دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

مكتبة قطر الوطنية تشارك في مهرجان "كتارا" الدولي للخيل العربية

02/02/2023 الساعة 19:47 (بتوقيت الدوحة)
شعار مكتبة قطر الوطنية
شعار مكتبة قطر الوطنية
ع
ع
وضع القراءة

تشارك مكتبة قطر الوطنية في النسخة الثالثة من مهرجان "كتارا" الدولي للخيل العربية على شاطئ "كتارا"، خلال الفترة من الأول وحتى 11 فبراير الجاري، وذلك ضمن باقة متنوعة من العروض الثقافية والمعارض التي تسلط الضوء على الخيول العربية الأصيلة.

وافتتحت المكتبة معرضاً بعنوان "الخيول العربية في المجموعة التراثية" بهدف تسليط الضوء على أبرز المواد التراثية حول الخيول العربية ما بين صور تاريخية وكتب ومنشورات قديمة عن الخيول العربية الأصيلة بحضور سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي، المدير العام لمؤسسة الحي الثقافي – كتارا، ورئيس اللجنة المنظمة للمهرجان.

وأوضحت مريم المطوع، رئيس قسم إتاحة المجموعات المميزة في مكتبة قطر الوطنية، بهذه المناسبة، أن مشاركة مكتبة قطر بهذا المعرض تأتي لتسليط الضوء على المصادر والمقتنيات التاريخية من مكتبتنا التراثية التي تبرز الدور الجوهري للخيول العربية في تاريخ الحضارة العربية والإسلامية، مؤكدة حرص المكتبة على تأكيد رسالتها الساعية إلى الحفاظ على التراث الثقافي والحضاري لدولة قطر والمنطقة والترويج له، ونشره على أوسع نطاق ممكن.

جدير بالذكر أن مكتبة قطر الوطنية تتعامل كذلك مع نخبة من المؤسسات المتخصصة في الخيول العربية في المنطقة والعالم، منها مؤسسة الحي الثقافي "كتارا"، ومركز الشقب، ومركز الجواد العربي في الكويت، من أجل إتاحة الوصول لأكبر مجموعة من الدراسات التحليلية والجينية التي أجريت على الخيول، وذلك بهدف إثراء الأبحاث الأكاديمية والعلمية والتشجيع على زيادة الدراسات والأبحاث العلمية حول هذا الموضوع.

كما يعتبر مهرجان "كتارا" الدولي للخيل العربية حدثا عالميا رفيع المستوى، وهو إحدى كبرى الفعاليات الرياضية في مجال الفروسية والخيول ضمن سلسلةِ الفعاليات التي تحتضنها "كتارا" هذا الموسم، وتعتبر هذه البطولة هي الأكبر في قطر وهي من ضمن البطولات الأعلى تصنيفاً في العالم، حيث لا تتسنى المشاركة فيها سوى للخيول التي سبق لها الفوز في البطولات.

ويتضمن المهرجان عدة فعاليات كبرى مثل "بطولة الخيل الجزيرية العربية الأصيلة"، وبطولة قطر الدولية لجمال الخيل العربية الأصيلة، والمزاد، ويشارك في المهرجان عدد كبير من المهتمين بالخيول والفروسية، ويهدف إلى إبراز جمال الخيول العربية الأصيلة وتميزها وتفردها على مستوى العالم.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo