دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

شهب البرشاويات تسطع في سماء قطر مساء الخميس

10/08/2021 الساعة 18:32 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت دار التقويم القطري أن سكان النصف الشمالي من الكرة الأرضية بمن فيهم سكان دولة قطر سيكونون على موعد مع رؤية ورصد زخة شهب البرشاويات لهذا العام، حيث ستصل ذروتها مساء بعد غد الخميس 4 من شهر المحرم 1443هـ، الموافق 12 من أغسطس 2021م، وستمتد حتى بزوغ فجر يوم الجمعة 13 أغسطس.

وذكر الدكتور بشير مرزوق الخبير الفلكي بدار التقويم القطري، أن زخة شهب البرشاويات من الزخات الشهابية المميزة، حيث إنها من أكثر الزخات الشهابية كثافة ونشاطًا، إضافة إلى أن معدل سقوطها في السماء عندما تصل ذروتها يصل إلى 100 شهاب في الساعة بحسب تقدير خبراء الفلك المتخصصين في رصد الشهب، وهي تنشط سنويًّا خلال الفترة من 23 يوليو وحتى 24 أغسطس من كل عام، إلا أنها تصل ذروتها خلال يومي 11 و12 أغسطس من كل عام.

ومما يميز رصد زخات الشهب أن رصدها لا يحتاج سوى مكان بعيد عن التلوث البيئي والضوئي، ولذا فسيتمكن سكان دولة قطر من رصد ورؤية زخة شهب البرشاويات دون الحاجة إلى أجهزة أو تليسكوبات فلكية، إذ يمكنهم رؤية ورصد شهب البرشاويات بالعين المجردة بدءًا من مساء الخميس، وحتى بزوغ فجر الجمعة، وذلك بالنظر أعلى الأفق الشمالي الشرقي لسماء دولة قطر من منتصف الليل وحتى بزوغ الفجر، ويمكن استخدام الكاميرات الرقمية الحديثة للحصول على صور لزخة شهب البرشاويات، مع الأخذ في الاعتبار زيادة زمن التعريض أثناء التصوير للحصول على صور مميزة لشهب البرشاويات.

وأضاف الدكتور بشير مرزوق أن رصد شهب البرشاويات هذا العام سيحظى بفرصة جيدة، وذلك لأن القمر لن يكون موجودًا في السماء وقت الرصد، حيث إن القمر سيغرب في سماء قطر يوم الخميس عند الساعة 8:58 مساءً بتوقيت الدوحة المحلي، وهو مما يجعل السماء أكثر ظلمة.

الجدير بالذكر أن مذنب "سويفت تتل" الذي تم اكتشافه عام 1862م هو مصدر حدوث زخة شهب البرشاويات، وذلك بسبب مرور الأرض بالقرب من حبيبات الغبار التي خلَّفها المُذَنَّب (سويفت تتل) خلال شهر أغسطس من كل عام، فتتقاطع تلك الحبيبات مع الغلاف الجوي الأرضي، وتحدث وميضًا في الغلاف الجوي للأرض، مع العلم أن ظاهرة الشهب بصفة عامة تحدث نتيجة مرور الأرض بالقرب من المخلَّفات الدقيقة وحبيبات الغبار التي تخلفها جُسيمات المُذَنَّبَات.

يذكر أن السبب في تسمية شهب "البرشاويات" بهذا الاسم، هو أنها تظهر في كوكبة "برشاوس" (حامل رأس الغول)، وهذه الكوكبة تظهر على هيئة الرجل الذي يحمل رأس الغول.

يشار إلى أن أفضل الأماكن لمشاهدة شهب البرشاويات هي الأماكن الأكثر إظلامًا والبعيدة عن المناطق السكنية التي تحوي ملوثات ضوئية وبيئية قد تعيق رؤية الشهب، بينما تعتبر أفضل الأوقات لرؤية شهب البرشاويات قبيل منتصف الليل وحتى بزوغ فجر اليوم التالي.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo