دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

وزير الصحة تؤكد التزام قطر بدعم الأمن الصحي العالمي

25/02/2023 الساعة 19:06 (بتوقيت الدوحة)
سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزير الصحة العامة خلال القمة الوزارية
سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزير الصحة العامة خلال القمة الوزارية
ع
ع
وضع القراءة

أكدت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزير الصحة العامة على التزام دولة قطر تجاه المجتمع الدولي بالمشاركة في دعم الأمن الصحي العالمي، ودعم تنفيذ خطة العمل العالمية لسلامة المرضى 2021 - 2030.

جاء ذلك في كلمة لسعادة وزير الصحة العامة خلال ترؤسها وفد دولة قطر المشارك في القمة الوزارية العالمية الخامسة لسلامة المرضى بمدينة مونترو السويسرية.

وأشارت سعادتها في كلمتها إلى الأهمية الكبيرة لإطار منظمة الصحة العالمية بشأن الجودة وسلامة المرضى في مواجهة حالات الطوارئ والمحن، والذي تم إطلاقه في عام 2019.

ونوهت إلى مساهمة دولة قطر في تطوير هذا الإطار من خلال تنظيم حدث مصاحب في الدورة 72 لجمعية الصحة العالمية في مايو 2019، بالتعاون مع المكتب الإقليمي لشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية و17 دولة ومنظمات أخرى ذات صلة للفت الانتباه العالمي إلى أهمية الموضوع، كما استضافت الدوحة الاجتماع التشاوري الثاني بشأن الإطار في ديسمبر 2019.

وأوضحت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري، أن ذلك يأتي تجسيدًا للقيم السامية التي أرساها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، ولرؤية قطر الوطنية 2030، التي تؤكد على أن تكون دولة قطر عضوا فاعلا ومسؤولا في المجتمع الدولي تساهم في مختلف المجالات.

وزير الصحة العامة: سلامة المرضى تعتبر جزءًا أصيلًا من نظام الرعاية الصحية في دولة قطر

وقالت سعادتها: إن سلامة المرضى تعتبر جزءا أصيلا من نظام الرعاية الصحية في دولة قطر، وهو ما تجسده الاستراتيجية الوطنية للصحة، وينعكس ذلك في العديد من البرامج والمبادرات مثل النظام الوطني للإبلاغ عن حوادث سلامة المرضى والتعلم منها، واللجنة الوطنية للجودة وسلامة المرضى، ومعهد حمد لجودة الرعاية الصحية.

وأضافت أن البرنامج الوطني لمكافحة مضادات الميكروبات اعتمد نهج "صحة واحدة" مع برامج مثبتة للإشراف على مضادات الميكروبات، وسياسة وطنية صارمة للأدوية.

وأشارت سعادة وزير الصحة العامة إلى أن التقرير الذي أصدرته منظمة الصحة العالمية عن (تأثير جائحة /كوفيد - 19/ على سلامة المرضى) ساهم في تسليط الضوء على تفاقم المخاطر المعروفة المتعلقة بسلامة المرضى، وتحديد المخاطر الجديدة التي ظهرت أثناء الجائحة، وأوصت باستخدام التقرير المهم للعمل على سد الفجوات ومعالجة المخاطر الجديدة لتحسين مرونة وسلامة أنظمة الرعاية الصحية.

وقالت سعادتها: "على الرغم من التأثيرات السلبية لجائحة "كوفيد - 19" على سلامة المرضى والموظفين ومنظومة الرعاية الصحية، كان هناك العديد من التغييرات الجذرية والتطورات الإيجابية في دولة قطر وفي جميع أنحاء العالم، حيث أظهر نظامنا الصحي مرونة عالية لزيادة قدراته، وإعادة تصميم البنية التحتية، وإعادة توجيه الموارد لتلبية الطلب المتزايد مع الإبقاء على الخدمات الصحية الأساسية الأخرى".

التدابير الوقائية خلال جائحة "كوفيد - 19" كان حجر الأساس في جميع جهودنا لإحداث التغيير وتحسين الصحة العامة

وأضافت: "علمتنا التجربة أن بناء القدرة على الصمود في المنظومة الصحية ليس ترفا، بل ضرورة حتمية، حيث تعلمنا من الجائحة أن إشراك مجتمعنا ومشاركته في جميع التدابير الوقائية كان حجر الأساس في جميع جهودنا لإحداث التغيير وتحسين الصحة العامة وقيمتها الأساسية المتمثلة في العدالة الاجتماعية".

وعبرت سعادة وزير الصحة العامة عن التقدير الكبير لدور الرعاية الأولية في الحفاظ على استمرار تقديم الخدمات الصحية الأساسية، ومساهمتها في تحقيق التغطية الصحية الشاملة.

وذكرت أنه تمت الاستفادة من هذه الدروس في إعداد خطط دولة قطر لاستضافة بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، والتي تم تطبيقها بنجاح، ما أدى إلى تنظيم واحدة من أكثر بطولات كرة القدم تميزا؛ لتحقيقها معايير عالية وإرثا مستدامًا.

كما تحدثت سعادتها عن المخاطر الصحية الحالية التي تواجهها تركيا وسوريا في أعقاب الزلزال المدمر الذي تعرضتا له، مشيرة إلى أن منظمة الصحة العالمية تحذر من أن الأزمة الصحية في منطقة الزلزال يمكن أن تكون أسوأ من الزلزال نفسه.

ولفتت إلى الدعم القطري الذي تم تقديمه للدولتين، مؤكدة أن الوقت حان لتجديد التضامن والوحدة لمساعدة هذين البلدين في جهود الاستجابة لتلبية احتياجات الأشخاص الذين نجوا من الكارثة.

وقالت سعادتها: إن حكومة دولة قطر تواصل تعزيز نظامها الصحي العام والموثوق لدعم جميع السكان بالدولة، حيث ترتكز الخدمات الصحية على القوى العاملة الوطنية الماهرة، والتي تعمل في المؤسسات العامة والخاصة لتقديم أفضل الخدمات للمرضى.

يذكر أن القمة الوزارية الخامسة لسلامة المرضى أقيمت تحت شعار "ضرر أقل.. رعاية أفضل.. من القرار إلى التنفيذ"، واستعرضت عددا من الموضوعات المهمة، ومن أبرزها، التجارب المكتسبة من العمل العالمي بشأن سلامة المرضى وتنفيذ تدابير سلامة المرضى.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo