دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

بايدن: "أنوي الترشح لولاية رئاسية ثانية ولكن لم أتخذ القرار النهائي"

09/02/2023 الساعة 09:10 (بتوقيت الدوحة)
الرئيس الأميركي جو بايدن
الرئيس الأميركي جو بايدن
ع
ع
وضع القراءة

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن (80 عاما) أن لديه "نيّة" الترشح لولاية رئاسية ثانية عام 2024، لكنه لم يتخذ قرارا نهائيا بشأن ذلك بعد.

وقال بايدن -في مقابلة مع قناة "بي بي إس" التلفزيونية، بُثت مقتطفات منها أمس الأربعاء- "لم أتخذ هذا القرار بعد. أعتقد أن هذه نيتي، لكني لم اتخذ القرار بشكل نهائي".

وكان بايدن الذي بلغ الثمانين من عمره في نوفمبر الماضي، قال في أكتوبر الماضي عندما سئل عما إذا كانت زوجته جيل بايدن تدعم خوضه السباق الرئاسي مجددا، أشار إلى أنها تؤيد الفكرة، وقال "زوجتي تعتقد أننا نفعل شيئا مهما جدا وأنه ينبغي ألا أتخلى عنه".

واحتفل بايدن -وهو أكبر الرؤساء الأميركيين في المنصب سنا- بعيد ميلاده الثمانين في 20 نوفمبر الماضي، وسيكون قد بلغ 82 عاما في مطلع ولايته الثانية في حال ترشح وفاز بها، وسيكون في الـ86 في نهايتها، وهي مسألة حساسة جدا في معسكره الديمقراطي.

وفي سبتمبر الماضي، قال الرئيس الديمقراطي إنه لم يحسم قراره بشأن الترشح للانتخابات الرئاسية الأميركية في 2024، وصرّح في مقابلة "هل اتخذتُ القرار النهائي بالترشح؟ ينبغي الانتظار".

وفي المعسكر الجمهوري، ألمحت السفيرة الأميركية السابقة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي مطلع فبراير الجاري، إلى قرب إطلاق حملتها للانتخابات الرئاسية لعام 2024، مع تصريحها عن "إعلان كبير" مرتقب لها، مما يجعلها أول منافسة لدونالد ترامب على بطاقة ترشيح الحزب الجمهوري.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo