دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

الدوحة للأفلام تختار 44 عملا فنيا للمشاركة في ملتقى قمرة السينمائي 2023

01/03/2023 الساعة 21:12 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت مؤسسة الدوحة للأفلام عن اختيار 44 عملا فنيا للمشاركة في ملتقى قمرة السينمائي 2023، تشمل أفلاما روائية ووثائقية طويلة، بالإضافة إلى أفلام قصيرة ومسلسلات.

ويوفر ملتقى قمرة 2023 ، فرصا للتواصل والتطوير للمشاريع المختارة من 23 بلدا ضمن رؤية ورسالة الملتقى في توفير الدعم لنجاح صناع الأفلام من المنطقة والعالم، وإعدادهم لإنجاز مشاريعهم وعرضها على الجمهور في مختلف أرجاء العالم.

وستشارك المواهب السينمائية العاملة على مشاريع الأفلام والمسلسلات المختارة في قمرة، في الأنشطة الواقعية وجلسات التدريب والتواصل التي تقام في الفترة من 10 إلى 15 مارس الجاري، وعبر الإنترنت من 19 إلى 21 مارس.

ويشارك في الملتقى هذا العام 29 مشروعا حصل على دعم من برنامج المنح بمؤسسة الدوحة للأفلام، من بين المشاريع المختارة، بالإضافة إلى خمسة مشاريع حصلت على دعم من صندوق الفيلم القطري ، كما شارك أصحاب 24 مشروعا في برامج تدريبية بالمؤسسة.

FqJususX0AErPKl
وتنقسم المشاريع الـ 44 المختارة إلى ثمانية أفلام طويلة في مرحلة التطوير، خمسة أفلام طويلة في مرحلة الإنتاج، و13 فيلما طويلا في مرحلة ما بعد الإنتاج، كما تضم القائمة 7 مسلسلات و11 فيلما قصيرا.

وتشمل مشاريع قمرة 2023 قائمة من 13 مشروعا لمواهب سينمائية من قطر، من ضمنها 7 مشاريع لمواطنين قطريين، كما تضم 7 مسلسلات لمواهب واعدة تعكس مدى تطور هذا النوع من الإنتاج.

وقالت فاطمة حسن الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام إن المشاريع التي تشارك في قمرة 2023 اختيرت من مجموعة واسعة من الأفلام من مختلف أرجاء العالم، حيث يوفر الملتقى فضاء جديدا للأصوات المستقلة والجديدة في عالم السينما، مؤكدة حرص المؤسسة على التنوع والعمق في الأفكار الأصلية التي يستكشفها صناع الأفلام الواعدون.

وأضافت أن الدوحة للأفلام تعمل على دعم الأصوات السينمائية المستقلة خلال مسيرة عملهم ابتداء من كتابة النص ولغاية عرض الفيلم على الشاشة، مشيدة بمساندة ودعم خبراء ونجوم السينما اللامعين الذين سيوفرون الإشراف والتوجيه للمشاريع المختارة. لافتة إلى أن المهارات التي يكتسبها صناع الأفلام في قمرة قيمة ومفيدة لمسيرتهم المهنية، سواء من خلال ربط مشاريعهم بالجمهور العالمي أو اكتساب رؤى استثنائية في مهنة صناعة الأفلام".

FqJusueXsAE9-3D
وأوضحت أن المشاريع في مرحلة التطوير سوف تشارك في جلسات جماعية وفردية مع خبراء قمرة والمختصين السينمائيين في استشارات النصوص، الشؤون القانونية، المبيعات، التسويق ومرحلة ما بعد الإنتاج، إلى جانب جلسات فردية خاصة للمشاريع في المرحلة النهائية تتمثل في سلسلة من العروض المغلقة للنسخ غير النهائية للمشاريع أمام مبرمجي المهرجانات، ومسؤولي البث، وكلاء التسويق والمبيعات والموزعين، لافتة إلى أن المشاريع المشاركة في قمرة 2023 تنتمي إلى مختلف المناطق الجغرافية والتي تمتد من الجزائر إلى إندونيسيا ومن المكسيك إلى منغوليا.

قائمة بأسماء المشاريع المختارة

وأعلنت مؤسسة الدوحة للأفلام قائمة بأسماء المشاريع المختارة ففي مرحلة التطوير تضم 4 أفلام منها معطر بالنعناع وهو انتاج مشترك بين مصر، وفرنسا، وقطر، والبرازيل للمخرج والمصور السينمائي محمد حمدي، و"البصطارديا" (ذات مرة في طرابلس) وهو انتاج مشترك بين (ليبيا، مصر، فرنسا، قطر) للمخرج عبد الله الغالي.

أما مرحلة الإنتاج الروائي الطويل فتم اختيار 3 أفلام منها "شكرا لأنك من عائلتنا" انتاج مشترك بين (ألمانيا، فلسطين، قطر) للمخرجة ليلى عباس، فيما اختيرت في مرحلة ما بعد الإنتاج للأفلام الروائية الطويلة 6 أفلام روائية أهمها فيلم "تاريخ مختصر لإحدى العائلات" (الصين، الدنمارك، فرنسا، قطر) للمخرج جيانجي لين، و"خطوط النمر" انتاج مشترك بين (ماليزيا، تايوان، سنغافورة، فرنسا، ألمانيا، هولندا، إندونيسيا، قطر) للمخرجة أماندا نل إيو، و"أمومة" وهو انتاج مشترك بين (تونس، فرنسا، كندا، قطر) للمخرجة مريم جعبر.

كما ضمت القائمة في مرحلة التطوير في فئة وثائقي طويل 4 أفلام أبرزها "أسطورة محمود" انتاج مشترك بين (قطر وفلسطين) للمخرجة ميار حمدان، وفي مرحلة الإنتاج  لفئة وثائقي طويل شملت فيلمين هما "غرب مايو" للمخرجة سارة سراج، و"نساء حياتي" للمخرجة زهراء غندور.

أما مرحلة ما بعد الإنتاج فشملت في فئة الأفلام الوثائقية الطويلة 6 أفلام منها "باي باي طبريا" وهو انتاج مشترك بين (فرنسا، فلسطين، بلجيكا، قطر) للمخرجة لينا سويلم، و"نهر الضفادع" وهو انتاج مشترك بين (المكسيك، قطر) من إخراج خوان كارلوس نونيز تشافاريا، فيما ضمت قائمة مسلسلات قمرة 7 مسلسلات أهمها "أرض نايري" من (أرمينيا) للمخرجة أوفسانا جيورجيان، و"ميارا" (المغرب، قطر) للمخرجين طلال سلهامي وجواد لحلو.

وتضم قائمة أفلام ملتقى قمرة القصيرة مجموعة من الأفلام أبرزها "تمنيت الوحدة" (قطر) للمخرج حمد الفيحاني، و"العقيق: الزخم الافتراضي" (قطر) للمخرجين محمد السويدي وكمام المعاضيد. و"الجمال في العزاء" (قطر) للمخرج علي الهاجري.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo