دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

بحضور 500 مشارك.. إطلاق النسخة الأولى من قمة "إرثنا" الشهر المقبل

19/02/2023 الساعة 20:56 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

يعقد مركز "إرثنا"، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، بالتعاون مع وزارة البيئة والتغير المناخي، النسخة الأولى لقمة "إرثنا"، المقرر إقامتها في "مشيرب قلب الدوحة" يومي الثامن والتاسع من مارس المقبل.

وستشهد قمة "إرثنا"، التي ستقام تحت عنوان "بناء مسارات جديدة لاستدامة المناطق الحارة والجافة" بحضور 500 مشارك، عددا من الجلسات العامة والحلقات النقاشية والموائد المستديرة وورش عمل.

وقال سعادة الشيخ الدكتور فالح بن ناصر بن أحمد بن علي آل ثاني وزير البيئة والتغير المناخي، في تصريح له بهذه المناسبة: إن قمة "إرثنا" ستتيح الفرصة لدولة قطر لتأكيد التزامها بالاستدامة؛ من خلال دعمها لجهود التعاون المحلية والإقليمية والعالمية لمجابهة أبرز التحديات البيئية.

وأشار سعادته إلى أن أكثر من ثلث سكان العالم يعيشون في بلدان حارة وجافة، موضحًا أن قمة "إرثنا" ستسهم في دعم تحقيق أهداف دولة قطر وغيرها من البلدان التي تشبهها من حيث المناخ؛ من خلال نقاشات متعددة الأطراف حول القضايا والممارسات البيئية والبحوث الاجتماعية.

وأشار إلى أن القمة تأتي في إطار مساعي دولة قطر وجهودها المبذولة لتحقيق التنمية المستدامة، بناء على الاستراتيجيات الوطنية المتعاقبة للتنمية المستدامة وركائز رؤية قطر الوطنية 2030، التي تشمل خفض انبعاثات الكربون، والتقليل من البصمة الكربونية.

وشدد سعادته على ضرورة تكاتف الجهود وتواصلها بين مؤسسات الدولة كافة؛ لتسريع وتيرة العمل على تحقيق نمو اقتصادي مستدام، يهدف إلى الحفاظ على البيئة، ويلبي احتياجات الأجيال الحالية والقادمة.

تحقيق الاستدامة

من جانبه، قال الدكتور جونزالو كاسترو دي لا ماتا، المدير التنفيذي لمركز "إرثنا": "إن تحقيق الاستدامة يتطلب حوارا بناء وسياسات قائمة على استشراف المستقبل، علاوة على التخطيط المتكامل وتضافر الجهود بين مختلف الشركاء نحو تحقيق هدف مشترك".

ونوه بأن قمة "إرثنا" ستسهم في بناء فهم عالمي للتحديات التي تواجهها المناطق الحارة والجافة، وستوفر منصة للنظر في الحلول، التي تمكننا من بناء مسارات جديدة للاستدامة التي تدعم جهود الدول على المدى الطويل.

ويشارك في قمة "إرثنا" عدد من المتحدثين، بينهم سعادة السيد فهد بن محمد العطية سفير دولة قطر لدى المملكة المتحدة، والدكتورة جين غودال مؤسسة معهد جين غودال سفيرة الأمم المتحدة للسلام، وإيان فاسكيز نائب رئيس معهد "كاتو" للبحوث والسياسات، والمهندس المعماري عبدالواحد الوكيل، وفاكلاف سميل الأستاذ الفخري بجامعة مانيتوبا الكندية.

يشار إلى أن قمة "إرثنا" ستنظم الجلسات بالتعاون مع عدد من المؤسسات المحلية والإقليمية والعالمية، بينها وزارة البيئة والتغير المناخي، ومعهد قطر لبحوث البيئة والطاقة، ومجلس الشرق الأوسط للشؤون الدولية، إلى جانب عدد من الشركاء الدوليين، في مقدمتهم أمانة الكومنولث و"جلوبال كاونسل" للخدمات الاستشارية والاستراتيجية، ومركز "ستيمسون" للبحوث والدراسات.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo