دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

قطر تشارك في القمة الوزارية العالمية لسلامة المرضى بسويسرا

22/02/2023 الساعة 18:59 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

تشارك دولة قطر في القمة الوزارية العالمية الخامسة لسلامة المرضى، التي ستعقد في مدينة “مونترو” السويسرية بداية من غد “الخميس”، وتستمر يومين.

يترأس وفد دولة قطر في القمة الوزارية، سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزير الصحة العامة.

وتقام القمة الوزارية الخامسة لسلامة المرضى تحت شعار "ضرر أقل، رعاية أفضل - من القرار إلى التنفيذ"، حيث تستعرض عددا من الموضوعات المهمة، ومن أبرزها التجارب المكتسبة من العمل العالمي بشأن سلامة المرضى وتنفيذ تدابير سلامة المرضى.

كما يناقش الخبراء والمختصون عددا من الموضوعات المهمة حول سلامة المرضى في جلسات وورش العمل المصاحبة للقمة، ومنها تطوير القدرات والإمكانيات لتحسين سلامة المرضى، والقضاء على الضرر الذي يمكن تجنبه في مجال الرعاية الصحية، ومنها تنفيذ خطة العمل العالمية لسلامة المرضى (2021 “ 2030)، وتأثير جائحة “كوفيد - 19” على جدول الأعمال العالمي لسلامة المرضى، وخطط العمل الوطنية لمقاومة مضادات الميكروبات من ناحية التقدم المحرز والممارسات والتحديات، ووجهات نظر العلوم التنظيمية والنظم لتعزيز سلامة المرضى، وتوسيع نطاق التدخلات الناجحة في البيئات المنخفضة والمتوسطة الدخل.

يذكر أن سلامة المرضى هي قضية عالمية ملحة تتعلق بالصحة العامة، ووثيقة الصلة بكافة الأنظمة الصحية في جميع أنحاء العالم.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن ما يسمى بـ "الأحداث الضارة" الناجمة عن نقص سلامة المرضى هي من بين الأسباب الرئيسية العشرة الأكثر شيوعا للوفاة والإعاقة في العالم، والتي يمكن الحيلولة دون وقوع نسبة كبيرة منها.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo