أعلنت مؤسسة حمد الطبية عن مجموعة من الإجراءات الجديدة لتعزيز عملية حجز مواعيد العيادات الخارجية وتحسين وصول المرضى إلى الرعاية الصحية بصورة أسرع.
وتتضمن الإجراءات الجديدة تطبيق نظام إلكتروني حديث لإدارة وحجز المواعيد وإنشاء إدارات منفصلة للتحويلات والمواعيد الطبية في مستشفيات مؤسسة حمد الطبية، تعمل تحت إشراف فرق إدارة المواعيد، وبالتنسيق مع قسم العيادات الخارجية بكل مستشفى.
ويمنح النظام المستشفيات قدرا أكبر من التحكم في حجز المواعيد للمرضى وتجنب التأخيرات غير الضرورية، كما تعمل الإجراءات الجديدة على مشاركة الفريق الطبي والأقسام الطبية بصورة أكبر في حجز وإدارة المواعيد.
ناصر النعيمي: المبادرة تشمل مراجعة شاملة لتحديد وحل المشكلات المتعلقة بعمليات الإحالة والفرز الإلكتروني والاستدعاء الداخلي وحجز المواعيد
وقال السيد ناصر النعيمي نائب الرئيس لقطاع الجودة بمؤسسة حمد الطبية مدير مركز خبرات ومشاركات المرضى والموظفين، إن المبادرة تشمل مراجعة شاملة لتحديد وحل المشكلات المتعلقة بعمليات الإحالة والفرز الإلكتروني والاستدعاء الداخلي وحجز المواعيد.
وأشار النعيمي، في تصريح له اليوم، إلى أن النظام الجديد يمر بمراحل عدة، حيث شهدت المرحلة الأولى تغييرا في نظام المواعيد في 7 منشآت صحية، هي مركز الرعاية اليومية، ومستشفيات حمد العام والوكرة والخور، ومركز قطر لإعادة التأهيل، والمركز الوطني لعلاج وأبحاث السرطان، ومركز صحة المرأة والأبحاث، إضافة إلى مركز جراحة العظام والمفاصل ومركز حمد للأسنان، بينما سيتم متابعة تنفيذ المشروع في المستشفيات المتبقية هذا العام.
وحول التأثيرات الإيجابية التي تحققت بعد تطبيق النظام الجديد لإدارة وحجز المواعيد، أكد أنه تم القضاء على مشكلة قوائم الانتظار للمرضى القطريين من أجل الحصول على موعد في العيادات الخارجية في أي من المرافق العلاجية المذكورة.
وأوضح أنه تم تحقيق معدل غير مسبوق في عيادات مركز الرعاية اليومية بحيث يتم حاليا حجز موعد للمريض القطري في نفس يوم استلام التحويل الطبي للمريض، وذلك على الرغم من أنه عند بدء تطبيق المشروع في شهر مارس 2022 كانت قوائم الانتظار تضم حوالي عشرة آلاف مراجع في المركز بانتظار حجز مواعيد لهم بالعيادات.
خلال الفترة المقبلة سيتم إطلاق مبادرة أخرى ستفيد المرضى وتضمن وصولا أسرع للرعاية
وأكد ناصر النعيمي أنه سيتم خلال الفترة المقبلة إطلاق مبادرة أخرى ستفيد المرضى وتضمن وصولا أسرع للرعاية، وهي بدء خدمة للعيادات المسائية في مركز الرعاية الطبية اليومية في أربعة تخصصات علاجية، هي طب وجراحة العيون، والأنف والأذن والحنجرة، وجراحة المسالك البولية، وعيادة السمع، مشيرا إلى أنه سيتم، بمجرد إطلاق العيادات المسائية، إضافة هذه الخدمة إلى الخدمات التي توفرها خدمة “نسمعك” من خلال رقم الهاتف 16060 والتي تتضمن الخطين العادي والساخن للمواعيد.
ولفت نائب الرئيس لقطاع الجودة بمؤسسة حمد الطبية مدير مركز خبرات ومشاركات المرضى والموظفين إلى أن خدمة “نسمعك” تلقت في العام 2022 أكثر من 970 ألف مكالمة من المرضى الذين لديهم استفسارات تتعلق بالمواعيد، مشيرا إلى أن هناك حوالي 25% من المراجعين يتخلفون عن حضور مواعيدهم المحجوزة في العيادات.