دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

"الاتصالات" ومايكروسوفت تطلقان تقنية حديثة لدعم الابتكار الحكومي

21/02/2023 الساعة 17:48 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن إطلاق تقنية حديثة تتيح للجهات الحكومية استخدام الذكاء الاصطناعي لابتكار وتطوير تطبيقات نوعية، وذلك بالشراكة مع شركة مايكروسوفت.

وذكرت الوزارة أنها أطلقت خاصية تقنية OpenAI GPT وتوفيرها سحابة "أزور – قطر" (Azure Qatar Cloud)، مما يتيح للجهات الحكومية استخدام الذكاء الاصطناعي لابتكار وتطوير تطبيقات نوعية.

دعم التحول الرقمي

ويأتي إطلاق هذه الخاصية تماشيا مع جهود الوزارة لتمكين الجهات الحكومية بأحدث التقنيات، ودعم مسيرة التحول الرقمي بها، حيث أصبح استخدام الذكاء الاصطناعي عنصرا أساسيا لإيجاد حلول إبداعية ومبتكرة للمعضلات والتحديات التي تواجهها المؤسسات.

وتماشيا مع الإستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي، ستكون بوابة حكومة قطر الإلكترونية "حكومي" من أولى البوابات في المنطقة التي تتبنى تقنية OpenAI GPT عبر سحابة "أزور – قطر" لتحسين تجربة المستخدم، فضلا عن تقديم مستويات غير مسبوقة من الكفاءة والسرعة، ورفع جودة وأداء البوابة.

تطوير التكنولوجيا

وأكدت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في بيان صحفي، حرص دولة قطر على المساهمة في تطوير عالم التكنولوجيا من الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي إلى إنترنت الأشياء، وتوفير جميع الاحتياجات لمختلف القطاعات عن طريق الحاضنات والمسرعات في الدولة، مع تبني الوزارة أحدث التقنيات الحديثة والاستفادة منها، للمساهمة في خلق اقتصاد رقمي مبني على المعرفة.

من جهتها، أوضحت شركة مايكروسوفت قطر أنه من خلال التوسع في إمكانات OpenAI GPT عن طريق سحابة "أزور – قطر"، ستتمكن الجهات الحكومية من تسريع وتيرة الابتكار في القطاع الإلكتروني، حيث يأتي ذلك في إطار التزامها بجلب أفضل التقنيات المتاحة إلى دولة قطر، دعما لمبادرات الحكومة في تسريع التحول الرقمي، واعتماد الشبكات السحابية في الدولة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo