دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

"كابيتال إنتليجنس" ترفع تصنيف بنك قطر الدولي الإسلامي

18/02/2023 الساعة 20:07 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت وكالة "كابيتال إنتليجنس" للتصنيفات الائتمانية أنها رفعت تصنيفها لبنك قطر الدولي الإسلامي "الدولي الإسلامي" إلى درجة (A+) مع نظرة مستقبلية مستقرة، منوهة بوجود الكثير من عوامل القوة التي يتمتع بها البنك وتعزز تصنيفه الائتماني.

وأوضحت الوكالة، في تقرير لها، أن للبنك ملاءة مالية قوية بشكل عام، حيث نجح في تحقيق أرباح جيدة على المستوى التشغيلي وصافي الربح، كما يتمتع بسيولة قوية، مشيرة إلى أن رفع التصنيف يتبع رفع الوكالة مؤخرا لتصنيف قطر السيادي إلى (A1 / AA +) مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وأضافت أن رفع التصنيف يستند كذلك إلى إمكانية الدعم الحكومي الاستثنائي في حال الحاجة لذلك، مؤكدة أن البنك استطاع تطوير نموذج عمل متخصص ناجح.

وقال الدكتور عبدالباسط أحمد الشيبي الرئيس التنفيذي للبنك، في تصريح له، إن رفع وكالة /كابيتال إنتليجنس/ لتصنيف البنك يشير بوضوح إلى انسجامه بشكل تام مع تصاعد قوة الاقتصاد القطري الذي يستمد البنك قوته منه، كما يستند إلى الفرص الغنية التي يوفرها في شتى المجالات.

ونوه بالمركز المالي المتميز للبنك، وفقا لحيثيات الوكالة حول رفع التصنيف، مؤكدا مواصلة البنك تعزيز مؤشراته المختلفة بما فيها الأرباح والسيولة، الأمر الذي تعكسه البيانات المالية للبنك التي تم الافصاح عنها مؤخرا مع نهاية العام 2022.

وأضاف أن لرفع التصنيف في هذه الفترة دلالات كثيرة، إذ يشير إلى الزخم الذي استطاع البنك تحقيقه بالرغم من التحديات التي طرأت فيما يتعلق بالأسواق على الصعيد العالمي وفي طليعتها تحديات انتشار فيروس كورونا "كوفيد-19" خلال الفترة الماضية، وأيضا الاضطرابات العالمية الناجمة عن تحديات جيوسياسية واقتصادية، نتج عنها تضخم كبير، وصعوبات في سلاسل التوريد أثرت بشكل واضح على الأسواق.

وأشار إلى أن استراتيجية البنك التي طالما اعتمدت على السوق المحلية والمساهمة في المشاريع ذات الجدوى الكبيرة، فضلا عن اعتماد سياسة مخاطر حذرة، مكنت البنك من المضي بخط نمو تصاعدي وتجاوز مختلف التحديات سواء في الأسواق الخارجية أو التحديات الناجمة عن عوامل المنافسة في السوق المصرفية، التي استطاع الاستجابة لها خصوصا عبر نشاط واسع النطاق في عمليات التحول الرقمي، الأمر الذي عزز أداءه التشغيلي وحسن بيئة العمل وأعطى دفعة قوية للأمام.

وأعرب الرئيس التنفيذي لبنك قطر الدولي الإسلامي عن الثقة في أن النسق المتصاعد لمختلف مؤشرات البنك سيتواصل خلال الفترة القادمة مدفوعا بقوة الاقتصاد القطري، وبالخطط والاستراتيجيات التي رسمها البنك، والتي تستند إلى أرضية صلبة من المؤشرات التي تظهرها بيانات البنك المالية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo