دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

بنك قطر للتنمية يصدر تقريره السنوي الثالث عن "الاستثمار الجريء"

26/02/2023 الساعة 22:01 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أصدر بنك قطر للتنمية، بالتعاون مع منصة "ماغنت" لأبحاث الاستثمار الجريء، النسخة الثالثة من التقرير السنوي للاستثمار الجريء في دولة قطر، وذلك عن عام 2022.

ويأتي إصدار التقرير في إطار تزويد منظومة الأعمال الوطنية بأفضل الدراسات والتقارير التخصصية، ودعما لمساعي بنك قطر للتنمية في دعم قطاع الاستثمار في الشركات الصغيرة والمتوسطة عبر ذراعه الاستثمارية وبرامجه المتنوعة.

وتكمن أهمية "الاستثمار الجريء" في تحقيق وصول أكبر لمصادر التمويل لرواد الأعمال، خاصة وأنه يكمل ركيزة الوصول للتمويل التي يعمل البنك وفقا لها.

ويناقش التقرير مزايا ومسارات الاستثمار المستقبلية في الشركات الصغيرة والمتوسطة في قطر.

وأكد السيد عبد الرحمن هشام السويدي الرئيس التنفيذي بالإنابة لبنك قطر للتنمية، أهمية مثل هذه التقارير في تسليط الضوء على منظومة الأعمال الوطنية الريادية ومساندتها.

وقال: "الاستثمار بأنواعه المختلفة جزء أساسي من المنظومات الريادية الناجحة، ونعمل في البنك مع شركائنا في العديد من الجهات الوطنية؛ لضمان بيئة أعمال استثمارية متطورة وحاضنة لشتى المشاريع المبتكرة والإبداعية".

97 مليون ريال

ومن جانبه، قال فيليب بحوشي الرئيس التنفيذي لمنصة "ماغنت" في الشرق الأوسط: "رغم الظروف الاقتصادية العالمية الصعبة في 2022، حافظت منظومة الشركات الناشئة في قطر على جاذبيتها للاستثمارات، حيث جمعت 97 مليون ريال في 45 صفقة، ليكون بذلك عاما قياسيا تمويليا واستثماريا، مع زيادة سنوية نسبتها 35 بالمئة، وبالمقارنة مع الدول المجاورة، شهدت دولة قطر ارتفاعا في التمويل في النصف الثاني من العام، شاهدا على 68 بالمئة من رأس المال المصروف في العام كله".

وسجلت المنظومة الوطنية العام الماضي العديد من النجاحات البارزة وفقا للتقرير؛ إذ تجاوزت إجمالي قيمة الاستثمارات المجموعة في 2022 حوالي 97 مليون ريال، بنمو سنوي قدره 35 بالمئة مقارنة بعام 2021، وبلغ عدد الصفقات الناجحة في هذا الجانب 45 صفقة، لتحتل دولة قطر المركز الرابع في المنطقة، بزيادة نسبتها 18 بالمئة عن العام السابق.

وشهد قطاع الاستثمار زيادة في عدد المستثمرين المشاركين في الجولات الاستثمارية بنسبة نمو سنوية بلغت 70 بالمئة، أي من 10 إلى 17 مستثمرا، فيما كانت نسبة مشاركة المستثمرين من المؤسسات والشركات التجارية 35 بالمئة.

واستحوذ قطاع النقل واللوجستيات على الحصة الأكبر من إجمالي قيمة الاستثمارات بنسبة 45 بالمئة من خلال استقطاب صفقة قيمتها 44 مليون ريال في السلسلة "ب" في إحدى الشركات القطرية.

يشار إلى أن قيمة رأس المال المستثمر والمصروف في الشركات الصغيرة والمتوسطة من قبل بنك قطر للتنمية منذ تأسيس الصندوق الاستثماري للبنك بلغ 74 مليون ريال، بنمو وصل إلى 13 بالمئة مقارنة بالعام الماضي، فيما بلغت قيمة الاستثمارات المباشرة والالتزامات بالاستثمار 90 مليون ريال، إلى جانب البرامج التدريبية التي يقدمها البنك، والتي أهلت أكثر من 60 مستثمرا في برامج تأهيل المستثمرين ليصبحوا مستثمرين معتمدين.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo