن 5.1 ملايين طن على الأقل من خام الأورال شُحنت من موانئ بريمورسك وأوست لوغا ونوفوروسيسك الروسية إلى آسيا في يناير.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo