دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

زلزال تركيا .. بدء تشييد مساكن مؤقتة لآلاف النازحين

20/02/2023 الساعة 09:32 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

بدأت السلطات التركية في تشييد منطقة إقامة مؤقتة بمنطقتَي نورداغ وإصلاحية في غازي عنتاب اللتين تضررتا من الزلزال، وستستوعب المنطقة 19 ألف شخص وستتكون من 3280 وحدة سكنية.

كما أعلن حلف شمال الأطلسي (الناتو) انطلاق سفينة من إيطاليا تحمل دفعة أولى من 600 منزل متنقل من أصل أكثر من ألف خصصها الحلف للمساهمة في إيواء نحو 4 آلاف شخص.

يأتي ذلك بعدما أعلنت هيئة الكوارث والطوارئ التركية وقف جهود البحث عن أحياء تحت الأنقاض في أغلب الولايات باستثناء كهرمان مرعش وهاتاي الأكثر تضررا، وارتفاع حصيلة قتلى الزلزال إلى 41 ألفا و20 شخصا.

وقد صل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى تركيا في زيارة هي الأولى له منذ توليه منصبه للاطلاع على جهود الإنقاذ، وأعلن عن مساعدات إضافية بـ100 مليون دولار لمنكوبي الزلزال.

وقال بلينكن إنه حزين جدا لرؤية الدمار الذي خلفته الزلازل في تركيا، مشيرا إلى التزام بلاده ببذل كل ما بوسعها للمساعدة في جهود الإغاثة والتعافي.

وأضاف "حين نرى حجم الأضرار وعدد المباني وعدد الشقق وعدد المنازل التي دمرت، ندرك ضرورة بذل جهد هائل لإعادة الإعمار، ونحن ملتزمون ببذل هذا الجهد".

وتابع "نضيف 100 مليون دولار لتقديم المساعدة لمن هم بأمس الحاجة إليها".

وتفقد بلينكن مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو، خلال جولة بطائرة مروحية، الوضع في المدن المنكوبة، وسيتوجه في وقت لاحق اليوم الاثنين إلى أنقرة حيث يبحث مع نظيره التركي الدعم الذي تقدمه واشنطن لمتضرري الزلزال.

وبشأن الوضع في سوريا، قال وزير الخارجية الأميركي إن إيصال المنظمات للمساعدات إلى شمال غربي سوريا يواجه تحديات عدة، مشيرا إلى أن هناك محاولات من روسيا وغيرها من الدول لعدم إتاحة نقاط عبور أخرى.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo