دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

وزير البلدية يؤكد إعادة تدوير كافة نفايات مونديال قطر وتحويلها إلى طاقة

05/02/2023 الساعة 18:29 (بتوقيت الدوحة)
سعادة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي وزير البلدية
سعادة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي وزير البلدية
ع
ع
وضع القراءة

أكد سعادة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي وزير البلدية، نجاح الوزارة في إعادة تدوير كافة النفايات المتولدة من بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 والاستفادة منها في مجال الطاقة، وذلك في إطار جهود الدولة نحو بطولة نموذجية وصديقة للبيئة.

وقال سعادته خلال مشاركته في الجلسة النقاشية الافتتاحية للكونجرس العالمي الثاني للهندسة والتكنولوجيا الذي بدأ اليوم بجامعة قطر، إن الوزارة ساهمت بفعالية في تحقيق الهدف الذي رسمته دولة قطر في تنظيم بطولة صديقة للبيئة، وحققت إنجازا كبيرا في تدوير ومعالجة النفايات، مؤكدًا أن مونديال قطر 2022 هو الأول في تاريخ البطولة الذي يتم فيه إعادة تدوير النفايات المتولدة عنه بنسبة 100 بالمئة، وتحويلها إلى طاقة.

وتطرق سعادته إلى المبادرات والإنجازات التي حققتها الوزارة كذلك ومنها اعتماد جميع بلديات دولة قطر الثماني كمدن صحية من منظمة الصحة العالمية، وانضمام المدن القطرية لشبكة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، والنجاح في مبادرة غرس مليون شجرة، وزيادة نسبة المسطحات الخضراء التي تضاعفت 10 مرات بين عامي 2010 و2022، إلى جانب زيادة عدد موانئ الصيد، والأسواق المركزية، وغيرها من الإنجازات التي شملت مختلف القطاعات التي تدخل في نطاق اختصاصات الوزارة.

وتناول سعادته في مداخلته مساهمة الوزارة في التوجه نحو بنية تحتية متكاملة تساهم في تحقيق متطلبات التنمية على المستوى الوطني وتعزز قطاع الأمن الغذائي، وتحويل مدن الدولة إلى مدن ذكية والعمل على زيادة كفاءة التحول الرقمي وأتمتة الإجراءات بين قطاعات الوزارة والجهات ذات الصلة.

وزير البلدية: الوزارة تعمل دائمًا على تحويل التحديات إلى فرص لتجاوز أي أزمة وتحقيق الإنجازات المطلوبة

وأكد أن وزارة البلدية تعمل دائما على تحويل التحديات إلى فرص لتجاوز أي أزمة وتحقيق الإنجازات المطلوبة، وهو ما حدث مع الأمن الغذائي، وقال "بالرغم من أن دولة قطر ليست من الدول الزراعية والمنتجة للسلع والمواد الغذائية نظرا لطبيعتها الصحراوية وندرة المياه، إلا إنها وبالتعاون مع شركائها من الجهات الحكومية والقطاع الخاص، نجحت في تحويل هذا التحدي إلى فرصة لتعزيز استراتيجية الأمن الغذائي، وتحقيق نسب عالية من الاكتفاء الذاتي في العديد من المنتجات الزراعية والحيوانية والسمكية وغيرها".

وفي سياق متصل، قال سعادة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي، إن وزارة البلدية تهدف من خلال استراتيجيتها المستقبلية نحو المساهمة في توفير بيئة حياة مستدامة وعالية المستوى لسكان الدولة، من خلال إيجاد خطط عمرانية تتماشى مع الحياة العصرية وتتوافق مع البيئة القطرية وتساهم في بناء بنية تحتية متميزة تخدم تطلعات ومشاريع القطاعات الأخرى في الدولة، وبالتالي جذب الاستثمارات المختلفة لتلك القطاعات.

الوزارة ساهمت في إنجاز العديد من المشاريع والدراسات الفنية المتعلقة بقطاع التخطيط العمراني

ولفت إلى مساهمة الوزارة في إنجاز العديد من المشاريع والدراسات الفنية المتعلقة بقطاع التخطيط العمراني منها: الخطة العمرانية الشاملة لدولة قطر، والمراكز العمرانية، والخرائط الجيولوجية لدولة قطر (المرحلة الأولى)، ودراسات السيول والدحول، ومشروع إدارة المناطق الساحلية.

وأكد سعادة وزير البلدية أن سياسات وآليات العمل الموضوعة من خلال الخطط العمرانية، تهدف إلى توفير الدعم اللازم للقطاع الخاص والشركات الصغيرة، "حيث تقوم الوزارة بتوفير الأراضي الضرورية لتشجيع قطاع الصناعة والتجارة والزراعة والخدمات في مختلف المجالات".

وتطرق إلى التعاون المثمر بين وزارة البلدية وجامعة قطر في مجال الاستفادة من البحوث والدراسات التي تدعم مجالات عمل مختلف قطاعات الوزارة ومن بينها القطاع الزراعي، وكذلك الاستفادة من البحوث الخاصة بالرمال ومواد البناء التي تجريها الجامعة.

ونوه سعادته في هذا السياق بالدور الهام الذي تقوم به الجامعة تجاه مختلف قطاعات الدولة، مؤكدا الحرص على تعزيز الشراكة معها، لكونها الرافد الأكاديمي والعلمي الذي تعتمد عليه الوزارة.

وشهدت جامعة قطر اليوم انطلاق أعمال الكونجرس العالمي الثاني للهندسة والتكنولوجيا، والذي يضم كلا من المؤتمر الدولي الثاني للبنية التحتية والتعمير، والمؤتمر الدولي الخامس عشر لمشاكل الاهتزاز.

ويناقش المؤتمر الدولي الثاني للبنية التحتية والتعمير، عدة محاور رئيسية تتعلق بهندسة وإدارة التشييد، واستدامة البنية التحتية وتجديدها ومراقبتها، والعمارة المستدامة والتخطيط الحضري، وكذلك المياه والبيئة والتغير المناخي.. فيما توفر النسخة الخامسة عشرة من المؤتمر الدولي لمشاكل الاهتزاز فرصة للمهندسين والباحثين في دولة قطر لعرض نتائج أبحاثهم ولمناقشة التحديات الحالية في هذا المجال.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo