دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

طوكيو 2020.. إسدال الستار وتسليم الشعلة الأولمبية إلى باريس

08/08/2021 الساعة 22:51 (بتوقيت الدوحة)
جانب من اختتام ألعاب طوكيو 2020
جانب من اختتام ألعاب طوكيو 2020
ع
ع
وضع القراءة

أسدل الستار، مساء اليوم، على فعاليات دورة الألعاب الأولمبية الصيفية الثانية والثلاثين المؤجلة /طوكيو 2020/ من قبل الألماني السيد توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية ، الذي وصفها بـ"الرحلة الأكثر تحديا" بعدما تأجلت عاما وكانت تحت طائلة الإلغاء بسبب جائحة كورونا/كوفيد-19/.

وقال السيد توماس باخ، خلال الحفل الختامي الذي شهد عروضا فنية ضوئية وموسيقية بالملعب الأولمبي في طوكيو، إنه عليه الآن أن يعلن اختتام دورة الألعاب الأولمبية الثانية والثلاثين، ليشهد نهاية الحفل تسليم حاكمة طوكيو السيدة يوريكو كويكي العلم الأولمبي إلى السيدة آن هيدالغو رئيسة بلدية باريس التي تنتقل بموجب ذلك شعلة النسخة الثالثة والثلاثين من الأولمبياد الصيفية إلى العاصمة الفرنسية التي تستضيف أحداثها في العام 2024.

وبات أولمبياد/طوكيو/ أول دورة ألعاب يتم تأجيلها العام الماضي، وكاد يصبح الأولمبياد الوحيد الذي يلغى في زمن السلم مع تفاقم جائحة كورونا في كل أنحاء العالم. وعلى غرار كامل المنافسات في العاصمة، منع حضور الجماهير في الحفل الختامي بالملعب الأولمبي الذي يتسع لـ68 ألف متفرج، التزاما بالإجراءات الصارمة التي اتخذتها السلطات اليابانية لمكافحة /كوفيد-19/.

٢٠٢١٠٨٠٨_٢٢٥٣٣٦.jpg
 

وفي ختام الألعاب أيضا، انتزعت الولايات المتحدة صدارة جدول الميداليات بـ 39 ذهبية، من الصين (38)، التي تستضيف الألعاب الشتوية العام المقبل. وهذا هو الحال في صدارة الترتيب للأمريكيين منذ العام 1996، باستثناء أولمبياد بكين 2008 الذي هيمن فيه الصينيون على أرضهم.

وشهد الملعب الأولمبي أيضا تحطيم ثلاثة أرقام قياسية، الأول بوثبة عملاقة من الفنزويلية يوليمار روخاس (15.67 م)، والنرويجي كارستن فارهولم والأمريكية سيدني ماكلافلين اللذين حطما رقمين عالميين بحوزتهما أصلا في سباق 400 م حواجز.

وكان هذا الأولمبياد أيضا وجه خير للعرب، فظفروا بأعلى غلة من الميداليات في تاريخ مشاركاتهم مع خمس ذهبيات وخمس فضيات و8 برونزيات، فيما حققت قطر أول ذهبية في تاريخها ، وعاد المغرب إلى منصات ألعاب القوى، وسرق السباح التونسي اليافع أيمن الحفناوي الأنظار بذهبيته في 400 م سباحة حرة، فيما كانت أفضل غلة عربية قبل طوكيو، في أولمبياد أثينا 2004 مع 4 ذهبيات وفضيتين وبرونزيتين.

كما كانت قطر الأكثر حصداً للذهب في طوكيو بذهبيتين، فيما كان مجمل ميداليات مصر الأعلى ست ميداليات (ذهبية وفضية وأربع برونزيات).

 

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo