دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

بقيمة 2.2 مليار دولار

حزمة مساعدات عسكرية أمريكية جديدة لأوكرانيا

03/02/2023 الساعة 23:05 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلن البنتاجون الأمريكي، اليوم الجمعة، عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة سيتم تقديمها لأوكرانيا، تقدر قيمتها بـ2.2 مليار دولار، وتحوي أسلحة ثقيلة.

وأشار البنتاجون إلى أن الحزمة تتكون من مساعدات عاجلة بقيمة 425 مليون دولار تقدم من الاحتياطيات الأمريكية، بموجب صلاحيات الرئيس لتخصيص الأرصدة دون موافقة الكونجرس، وكذلك 1.75 مليار دولار لصناعة أسلحة جديدة.

وقد وصل الحجم الإجمالي من المساعدات العسكرية الأمريكية لأوكرانيا منذ انطلاق الحرب في 24 فبراير 2022، إلى 29.3 مليار دولار.

وتتضمن حزمة المساعدات العسكرية الجديدة صواريخ لأنظمة "هيمارس"، وقذائف المدفعية من عيار 155 ملم، وقذائف هاون من عيار 120 ملم، و190 رشاشة ثقيلة مع معدات خاصة لإسقاط الطائرات المسيرة.

كما تتضمن المساعدات 181 عربة مدرعة من نوع MRAP، و250 من أنظمة جافلن الصاروخية المضادة للدبابات، و2000 قذيفة صاروخية مضادة للدروع، وألغام مضادة للمشاة من طراز كلايمور.

وتتواجد ضمن المساعدات أيضا معدات للهدم والتدمير، وعتاد ميداني لظروف الطقس البارد، ومنظومتان للدفاع الجوي من نوع "هوك"، وأسلحة وذخيرة مضادة للطائرات، ومعدات لدمج أنظمة الدفاع الجوي والصواريخ والرادارات الغربية الصنع إلى منظومة الدفاع الجوي الأوكرانية.

هذا بالإضافة إلى معدات لصيانة أنظمة الدفاع الجوي المتوفرة لدى أوكرانيا حاليا، ومولدات الطاقة لأنظمة الدفاع الجوي، وأنظمة للتصدي للطائرات المسيرة، و4 رادارات لمتابعة الأجواء، و20 نظام رادار للتصدي لقذائف الهاون.

وتضم المساعدات كذلك قطع الغيار للرادارات المضادة للمدفعية، وطائرات "بوما" المسيرة، وصواريخ دقيقة من نوع GLSDB يصل مداها إلى نحو 150 كلم، ومعدات للاتصال المحمية، ومستلزمات طبية، والتمويل لأعمال الصيانة والتدريب.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo