عقد “وايز”، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي وواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، اجتماعا رفيع المستوى، حضرته نخبة من خبراء التعليم وصانعي السياسات ومسؤولي الكيانات التعليمية في مؤسسة قطر؛ لمناقشة الوضع الحالي المتعلق بتطبيق تكنولوجيا التعليم في قطر والخطوات المقبلة لترسيخ مكانة قطر كوجهة رائدة في تطبيق هذه التكنولوجيا.
وعزز الاجتماع علاقات الشراكة والتعاون القائمة بين “وايز”، مبادرة التعليم العالمية التابعة لمؤسسة قطر، ووزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، وتمحورت مناقشاته حول النتائج والتوصيات الرئيسية للتقرير الجديد الصادر عن “وايز”، الذي يحمل عنوان: "منصة اختبار تكنولوجيا التعليم في قطر: بناء شراكات تعاونية لتحقيق نتائج مبتكرة في التعليم والتعلم".
واستعرض التقرير تفاصيل أول دورة تشغيل كاملة لمنصات اختبار تكنولوجيا التعليم في قطر في العام الدراسي 2021 - 2022 ونتائجها الرئيسية، وقد وقع الاختيار على منصة "كم كلمة" الإلكترونية لتعليم اللغة العربية، وتدريسها لتكون منصة الاختبار خلال دورة التشغيل من خلال تطبيقها في المدارس التابعة لمؤسسة قطر.
وشارك في النقاشات صناع السياسات والخبراء والممارسون في دولة قطر، الذين استفاضوا في تحليل التقرير ونتائجه، وتبادلوا الأفكار والتحليلات حول أبرز المعوقات، والتحديات التي تحول دون تطبيق تكنولوجيا التعليم في منظومة المدارس، وتدابير السياسات على المدى القصير لتجاوز تلك المعوقات، وسبل إنشاء سياسات مستدامة تكفل بناء الشراكات في مجال تكنولوجيا التعليم وتطبيق الممارسات المبتكرة في المدارس.
وخلال مشاركتها، قالت السيدة نوف الكعبي مدير إدارة السياسات والأبحاث التربوية في وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي: "قدم لنا “وايز” فرصة لمحاورة ذوي الخبرة والاختصاص في مجال تكنولوجيا التعليم، ومناقشة نتائج أبحاث المؤسسة في هذا المجال، واستعراض تحديات تفعيل التكنولوجيا في التعليم، وسبل تحويلها إلى عنصر أساسي وفعال في تعلم الطلبة والمعلمين معا، وغيرها من المواضيع الأخرى.
ومن جانبه، قال ستافروس يانوكا الرئيس التنفيذي لمؤتمر “وايز”: إن "وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي تعد شريكا أساسيا في الجهود البحثية لمؤتمر وايز، ونتطلع ليكون هذا الاجتماع بداية لسلسلة من الاجتماعات المستمرة لتبادل الحوار والنقاش العميق حول نتائج دراساتنا المعززة بالأدلة".