دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

دراسة: مشروب شائع قد يزيد من خطر الإصابة بنوعين من السرطان

15/02/2023 الساعة 10:25 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أفادت إحدى الدراسات  أن النساء اللواتي يستهلكن كميات أكبر من الحليب لديهن خطر متزايد للإصابة بسرطان الثدي.

وفي حديثها إلى موقع "إكسبريس"، حذرت الدكتورة شيرين قسام - استشارية أمراض الدم، ومحاضرة ومؤسسة Plant-Based Health Professionals UK، من بعض مخاطر شرب الحليب.

وقالت: "على الرغم من أن بعض الأطعمة المشتقة من الحيوانات مثل منتجات الألبان تعتبر صحية على الرغم من المعالجة، إلا أن هذه الأطعمة لا توفر نفس المستوى من الحماية ضد السرطان. في الواقع، ارتبط استهلاك منتجات الألبان باستمرار بزيادة خطر الإصابة بسرطان البروستات وقد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي".

سرطان الثدي

وبحثت دراسة، نُشرت في المجلة الدولية لعلم الأوبئة، في الصلة بين الحليب وسرطان الثدي.

وكجزء من البحث، نظر الفريق في بيانات أكثر من 52700 امرأة من أمريكا الشمالية كن في البداية خاليات من السرطان.

وأكملوا استبيانات تكرار الطعام، وقام أكثر من 1000 بملء ست استدعاءات غذائية على مدار 24 ساعة - استبيان سريع حول آخر 24 ساعة.

وتمت متابعة المشاركات لمدة ثماني سنوات، مع ملاحظة تشخيص سرطان الثدي. في ذلك الوقت كان هناك 1057 حالة جديدة من سرطان الثدي.

ثم وجد الباحثون روابط بين بعض المنتجات المستهلكة ومعدلات المرض.

وقالت الدراسة: "لم يتم العثور على ارتباطات واضحة بين منتجات الصويا وسرطان الثدي، بغض النظر عن منتجات الألبان. ومع ذلك، ارتبط تناول كميات أكبر من السعرات الحرارية لمنتجات الألبان وحليب الألبان بنسب مخاطر الإصابة بالمرض. الحليب كامل الدسم وقليل الدسم أعطى نتائج مماثلة. لم يلاحظ أي ارتباط مهم بالجبن والزبادي".

سرطان البروستات

فيما أثبت بحث منفصل، نُشر في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، وجود صلة بين سرطان البروستات ومنتجات الألبان.

وعلى غرار الدراسة الأخرى، أكمل المشاركون، الذين كان عددهم أكثر من 28000 رجل، استبيانات تكرار الطعام واسترجاع النظام الغذائي على مدار 24 ساعة لتحديد ما كانوا يستهلكونه.

وعلى مدى السنوات الثماني التالية، تم تشخيص 1254 حالة إصابة بسرطان البروستات - بما في ذلك 190 حالة متقدمة.

وقالت الدراسة: "الرجال في الشريحة المئوية التسعين من تناول منتجات الألبان (430 غراما في اليوم) مقارنة بالشريحة المئوية العاشرة (20.2 غراما في اليوم) لديهم مخاطر أعلى للإصابة بسرطان البروستات.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo