دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.85ريال
يورو 4.07ريال

"الثقافة" تطلق ورشة عمل إعداد استراتيجية الهوية الوطنية

21/02/2023 الساعة 15:19 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

انطلقت اليوم، ورشة "عمل فريق إعداد استراتيجية قطاع الهوية الوطنية والإثراء الثقافي والتميز الرياضي"، التي تنظمها وزارة الثقافة، ضمن استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة للفترة (2023 – 20230).

ويضم الفريق 32 شريكا من الشركاء الفاعلين في المجالات الثقافية، والرياضية، والتعليمية، ومنهم وزارة الرياضة والشباب، ووزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ومتاحف قطر، والمؤسسة القطرية للإعلام، وجامعة قطر، واللجنة الأولمبية، وأسباير، وغيرها من المؤسسات الفاعلة.

محاور الورشة

وتناقش الورشة، التي تستمر حتى الخميس المقبل، أربعة محاور هي: محور الهوية الوطنية، محور الثقافة، محور الإعلام، بالإضافة إلى محور الرياضة والشباب.

وبدأت الورشة باستعراض الورقة التأسيسية لإطار الهوية الوطنية، أعدها فريق العمل، وراجعها عدد من الخبراء والمختصين والمفكرين المهتمين بالهوية الوطنية، حيث قام فريق العمل بتحديد النتائج الإستراتيجية المتوقع الوصول إليها بنهاية فترة الإستراتيجية، عملا على تحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030، كما تتناول مناقشة تقوية الشعور بالانتماء إلى دولة قطر واللغة العربي، وترسيخ الوعي والمشاركة بالتراث الثقافي غير المادي، وتعزيز الاهتمام بالتراث الثقافي المادي.

آمنة البوعينين: قدمنا خلال الورشة الورقة التأسيسية للهوية الوطنية وأهميتها في توحيد توجهات الإستراتيجية

وقالت آمنة البوعينين مدير إدارة التخطيط والجودة والابتكار في وزارة الثقافة، في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء القطرية “قنا”: "قدمنا خلال الورشة الورقة التأسيسية للهوية الوطنية، وأهميتها في توحيد توجهات الإستراتيجية، وتحديد مفاهيم إجرائية للتركيز، والعمل على مكونات الهوية الظاهرة والعميقة".

مخرجات الورشة

وفيما يخص مخرجات الورشة، أوضحت آمنه البوعينين أن الورشة ستختتم بمجموعة من المخرجات الهادفة، التي سيستفيد منها المشاركون في التوافق على التوجه الاستراتيجي المتعلق بالهوية الوطنية، والتوجهات الإستراتيجية المتعلقة بالمجالات الأخرى، مثل الإعلام والثقافة، علاوة على الخروج بمجموعة من النتائج والأهداف ومؤشرات الأداء، التي تساعد في قياس التغير بالمستقبل ومجموعات المبادرات.

من جهتها، ذكرت لطيفة الكواري رئيس قسم التخطيط الاستراتيجي بوزارة الثقافة، في تصريح مماثل لـ"قنا"، أن ورشة اليوم تعتبر أولى ورشات استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة التي بدأت بمحور الهوية بناء على مسمى الإستراتيجية والتركيز على الهوية الوطنية، ومن ثم محور الثقافة ومحور التطوير الإعلامي، وبناء على ذلك تم التنسيق، ودعوة مجموعة من الشركاء المتعاونين معنا لحضور الورشة، وبمشاركة 70 شخصا، لافتة إلى أن من أهداف إقامة الورشة الوصول إلى نتائج وأهداف ومشاريع تندرج ضمن استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة التي تستمر من 2023 حتى 2030.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo