دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.88ريال
يورو 4.07ريال

غرفة التجارة الدولية تبحث تسهيلات للشركات الصغيرة والمتوسطة

08/02/2023 الساعة 22:55 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع
ع
ع
وضع القراءة

بحث الاجتماع الإقليمي السابع للمجموعة الاستشارية التابعة لغرفة التجارة الدولية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والذي عقد في دبي على مدى يومين بتنظيم من "غرفة التجارة الدولية – قطر" تسهيل التجارة للشركات الصغيرة والمتوسطة.

وسلط الاجتماع الضوء على الحاجة إلى التنوع والشمولية كآلية لتعزيز التعاون بين اللجان الوطنية لغرفة التجارة الدولية وتأثيرها، من خلال توسيع الخدمات لتشمل عددا أكبر من الصناعات والمؤسسات من مختلف الأحجام، والشركات الصغيرة والمتوسطة إلى المنظمات متعددة الجنسيات، مما يضمن الإصغاء إلى صوت الاقتصاد الحقيقي.

وأكد السيد ريمي روحاني المنسق الإقليمي لغرفة التجارة الدولية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ورئيس المجموعة الاستشارية الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التابعة لغرفة التجارة الدولية، على التعاون والجهد الجماعي الذي بذله أعضاء المجموعة الاستشارية منذ اجتماعها الأخير (في المغرب 2020)، لاستكشاف أفضل الوسائل التكنولوجية من أجل تسهيل هذا الاجتماع، وذلك لمواصلة الجهود الهادفة إلى تنفيذ رؤية "تجار السلام" لدى غرفة التجارة الدولية.

ريمي روحاني: ظروف جائحة كورونا فرضت تداعيات طويلة الأمد وعمليات إغلاق متعددة وأزمة رعاية صحية وأزمات في سلسلة التوريد

وأشار روحاني إلى أن ظروف جائحة كورونا “كوفيد - 19” فرضت تداعيات طويلة الأمد وعمليات إغلاق متعددة وأزمة رعاية صحية وأزمات في سلسلة التوريد، نتيجة الجائحة ونتيجة الحرب الروسية - الأوكرانية، مشيرا إلى أن كل هذه العوامل ساهمت في نقص العمالة بشكل مفاجئ وخلل في الطلب العالمي.

ونوه بأن العالم يشهد حاليا تضخما وانكماشا اقتصاديا، بالإضافة إلى التغير في المناخ، لافتا إلى أن هناك انتكاسات كبيرة في السعي لتحقيق المساواة بين الجنسين في أماكن معينة في المنطقة.

وأشار روحاني إلى أن الاجتماع الذي عقد على مدار يومين ركز على مجموعة من الموضوعات، منها: التنوع والشمولية، وتسهيل التجارة للشركات الصغيرة والمتوسطة، ومحاربة الجريمة المالية، بالإضافة إلى التحديات التي تبطئ التجارة وتؤثر سلبا على الأعمال التجارية.

وأوضح بأن الاجتماع لا يهدف فقط إلى تحديد القضايا المطروحة على الأعمال التجارية، ولكن أيضا إلى الاستفادة من مجموعة الأدوات والموارد المتاحة لإلهام المجموعة الاستشارية الإقليمية التابعة لغرفة التجارة الدولية B-MENA، وتحفيزها للتعاون والعمل على المشاريع والمبادرات ذات الصلة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

شارك في الاجتماع 35 وفدا يمثلون رؤساء الشركات الخاصة، وأعضاء مجلس الإدارة، والأمناء العاملين لغرف التجارة الدولية، وممثلي اللجان الوطنية لغرفة التجارة الدولية لـ 13 دولة، بالإضافة إلى سعادة السيد جون دينتون، الأمين العام لغرفة التجارة الدولية بباريس.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo