دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

الأمم المتحدة: الحرب في أوكرانيا خلفت نحو 21 ألف قتيل ومصاب

22/02/2023 الساعة 07:27 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعرب فولكر تورك مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان عن أسفه للتكلفة البشرية للحرب الروسية في أوكرانيا، مؤكدا أنها خلفت ما لا يقل عن 8006 قتلى من المدنيين و13287 جريحا، خلال 12 شهرا الماضية، بالإضافة إلى العديد من الأشخاص الذين لقوا حتفهم في الصراع في شرق أوكرانيا.

وقال تورك، في بيان، إن هذه الحصيلة تكشف عن الخسائر والمعاناة اللتين لحقتا بالناس منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في 24 فبراير من العام الماضي.

ووصف الخسائر في صفوف المدنيين بأنها "لا تطاق"، مشيرا إلى أن ما يقرب من 18 مليون شخص في حاجة ماسة إلى المساعدة الإنسانية في خضم نقص الكهرباء والمياه خلال أشهر الشتاء الباردة.

وأكد المفوض الأممي لحقوق الإنسان على ضرورة تكثيف وتعميق جهود إرساء المساءلة والعدالة فيما يتعلق بانتهاكات القانون الدولي، قائلا إنه من الأهمية بمكان أن يتمكن المدنيون من الحصول على المساعدة العملية التي هم في أمس الحاجة إليها، دون الاضطرار إلى انتظار نتائج الإجراءات القانونية الرسمية.

ونبّه إلى أن أصداء هذه الحرب ترددت في جميع أنحاء العالم، "فقد أدى ارتفاع تكاليف الغذاء والوقود الناجم عنها إلى تعميق البؤس على نطاق عالمي، لا سيما بين الأشخاص الذين كانوا بالفعل الأكثر ضعفا".

وكانت روسيا أطلقت في الرابع والعشرين من فبراير 2022 عملية عسكرية في أوكرانيا، لا تزال مستمرة حتى الآن، دون ظهور بوادر على قرب انتهائها، على الرغم من التنديد الدولي الواسع، والعقوبات غير المسبوقة التي فرضتها الولايات المتحدة الأمريكية، والعديد من الدول على موسكو. انا 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo