دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

ضمن مهرجان كتارا الدولي للخيل العربية

انطلاق التصفيات التأهيلية لبطولة "تايتل شو"

08/02/2023 الساعة 22:09 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

تحت الرعاية الكريمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، انطلقت مساء اليوم منافسات بطولة قطر الدولية الـ 32 لجمال الخيل العربية الأصيلة "تايتل شو" المقامة ضمن فعاليات النسخة الثالثة لمهرجان كتارا الدولي للخيل العربية.

وحضر المنافسات سمو الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني الممثل الشخصي للأمير، وسمو الشيخ عبدالله بن خليفة آل ثاني، وسمو الشيخ محمد بن خليفة آل ثاني، وسعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية القطرية، وسعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، بالإضافة إلى سمو الأمير عبد الله بن فهد بن عبد الله رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للفروسية، إلى جانب حضور عدد من أصحاب السعادة الشيوخ والسفراء المعتمدين لدى الدولة وممثلي البعثات الدبلوماسية.

وتنظم المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" مهرجان كتارا الدولي للخيل العربية ، الذي افتتح في الأول من شهر فبراير الحالي ويستمر حتى 11 منه على شاطئ كتارا وبالتعاون مع نادي السباق والفروسية والاتحاد القطري للفروسية، وبمشاركة ما يزيد عن 480 رأسا من الخيل، وبمشاركة 18 دولة ويشتمل على ثلاث منافسات رئيسية :" بطولة الخيل الجزيرية، ومزاد كتارا للخيل العربية الأصيلة وبطولة "تايتل شو".

Fod4SABXoAILAKB
وضمن منافسات التصفيات التأهيلية (1 أ ) للمهرات عمر سنة فازت "حريرة الناصر"، ملك مربط الناصر بالمركز الأول وأحرزت 92.06 نقطة، وحلت في المركز الثاني " قمرة الجمال " ملك مربط الجمال، محققة 71.38 نقطة، وجاءت " فريدة الجاسمية، ملك مربط الجاسمية في المركز الثالث محققة ذات نقاط المركز الثاني.

أما في المنافسات التأهيلية للفئة (1 ب) للمهرات عمر سنة حلت "دي أسيرة" ملك مربط دبي في المركز الأول محققة 92.94 نقطة ، وجاءت "إس إف نورا "، ملك مربط الجاسمية في المركز الثاني محققة 44. 92 نقطة، و"نادية الزبير" ملك الشيخ عبد الله بن محمد آل ثاني في المركز الثالث محققة 92.19 نقطة.

وحققت المهرة "شهاليل الشقب" ملك الشقب - عضو مؤسسة قطر الفوز بالمركز الأول في منافسات التصفيات التأهيلية (1ت) للمهرات عمر سنة محققة 93.31 نقطة، وحلت "إيه جيه رسيل" ملك مربط عجمان في المركز الثاني محققة 92 نقطة، وجاءت "دي جمرة" ملك مربط دبي للخيل العربية في المركز الثالث برصيد 91.63 نقطة.

أما التصفيات التأهيلية (2 أ) للمهرات عمر سنتين فقد أحرزت المركز الأول "مزون الدرعية " ملك عبد المحسن بن مبارك الخالدي، وسجلت 92.25 نقطة، وحلت " صبحا مضر "ملك الشيخ حمد بن علي آل ثاني في المركز الثاني، والتي أحرزت 91.94 نقطة، وكان المركز الثالث من نصيب "ريانة الناص" ملك الشيخ نواف بن ناصر آل ثاني والتي أحرزت 91.75 نقطة.

منافسات البطولة تتواصل غدا الخميس

وستتواصل غدا الخميس منافسات البطولة بالتصفيات التأهيلية المخصصة للأمهار من عمر سنة وسنتين وثلاث سنوات، في حين تشمل تصفيات بعد غد الجمعة التصفيات التأهيلية للأفراس من عمر 4 إلى 6 سنوات، وللأفراس من عمر 7 إلى 10 سنوات، ومن عمر 11 سنة فما فوق، وللأفحل من عمر 4 إلى 6 سنوات، ومن عمر7 إلى 10 سنوات ومن عمر11 وما فوق، فيما سيشهد يوم "السبت" المقبل نهائيات البطولة ليسدل بذلك الستار على المهرجان.

Fod4R_rX0AMMvfW
وستتأھل الخيل الحاصلة على المراكز الثلاثة الأولى للمرحلة النهائية من البطولة لاختيار الفائزين بالمراكز الأولى والميداليات الذھبية والفضية والبرونزية.. وقد تم تخصيص مبلغ (13,900,000 ريال قطري) كجوائز لبطولة "تايتل شو"، بالإضافة إلى جوائز عينية.

وتعتبر بطولة تايتل شو محط أنظار ملاك ومربي الخيل في قطر وخارجها، حيث تخضع لمعايير تحكيم عالية وذات مستوى عالمي وقواعد معترف بها عالميا من الهيئة الأوروبية لمسابقات جمال الخيل العربية الأصيلة (الإيكاهو)، إضافة إلى أنها تضم محكمين من ذوي الخبرة والكفاءة العالية في هذا المجال.

وحرصت "كتارا" على أن تطلق النسخة الثالثة للمهرجان بكل ما تمتلكه من عناصر الريادة والتميز والنجاح، من أجل تجسيد التاريخ الناصع وإحياء الثقافة العريقة، وإثراء الموروث الأصيل لرياضة الفروسية القطرية.

وتبلغ الجوائز الممنوحة لبطولات المهرجان هذا العام 17 مليونا و83 ألفا و500 ريال قطري بالإضافة إلى جوائز عينية تمنح للمراكز الأولى، فقد تم تخصيص مبلغ 13 مليونا و900 ألف ريال قطري كجوائز لبطولة "تايتل شو"، بالإضافة إلى جوائز عينية قيمة مقدمة من الرعاة.

وخصصت اللجنة المنظمة للمهرجان جوائز مالية عالية لبطولة تايتل شو، ستمنح للفائزين بالمراكز من الأول وحتى السادس لجميع الفئات المشاركة في التصفيات التأهيلية للبطولة، حيث يمنح جوائز من الأول وحتى السادس لفئة المهرات والأمهار عمر سنة تواليا (55، 40، و35 ، و20 و10) آلاف ريال قطري، أما لفئة المهرات والأمهار "سنتين وثلاث سنوات" فتأتي الجوائز تواليا (85 ، و65 ،و55 ، و45 ،و35 ،20) ألف ريال ولفئة الأفحل والأفراس ل 4 سنوات فما فوق تأتي الجوائز المالية تواليا (100 ،و75 ،و60 ،و50،و40،و 30) ألف ريال قطري.

أما جوائز فئة الأبطال في آخر أيام البطولة فسينال الفائز بالميدالية الذهبية لفئة المهرات والأمهار عمر سنة جائزة مالية قدرها 250 ألف ريال ، و150 ألف ريال للفائز بالفضية ، و100 ألف للفائز بالبرونزية ، ولفئة سنتين وثلاث سنوات ينال الحاصل على الذهبية 800 ألف ريال، وعلى الفضية 430 ألف ريال ، وعلى البرونزية 350 ألف ريال ، ولفئة الأفحل والأفراس لعمر 4 سنوات فما فوق ينال الفائز بالذهبية مليون ريال قطري، والفائز بالفضية 600 ألف ريال، والفائز بالبرونزية 300 ألف ريال.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo