دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

مسؤول رواندي يشيد باستراتيجية قطر وتجربتها في ربط الأمن بالتنمية

02/02/2023 الساعة 22:09 (بتوقيت الدوحة)
سعادة السيد فلكس نامهوراني في حديثه لوكالة الأنباء القطرية
سعادة السيد فلكس نامهوراني في حديثه لوكالة الأنباء القطرية
ع
ع
وضع القراءة

أشاد سعادة السيد فلكس نامهوراني نائب المفتش العام للشرطة الرواندي، باستراتيجية دولة قطر وتجربتها في ربط الأمن بالتنمية الأمر الذي جعلها تحتل مراتب متقدمة في مؤشرات الأمن والسلام على المستوى العالمي.

وقال سعادته في تصريح لوكالة الأنباء القطرية “قنا” على هامش الاحتفال بتخريج الدفعة الخامسة من الطلبة المرشحين بأكاديمية الشرطة التابعة لوزارة الداخلية اليوم: "إن تجربة قطر في الدمج بين الأمن والتنمية هي تجربة مميزة، حيث لا يمكن أن تكون هناك تنمية بدون أمن"، مضيفا أن نجاح تجربة الأمن والتنمية في قطر تستحق التحية وعلى الجميع التعلم والاستفادة منها.

وأشار إلى أن بلاده تطبق هذا النموذج الذي يربط بين الأمن والتنمية من خلال دعم برامج الشرطة المجتمعية.

فلكس نامهوراني: قطر مثلت نموذجًا في بسط الأمن حيث يتميز رجال الأمن فيها بدرجة عالية من الاحترافية والانضباط

ورأى أن نجاح الدول في بسط الأمن والسلام يتجاوز الربط بين الأمن والتنمية، ليشمل مستويات التدريب، والاحترافية، والانضباط، والعقيدة، والقيادة، مضيفا:" دولة قطر مثلت نموذجا في هذا الجانب، حيث يتميز رجال الأمن فيها بدرجة عالية من الاحترافية والانضباط في ممارسة مهامهم اليومية".

وأعرب سعادته عن إعجابه بالنظام التعليمي والتدريبي المتبع في أكاديمية الشرطة وقال:" عندما شاهدت حفل التخرج للضباط المرشحين اليوم واستمعت إلى مراحل التعليم والتدريب التي خاضوها، لمست مدى النجاح في الاستثمار في مجالي الأمن والتنمية وتطبيق ذلك على أرض الواقع".

وتابع "يمكن لهيئات إنفاذ القانون المختلفة استخلاص الدروس والممارسات الجيدة من النموذج الشرطي بدولة قطر لإحلال الأمن والأمان في بلدانهم كما هو الحال هنا في قطر".

التعاون الشرطي قائم بين قطر ورواندا وقد خلق ذلك أسسًا قوية لقوات الشرطة في البلدين للانخراط في تعاون شرطي متبادل

وحول التعاون بين رواندا ودولة قطر على الصعيد الأمني، أشار إلى أن التعاون الشرطي قائم بين البلدين "وقد خلق ذلك أسسا قوية لقوات الشرطة في كلا البلدين للانخراط في تعاون شرطي متبادل، وهناك مناقشات تجري حالياً للاتفاق على إجراءات ملموسة أخرى تبدأ ببرنامج بناء القدرات".

وفي ختام تصريحه لـ”قنا” هنأ سعادة السيد فلكس نامهوراني نائب المفتش العام للشرطة الرواندي دولة قطر على نجاحها في تنظيم وتأمين فعاليات كأس العالم FIFA قطر 2022 التي اختتمت في 18 ديسمبر الماضي.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo