دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

"أف بي آي": كورونا نشأ نتيجة "حادثة معملية محتملة" في الصين

01/03/2023 الساعة 10:31 (بتوقيت الدوحة)
كريستوفر راي مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي "أف بي آي"
كريستوفر راي مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي "أف بي آي"
ع
ع
وضع القراءة

قال كريستوفر راي مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي "أف بي آي"، إن الوكالة خلصت إلى أن فيروس كورونا (كوفيد-19) نشأ على الأرجح نتيجة "حادثة معملية محتملة" في مدينة "ووهان" الصينية.

وذكرت وكالة "بلومبيرغ نيوز" الأمريكية اليوم، أن تصريحات راي تأتي في أعقاب تقارير تفيد بأن تقييما سريا لوزارة الطاقة الأمريكية، خلص إلى أن الفيروس كان نتيجة لتسريب معمل، ولكن هذا الاستنتاج حصل على تصنيف "ثقة مخفضة" من قبل الوزارة.

وصرح مدير الـ"أف بي آي" أن الوكالة قامت منذ فترة طويلة بتقييم أن الوباء جاء على الأرجح نتيجة حادثة معملية محتملة في ووهان، مضيفا أن الحكومة الصينية "تبذل قصارى جهدها لمحاولة إفشال وتشويش العمل هنا، العمل الذي نقوم به".

ويأتي تأكيد راي في وقت حرج في مسار العلاقات الصينية-الأمريكية، حيث تضاعفت التوترات بين البلدين بسبب قضايا مثل تايوان، والتكنولوجيا والمراقبة، ودعم الصين المحتمل لحرب روسيا في أوكرانيا.

ومن الجانب الصيني، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ، حول تقرير وزارة الطاقة الأمريكية يوم الأثنين الماضي، إن بعثة مشتركة من منظمة الصحة العالمية والصين، وجدت بالفعل أن النظرية حول وجود تسرب مختبري "غير مرجحة للغاية".

وأضافت أن تتبع أصول الفيروس هو أمر عملي لا ينبغي تسييسه، مشددة على أن الصين دعمت وتشارك بنشاط في تعقب أصول الفيروس دوليا.

وقالت إن بعض الأطراف يجب أن تتوقف عن إعادة صياغة قصة 'التسريب المخبري'، ووقف تشويه الصين وتسييس تعقب أصول الفيروس.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo