دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

دار جامعة حمد بن خليفة للنشر تفتح باب التقديم لبرنامج "إقامة الكتاب"

28/02/2023 الساعة 22:17 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت دار جامعة حمد بن خليفة للنشر، اليوم، فتح باب التقديم لبرنامج "إقامة الكتّاب" الرابع بالتعاون مع مؤسسة "أرت أومي" الأمريكية، من أجل استضافة المواهب الأدبية العربية.

وتأتي هذه الشراكة التي بدأت عام 2019 تجسيدًا للتفاهم المشترك بين المؤسستين وتقديرهما لأهمية الثقافة الأدبية والعمل المشترك ودعم الأفكار الخلّاقة.

وعلى غرار النسخ السابقة، فبموجب هذه الشراكة تتم استضافة أحد الكُتاب العرب ومنحه إقامة كاملة ضمن البرنامج الذي يُقام بصفة سنوية في مدينة "غينت" بنيويورك، حيث تعاونت دار جامعة حمد بن خليفة للنشر مع "أرت أومي" خلال الأعوام الماضية، ونجحا معًا في استضافة عدد من الموهوبين المتميزين في مقتبل مسيرتهم الأدبية، والذين أصبحوا مؤلفين مرموقين وذوي إنتاج غزير.

وقال السيد بشار شبارو، المدير التنفيذي لدار جامعة حمد بن خليفة للنشر في تصريح له :" إن أولويات الدار من خلال هذه الشراكة، لا تقتصر على ممارسة التبادل الثقافي كهدف استراتيجي فقط، بل تعتبرها أيضًا وسيلة لتمكين الكُتاب العرب من التعبير بأسلوبهم الخاص وسرد قصص فريدة نابعة من منطقتنا ليسمعها العالم".

وخلال إقامتهم ضمن هذا البرنامج، يجتمع الكُتاب من كل أنحاء العالم في منتجع هادئ على مدار شهر كامل لتتهيأ لهم فرصة الإبداع في بيئة هادئة ومشجعة، بعيدًا عن ضغوط الحياة اليومية. إذ تتيح هذه الإقامة لهم فرصة التواصل والتفاعل مع غيرهم من الكُتاب والناشرين والمحررين والمتخصصين في المجال حينما يلتقونهم بين المروج الخضراء والطبيعة الخلابة على ضفتي نهر هدسون.

وعن مميزات البرنامج، أكد السيد ديفيد ويليام جيبسون، مدير مؤسسة /أرت أومي/، أن الشراكة مع دار جامعة حمد بن خليفة للنشر تثري المجتمع؛ ذلك لأن العمل المشترك لدعم الكُتّاب العرب الموهوبين يساعد على تحقيق رسالتهم التي تهدف إلى الارتقاء بالحركة الأدبية المعاصرة فيما بين اللغات والثقافات.

وكانت الكاتبة ليلاس طه هي أول المؤلفين الذين اختارهم البرنامج في موسم 2019 لإقامة الكُتاب، وأصدرت لها دار جامعة حمد بن خليفة عددا من العناوين. وفي عام 2020، وقع الاختيار على الكاتبة ليان ملوحي.

ودعت دار جامعة حمد بن خليفة للنشر، جميع الكُتاب للترشح للاستفادة من هذه الفرصة. ونوهت إلى أنه ينبغي أن يتمتع المتقدمون بمستوى متوسط من معرفة اللغة الإنجليزية نظرًا لأن الإنجليزية ستكون لغة التواصل في مقرات الإقامة وورش العمل.

وتشتمل باقة التقديم الكاملة على طلب التقديم على الموقع الإلكتروني /hbkupress.com/ ومقالة التقديم (1000 كلمة)، والسيرة الذاتية للكاتب باللغة الإنجليزية، وعينة من الكتابات في حدود (5000 كلمة) باللغة الإنجليزية أو العربية.

جدير بالذكر، أن الموعد النهائي لتقديم الطلبات 1 إبريل المقبل.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo