أعلن ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي، عن تطوير منصة تحمل اسم “شارك”، بالتعاون مع شركة “سبرنكلر”، لتقديم تجربة رقمية موحدة للمواطنين عبر الجهات الحكومية المقدمة للخدمات.
ويسعى ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي إلى الارتقاء بتجربة المتعاملين مع الجهات الحكومية إلى آفاق أوسع، حيث أنشأ مركز تميز خاص بتجربة المواطنين وغيرهم من متلقي الخدمات من خلال الاستفادة من خبرات "سبرنكلر" وخدماتها الاحترافية.
ويخدم مركز التميز في الخدمات الجديد أهداف رؤية قطر الوطنية 2030، ويعدّ استراتيجية وطنية تركز على بناء حكومة تنافسية تتمتع بالقدرة على قياس خدماتها العامة ومراقبتها وتحسين جودتها، كما يلبي احتياجات المواطنين والمقيمين في دولة قطر من خلال التفاعل السريع والشخصي مع الجهات الحكومية عبر قنوات الاتصال الرقمية على اختلافها.
مركز التميز الجديد
كما سيتم، من خلال مركز التميز الجديد، ضم الجهات الحكومية وتوحيدها عبر منصة مركزية تتيح تقديم تجربة القنوات الموحدة بسهولة للمواطنين والمقيمين على حد سواء.
ويهدف هذا النهج المبتكر إلى تعزيز تجربة المواطنين وغيرهم من متلقي الخدمات الحكومية، من خلال تحقيق أقصى قدر من الكفاءة والفعالية والسرعة في تقديم الخدمة للمستفيدين، ويعد أيضاً أداة لتمهيد الطريق لتوحيد خدمة المواطنين.
وفي هذا الصدد، قال سعادة السيد عبدالعزيز بن ناصر آل خليفة رئيس ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي، إن تبسيط الإجراءات الحكومية وتعزيز التواصل مع المستفيدين يأتي ضمن أولويات ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي، وسيتم عبر هذه المنصة المركزية تحقيق ذلك.
عبدالعزيز آل خليفة: “شارك” ستوفر لجهاتنا الحكومية مجموعة من الأدوات لتحقيق المشاركة الفاعلة في قياس مدى الرضا
وأشار إلى أن منصة “شارك” التي نبنيها مع “سبرنكلر” ستوفر لجهاتنا الحكومية مجموعة من الأدوات لتحقيق المشاركة الفاعلة في قياس مدى الرضا والتواصل بشكل مباشر ومبسط وموحد، وكذلك تقييم الخدمات والمقترحات والشكاوى ومعالجتها بشكل مباشر، ما سيمكن الجهات الحكومية كافة من خدمة المستفيدين بشكل أفضل".
من جانبه، أشار السيد حسن عبدالرحمن الإبراهيم مدير شؤون التطوير الحكومي في ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي، إلى أن منصة “شارك” الموحدة لإدارة تجربة المواطنين هي بمثابة خطوة هامة في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030، حيث ستجمع هذه المنصة الجهات الحكومية في دولة قطر معًا بطريقة لم يتم تطبيقها مسبقا، ما يسمح بتقديم خدمات أكثر فاعلية.
أتمتة “شارك” المتقدمة
وأوضح أنه "إضافة إلى ذلك، مع أتمتة (شارك) المتقدمة وقدرات الذكاء الاصطناعي، نعتقد أنهم سيكونون قادرين على تعزيز عمق تواصلنا مع المواطنين، وتبسيط العمليات، وتسهيل الوصول إلى الخدمات والمعلومات المهمة".
راجي توماس: سبرنكلر ستوفر منصة موحدة لرفع الكفاءة ودعم تجارب المواطنين عبر أكثر من 30 قناة رقمية
ومن جهته، قال السيد راجي توماس المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “سبرنكلر”، "نتشرف بالعمل مع ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي، إذ يهتم فريق المركز بتجارب المواطنين، وستوفر سبرنكلر منصة موحدة لرفع الكفاءة ودعم تجارب المواطنين عبر أكثر من 30 قناة رقمية".
ولتحقيق هذه الأهداف ولتجاوز توقعات المواطنين، ستقدم شركة “سبرنكلر” في دولة قطر أحدث البحوث والدعم والمشاركة الاجتماعية والمبيعات لتحقيق فوائد رئيسية، منها تواصل متعدد القنوات (omni-channel)، وستتمكن الجهات الحكومية من خدمة المواطنين والمقيمين باستخدام وسائل الاتصال، بما في ذلك القنوات التقليدية والرقمية، كما سيتمكن الموظفون من التنقل بسهولة بين القنوات للتجاوب مع المواطنين دون فقدان سياق الطلب.
وستقوم الشركة أيضا بتقليل وقت الاستجابة، من خلال الاستفادة من روبوتات الدردشة وسير العمل المرتبط بالذكاء الاصطناعي من “سبرنكلر”، ويمكن للجهات تقليل وقت الاستجابة وحل المشكلات، و توحيد قنوات الاتصال حيث ستشارك الجهات الحكومية عبر منصة واحدة مع رؤية مشتركة لجميع اتصالات المواطنين والمقيمين.