دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

مواجهات قوية في كأس سمو الأمير 2023.. نتائج قرعة الأدوار النهائية

22/02/2023 الساعة 18:41 (بتوقيت الدوحة)
كأس الأمير
كأس الأمير
ع
ع
وضع القراءة

كشفت قرعة الأدوار النهائية للنسخة الحادية والخمسين من كأس سمو الأمير لكرة القدم، التي سُحبت اليوم، عن مواجهات متوازنة في الدور ثمن النهائي، وأخرى منتظرة في ربع ونصف النهائي، وفق مسارين رسمهما توزيع الفرق الستة عشر المشاركة على مستويين.

وجرت مراسم القرعة بحضور سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم، وعدد من رؤساء الأندية، وممثلين عن الفرق المشاركة في البطولة، ومسؤولي إدارة المسابقات في الاتحاد الذين أداروا عملية سحب القرعة.

وتقام منافسات دور ثمن النهائي خلال الفترة من السابع حتى العاشر من شهر مارس المقبل، علما بأن البطولة انطلقت فعليا أواخر شهر يناير الماضي عبر مباراة الدور التمهيدي، التي التقى فيها الفريقان صاحبا المركزين الرابع والخامس من دوري الدرجة الثانية، ليبلغ معيذر الدور ربع النهائي على حساب مسيمير بركلات الترجيح بعد التعادل في الوقت الأصلي بهدفين لمثلهما.

المسار الأول في بطولة كأس الأمير 2023

وكشف المسار الأول عن مواجهات متباينة، حيث يلتقي في المباراة الأولى، فريق أم صلال صاحب لقب وحيد من قبل، مع الخور من الدرجة الثانية، فيما يواجه السد أكثر الفرق تتويجا بالكأس (18 لقبا)، المرخية الصاعد لمصاف أندية الدرجة الأولى الموسم الحالي في المباراة الثانية، فيما يلتقي الفائز من المباراة الأولى مع الفائز من المباراة الثانية في الدور ربع النهائي.

ويتواصل المسار الأول بمواجهة الوكرة الباحث عن لقبه الأول في البطولة، مع الشحانية من الدرجة الثانية، في المباراة الثالثة، فيما أوقعت القرعة فريق الغرافة ثالث السجل الذهبي للبطولة بسبعة تتويجات، مع قطر صاحب لقبين من قبل، في مواجهة رابعة قوية، على أن يلتقي الفائز منهما مع الفائز من المباراة الثالثة في دور الثمانية، فيما يتواجه المتأهلان من ربع النهائي في هذا المسار، في الدور نصف النهائي لبلوغ العرض الأخير من البطولة.

المسار الثاني في بطولة كأس الأمير 2023

وجاء المسار الثاني أكثر قوة من حيث المواجهات وتواجد الفرق ذات الباع الطويل في البطولة؛ إذ يلتقي الريان، المتوج باللقب في ست مناسبات من قبل، مع السيلية في المباراة الخامسة، فيما تبدو مهمة الدحيل -حامل اللقب والمتوج بالكأس في أربع مناسبات- في المتناول، عندما يلتقي مع الخريطيات من الدرجة الثانية في المباراة السادسة، على أن يلتقي الفائزان من المباراتين في الدور ربع النهائي.

ويتواصل المسار الثاني عندما يلتقي الأهلي العريق وصاحب أول لقب للبطولة من أصل أربعة تتويجات، مع معيذر من الدرجة الثانية، في المباراة السابعة، فيما يلتقي العربي وصيف السجل الذهبي للبطولة بثمانية ألقاب، مع الشمال في مواجهة قوية في المباراة الثامنة، على أن يلتقي الفائزان في المباراتين في الدور ربع النهائي؛ إذ يقدم المسار فريقا واحد في المباراة النهائية، حيث يلتقي الفائزان بمباراتي ربع النهائي، في الدور نصف النهائي.

وكانت الفرق الـ 16 المشاركة قد وزعت على مستويين، ضم الأول الفرق صاحبة المراكز من الأول حتى الثامن في النسخة الماضية من الدوري القطري لكرة القدم "دوري نجوم QNB"، فيما يضم المستوى الثاني الفرق صاحبة المراكز من التاسع حتى الثاني عشر من النسخة الماضية للدوري، والفرق صاحبة المراكز الثلاثة الأولى في دوري الدرجة الثانية في نسخته الماضية، إلى جانب فريق معيذر المتأهل من الدور التمهيدي.

وبدأت مراسم القرعة، التي أشرف عليها السيد علي حمود النعيمي رئيس قسم المسابقات في الاتحاد القطري لكرة القدم، باختيار فرق المستوى الثاني لتكون الطرف الثاني في مباريات دور الستة عشر، ومن ثم اختيار وتسكين فرق المستوى الأول لتكون الطرف الأول من مباريات الدور نفسه، فيما استكملت مباريات الأدوار المتقدمة وفق المسارين اللذين حددتهما القرعة، التي جنبت مواجهة أي فرق من المستوى ذاته في الدور ثمن النهائي فقط.

خالد الكواري: كأس سمو الأمير تحظى بالكثير من الخصوصية

وقال السيد خالد الكواري مدير إدارة التسويق والاتصال في الاتحاد القطري لكرة القدم: إن كأس سمو الأمير تحظى بالكثير من الخصوصية، حيث تولي الأندية الكثير من الاهتمام بالبطولة الأغلى في الكرة القطرية، مشيرا إلى أن القرعة سحبت اليوم وفق اللائحة التي تقضي بتوزيع الفرق المشاركة على مستويين، حسب مراكزها في النسخة الماضية بدوري الدرجتين الأولى والثانية، وذلك في الدور ثمن النهائي، لكن القرعة مفتوحة على كل الاحتمالات في الأدوار المتقدمة.

وأضاف الكواري: القرعة جاءت متوازنة بين كافة الفرق، ورسمت مسارين قويين، وصولا إلى المباراة النهائية، نتمنى أن تشهد المنافسة مستويات متميزة، من خلال سعي الفرق للوصول إلى الأدوار المتقدمة، الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على الكرة القطرية، التي باتت تعرف تطورا لافتا في السنوات الأخيرة.

يوسف السفري: مواجهة قطر والغرافة الأصعب في ثمن النهائي

بدوره، قال يوسف السفري مدرب نادي قطر: إن مواجهة فريقه مع الغرافة في الدور ثمن النهائي من كأس سمو الأمير تعتبر الأصعب من بين كل المواجهات في الدور الأول، رغم اعترافه بأن كل المباريات في البطولة، التي تحظى بخصوصية كبيرة في الكرة القطرية، وتوليها كل الفرق الاهتمام الأكبر، تعتبر صعبة أيضا.

وأضاف السفري: كان لي الشرف أن شاركت في بطولة كأس سمو الأمير برفقة نادي قطر كلاعب، ولم أحظَ للأسف بفرصة التتويج، لكني كمدرب سأسعى بكل قوة كي أقود فريقي للفوز باللقب، نملك طموحا كبيرا في الموسم الحالي لأن نكون منافسا قويا على التتويج، لكن تركيزنا سيكون منصبا على المواجهة الأولى الصعبة أمام فريق قوي بحجم الغرافة، الذي استطاع أن يستجمع قواه ويضم عناصر متميزة على مستوى اللاعبين المحترفين من أصحاب الخبرة والتجربة.

وختم السفري: المسار الذي نتواجد فيه في البطولة يضم فرقا كبيرة، كالسد الذي يعد الأكثر تتويجا باللقب وهو المتخصص في كأس سمو الأمير تاريخيا، لكننا الآن لا نفكر سوى في مواجهة الغرافة الذي أقصانا في النسخة الماضية من البطولة، وبالتالي ستكون المواجهة ثأرية بالنسبة لنا، وسنتمسك بكل حظوظنا في العبور أولا إلى الدور ربع النهائي.

كوردوفا: قرعة كأس سمو الأمير جاءت صعبة على الريان

بدوره أكد التشيلي نيكولاس كوردوفا، مدرب الريان، أن قرعة كأس سمو الأمير جاءت صعبة على الريان، بعدما وضعته في مسار صعب سواء بمواجهة الدحيل المحتملة في الدور ربع النهائي أو مواجهة العربي المحتملة أيضا في الدور نصف النهائي، واصفا الفريقين بالكبيرين اللذين يملكان طموحا كبيرا في البطولة.

وقال كوردوفا: قبل أن نتحدث عن الأدوار المتقدمة وجب أن ننجز مهمة الدور ثمن النهائي أمام السيلية، الذي بات يقاتل من أجل تصويب أوضاعه في الدوري، وبالتالي لن يتنازل عن حظوظه في كأس الأمير من أجل التأهل وكسب دفعة معنوية بمشواره في تدارك التواجد في المراكز المتأخرة على مستوى الدوري، وبالتالي يتعين أن نكون حاضرين من جميع النواحي، سواء البدنية أو الذهنية؛ من أجل تحقيق الهدف المنشود والتأهل.

وأضاف: طموحنا كبير، وهدفنا بعد الخروج من ثمن نهائي دوري أبطال آسيا بركلات الحظ الترجيحية أمام الدحيل، هو الفوز بكأس الأمير، والسبب هو أننا نريد أن نضمن التواجد في النسخة المقبلة من البطولة القارية، وسبيلنا الوحيد هو الفوز بكأس سمو الأمير، التي تمنحنا مقعدا في دوري الأبطال؛ لأننا عانينا مطلع النسخة الحالية من الدوري بنتائج مخيبة بعد المشاكل التي واجهتنا سواء على مستوى عدم اكتمال عقد اللاعبين المحترفين أو غياب اللاعبين الدوليين، وبالتالي وجدنا أنفسنا في مركز متأخر، الأمر الذي قد يصعب علينا التواجد في مركز متقدم يضمن لنا التأهل القاري.

طلال البلوشي: كأس الأمير بطولة غالية على الجميع

وأكد طلال البلوشي، مساعد مدرب الشمال، أن كأس الأمير تعد بطولة غالية على الجميع، حيث يطمح كل لاعب ومدرب لأن يكون منافسا على لقبها، مشيرا إلى أن القرعة وضعت فريقه في مواجهة وصفها بالشرسة أمام فريق العربي، الذي يقدم مستوى طيبا هذا الموسم، بدليل تواجده خلف المتصدر الدحيل على مستوى الدوري، وينافس بقوة على اللقب.

وقال البلوشي: كان لي الشرف بأن حققت البطولة من قبل خمس مرات كلاعب في صفوف نادي السد، وأعرف الشعور الذي يعيشه اللاعب عند التتويج بلقب بطولة تحظى بالكثير من الأهمية لكل من يشارك بها، وأسعى الآن لمساعدة فريقي الشمال برفقة المدرب والجهاز الفني من أجل تقديم أفضل مستوى ممكن في مواجهة صعبة أمام فريق العربي صاحب أكبر قاعدة جماهيرية، لكن مباريات خروج المغلوب تبقى غامضة، وتحسم نتائجها بالتفاصيل الصغيرة، سنجهز الفريق من أجل تقديم صورة طيبة تسعد جماهير الشمال، وفق طموح الفوز وإكمال مشوار البطولة الغالية على الجميع.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo