دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

"كتارا" تحتضن معرضا فنيا عن جمال الخيل للفنان البرازيلي أندري لويس

11/02/2023 الساعة 23:30 (بتوقيت الدوحة)
معرض "قطع فنية" للنحات البرازيلي أندري لويس
معرض "قطع فنية" للنحات البرازيلي أندري لويس
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" اليوم، عن افتتاح معرض "قطع فنية" للنحات البرازيلي أندري لويس قويما رايس روشا ، بحضور جمهور من المهتمين بفن النحت والخيل والفروسية.

ويتواصل المعرض حتى الـ 18 من فبراير الجاري، وذلك ضمن الفعاليات الثقافية والفنية المتنوعة التي يضمها مهرجان كتارا الدولي للخيل العربية في نسخته الثالثة.

وافتتح المعرض الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي ورئيس اللجنة المنظمة لمهرجان الدولي للخيل العربية.

وقال السليطي :" يحتوي المعرض على منحوتات ابداعية باهرة وثمينة للفنان البرازيلي اندري لويس قويما، وهي على درجة عالية من الجمال والتميز، وهو أحد الفنانين العالميين الذين حققوا شهرة في تجسيد الخيول العربية"، منوها بدور "كتارا" في الاحتفاء بتراث الخيل والفروسية بكل ما يمثله من مخزون ثقافي وفني واجتماعي، إلى جانب دورها بالتعريف بمختلف ملامح ومفردات التراث العربي الأصيل".

وأضاف السليطي: "أن المعرض يمثل فرصة قيمة للتعرف على أعمال الفنان، والتي تبرز جمال الخيول الأصيلة وتعكس تجربة فنية متطورة ، كما أنها تعزز التفاعل والتلاحق بين الثقافات".

من جانب آخر، يحتوي المعرض على أربع منحوتات للخيل العربي الأصيل، أبدعتها أنامل الفنان البرازيل وهي مصنوعة من الروبي الذي يتربع على عرش الأحجار الكريمة والمعروف بمكانته القيمة بالإضافة إلى الزمرد الأغلى قيمة في الأحجار الكريمة.

جدير بالذكر أن مهرجان كتارا الدولي للخيل العربية في نسخته الثالثة، قدم ما يزيد على 30 فعالية ونشاط في موقع المهرجان، ومعارض فنية منها معرض "سيمفونية الأصالة" للفنان علي المعمار ومعرض "مرايا تفاعلية" ومعرض لوحات الفنان بيتر أبتون "الرحلة" حكاية الحصان العربي، ومعرض "مقتنيات" لمتحف الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني ومكتبة قطر الوطنية، بالإضافة إلى مجموعة من الورش منها ورش رسم وأعمال يدوية للأطفال على كورنيش كتارا، إلى جانب مسابقات عديدة منها مسابقة شاعر الصافنات وهي مخصصة للشعر النبطي، ومسابقة الرسم على السرج بمشاركة 30 فنانا من داخل قطر وخارجها، ومسابقة التصوير الضوئي " أفضل صورة لجمال الخيل العربية".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo