دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.79ريال
يورو 4.05ريال

دراسة علمية: 27% ممن تتراوح أعمارهم بين 19 و29 عاما عرضة للوفاة بسبب فيروس كورونا

08/08/2021 الساعة 08:49 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أظهرت دراسة علمية كبيرة أُجرِيَت في بريطانيا، أن 27% من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و29 عاماً، والذين دخلوا المستشفى وهم يعانون من شكلٍ من أشكال التلف في الكبد أو الرئتين أو الكلى أو إعاقة دائمة في الوظائف الحيوية قد يُصابون بفيروس كورونا المستجد أو قد يتعرضون للوفاة عقب إصابتهم بالفيروس التاجي.

فيما أظهرت دراسةٌ منفصلة أن 14% من المرضى بكورونا دون سن لأربعين الذين قُبِلوا في وحدة العناية المركَّزة قد تُوفوا، مقارنة  بـ31% من جميع الأعمار، بحسب ما نشره موقع The Conversation الأسترالي، الجمعة 6 أغسطس/آب 2021.

هذه الدراسات تثبت من جديد، أن الشباب وصغار السن ليسوا محصنين على الإطلاق من الإصابة أو الوفاة بكوفيد-19.

إلا أن العمر لا يعد العامل الوحيد الذي يؤثِّر على نتائج الإصابة بكوفيد-19؛ فالإصابة بمرض مزمن ترتبط بارتفاع احتمالية الإصابة بأمراضٍ أشد والوفاة.

ازدياد خطر الوفاة

كما أن خطر الوفاة من كورونا يزداد كون المُصاب ذكرا، وأن يكون مُصابا بالسمنة التي تضيف بشكل أكبر إلى خطر الإصابة بأمراض خطيرة لدى الشباب.

في حين يجب أن ﻻ يكون أي من عوامل الخطر هذه موجودا حتى يُصاب الشخص بالفيروس إصابة شديدة.

أما بالنسبة للأشخاص الأصغر سنا الذين لا يعانون من أيٍ من الأمراض، فقد تكون النتائج خطيرة للغاية أيضا في حال إصابتهم بكورونا.

فيما استشهد موقع The Conversation الأسترالي بواقعة الموت المأساوي قبل أيام، لشابٍ يبلغ من العمر 27 عاما من مدينة سيدني الأسترالية كان مصاباً بفيروس كوفيد-19، وذلك في أعقاب وفاة امرأة تبلغ من العمر 38 عاماً، متأثِّرة بالفيروس خلال الشهر الماضي.

الموقع أشار إلى أن الفئة العمرية من 30 إلى 49 عاماً مثَّلَت أكبر عدد من حالات الاستشفاء من كوفيد-19، حيث قُبِلَ 45 شخصاً في الثلاثينيات والأربعينيات من العمر (26% من إجمالي حالات دخول المستشفيات بسبب كوفيد)، وذلك في ولاية نيو ساوث ويلز الأسترالية، بين 13 يونيو/حزيران و17 يوليو/تموز.

فقد قُبِلَ نحو 13 شخصاً يبلغون من العمر 49 عاماً أو أقل في وحدة العناية المركِّزة، وهو ما يمثِّل 36% من إجمالي المقبولين في وحدة العناية المركَّزة، وكان أصغرهم مراهقاً.

ظاهرة نادرة

في حين تُظهِر مراجعةٌ نُشِرَت أواخر العام الماضي، الارتفاع الحاد في معدَّل وفيات العدوى مع تقدُّم العمر. إذ تُوفِّي 14 شخصاً من كلِّ 1000 من المصابين في سنِّ الـ65 عاماً، و5 من كلِّ 100 من المصابين في سنِّ الـ75، و15 من كلِّ 100 في سنِّ الـ85.

بينما شكَّل الأشخاص في العشرينيات من عمرهم نسبةً عاليةً من حالات الإصابة بالفيروس في أستراليا وخارجها، وذلك بالنظر إلى جميع حالات الإصابة المُسجِّلة في أستراليا منذ بدء الجائحة، فإن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و29 عاماً يمثِّلون أعلى رقم (نحو 22% من إجمالي الإصابات).

التقارير تشير إلى أن 67% من الحالات الجديدة المسجَّلة في ولاية نيو ساوث ويلز، الخميس 5 أغسطس/آب، كانت لأشخاصٍ دون سنِّ الأربعين.

بخلاف ذلك، هناك أدلةٌ على أن كوفيد-19 قد يرتبط بالتدهور المفاجئ والوفاة لدى الأشخاص الذين يبدو أنهم لا يعانون من أمراضٍ أخرى، ويُفترَض أن يكون ذلك بسبب تلفٍ في القلب أو سكتةٍ قلبية مفاجئة، وهذه الظاهرة نادرةٌ للغاية في أيِّ عمر.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo