دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

المتحدث باسم "الخارجية" يشارك بندوة حول منطقة أوراسيا بعد حرب أوكرانيا

16/02/2023 الساعة 17:26 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الندوة
جانب من الندوة
ع
ع
وضع القراءة

شارك الدكتور ماجد بن محمد الأنصاري، مستشار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية، اليوم، في افتتاح ندوة بحثية حول منطقة أوراسيا بعد الحرب في أوكرانيا، نظمها مركز أبحاث السياسات الدولية في قطر، ومركز تحليل العلاقات الدولية من أذربيجان.

وقال الدكتور الأنصاري في كلمة خلال الندوة، إن دولة قطر حثت جميع الأطراف منذ بداية الأزمة الروسية – الأوكرانية على ممارسة ضبط النفس، ودعت إلى حل النزاع من خلال الحوار البناء والقنوات الدبلوماسية.

د. ماجد الأنصاري: مشاركة قطر في المؤتمر يلبي احتياجات الشعب الأوكراني ويقدم المساعدة الفورية له

ولفت إلى مشاركة دولة قطر في المؤتمر الدولي للتضامن مع الشعب الأوكراني، الذي نظمته فرنسا بالشراكة مع أوكرانيا في باريس؛ بهدف تلبية الاحتياجات العاجلة للشعب الأوكراني، وتقديم المساعدة الفورية له، إلى جانب ترحيب دولة قطر بمبادرة أوكرانيا الرامية لإطلاق البرنامج الإنساني "الحبوب من أوكرانيا"، ومشاريعه المستهدفة، التي من شأنها تعزيز الأمن الغذائي، وإيجاد حلول مستدامة.

وأكد أن دولة قطر ظلت على الدوام في طليعة الدول التي استجابت للأزمات العالمية، بما في ذلك أزمة الأمن الغذائي، وجدد التزام دولة قطر الراسخ كشريك دولي موثوق به لدعم المبادرات الجماعية والعمل الدولي متعدد الأطراف، مشيرا إلى ترحيب قطر بمبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب.

وقال: إن ما يواجهه العالم اليوم يؤكد الحاجة الماسة إلى الدعم المستمر للأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي، والذين يعتمدون بشكل أساسي على الحبوب، خاصة في إفريقيا وآسيا.

وفي سياق آخر، أكد مستشار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية، تطوير قطر وأذربيجان لعلاقاتهما السياسية والاقتصادية والأمنية، وقال: إن الزيارات رفيعة المستوى واجتماعات المشاورات السياسية واتفاقيات التعاون ومحادثات الاستثمار كلها دليل على المضي في المسار الإيجابي للعلاقات الثنائية.

قطر تسعى لتطوير علاقاتها السياسية والاقتصادية مع دول آسيا الوسطى بهدف تعزيز علاقاتها الدولية

كما نوه إلى أن دولة قطر تسعى لتطوير علاقاتها السياسية والاقتصادية مع دول آسيا الوسطى؛ بهدف تعزيز علاقاتها الدولية، وقال: إن اجتماعات التشاور السياسي والزيارات المتبادلة والاتفاقيات الثنائية دليل على تطوير العلاقات المؤسسية التي تمهد الطريق لعلاقات أقوى.

وركز على أن دولة قطر تلعب دورا نشطا في مجال الدبلوماسية الإنسانية من خلال عملها في مشاريع التنمية والمساعدات في آسيا الوسطى، التي ينفذها صندوق قطر للتنمية والجمعيات الخيرية مثل الهلال الأحمر القطري وقطر الخيرية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo