دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

وزير البيئة والتغير المناخي يجتمع مع نظيرته الصومالية

01/03/2023 الساعة 22:34 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع
ع
ع
وضع القراءة

اجتمع سعادة الشيخ الدكتور فالح بن ناصر بن أحمد آل ثاني وزير البيئة والتغير المناخي، اليوم، مع سعادة السيدة خديجة محمد المخزومي وزيرة البيئة والتغيير المناخي بجمهورية الصومال الفيدرالية، التي تزور البلاد حاليا والوفد المرافق لها.

استعرض الاجتماع سبل تعزيز التعاون المشترك بين دولة قطر والجمهورية الصومالية لا سيما في مجالات قطاع البيئة، وتعزيز الاستفادة من التجارب الناجحة في كلا البلدين للمحافظة على البيئة وتحقيق التنمية المستدامة.

حضر الاجتماع من الجانب القطري عدد من الوكلاء المساعدين ومديري الإدارات بوزارة البيئة والتغير المناخي.

FqJrOxZWACIaIjz
كما قامت سعادة السيدة خديجة محمد المخزومي وزيرة البيئة والتغيير المناخي بجمهورية الصومال الفيدرالية، بزيارة وحدة رصد وتحليل البيانات البيئية، حيث قام المهندس حسن القاسمي مدير إدارة الرصد والتفتيش البيئي بالوزارة، بتقديم شرح مفصل عن الوحدة، والتي تتكون من 40 محطة ثابتة ومتنقلة منتشرة في مختلف مناطق الدولة.

جولة بجزيرة "بن غنام"

كما شملت الزيارة جولة بجزيرة "بن غنام" بمحمية الذخيرة، تعرفت خلال الزيارة على جهود دولة قطر في تنمية الجزيرة كمحمية طبيعية، وطرق وأساليب الحفاظ على أشجار المنجروف والتنوع الحيوي بالجزيرة، حيث قامت سعادتها خلال الزيارة بإطلاق صغار أسماك الهامور والغشم، وزراعة عدد من أشجار القرم.

كما زارت سعادتها مركز أبحاث الأحياء المائية في "راس مطبخ"، واطلعت من مسؤولي الوزارة على جهود المركز في المحافظة على الأحياء البحرية، ومراحل تكاثر الأسماك بالمركز للمحافظة على الثروة السمكية بالبلاد.

FqJrOxUWABInOiT
وفي هذا السياق، أشادت سعادة وزيرة البيئة والتغيير المناخي الصومالية، بما شاهدته من إنجازات للحفاظ على البيئة مؤكدة أنها تجربة مشرفة لدولة عربية شقيقة.

دراسة التجربة القطرية

وأشارت سعادتها خلال تصريحات صحفية على هامش الزيارة، إلى حداثة وزارة البيئة والتغيير المناخي بجمهورية الصومال الفيدرالية والتي تم إنشاؤها منذ ستة أشهر مضت، لافتة إلى أن الزيارة تأتي في إطار الاستفادة من التجربة القطرية في مجال المحافظة على البيئة وزراعة شجر المنجروف الذي يحافظ على البيئة البحرية، ونقل تلك التجربة إلى سواحل "مقديشو" والعديد من المدن الصومالية.

وأوضحت سعادتها أنه سيكون هناك تبادل للزيارات خلال الفترات المقبلة لتبادل الخبرات والمنفعة بين البلدين الشقيقين، لافتة إلى أنها بحثت سبل التعاون المشترك مع سعادة الشيخ الدكتور فالح بن ناصر بن أحمد آل ثاني وزير البيئة والتغير المناخي، ونقل التجربة القطرية في مجال المحافظة على البيئة وتحقيق التنمية المستدامة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo