دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

"الصحة": ملتزمون بتحديد أفضل برامج الوقاية من السكري

02/03/2023 الساعة 23:16 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الندوة
جانب من الندوة
ع
ع
وضع القراءة

أكد الشيخ الدكتور محمد بن حمد آل ثاني مدير إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة العامة أن الوزارة ملتزمة بالعمل على تحسين صحة الأجيال القادمة والعمل على تحديد أفضل برامج الوقاية من مرض السكري وعلاجه.

وأشار خلال ندوة قطر الثانية لبحوث السكري والسمنة إلى العلاقة بين السمنة والسكري، وقال إنه في حين أن الأسباب الدقيقة لمرض السكري لا تزال غير مفهومة تماما، يعتقد أن السمنة تشكل 60 ــ 70 بالمئة من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

د. محمد آل ثاني: مراقبة الوزن والالتزام بالغذاء الصحي والنشاط الحركي قد تكون المفتاح للوقاية من السكري

وأضاف أن الوقاية من السمنة عن طريق مراقبة الوزن والالتزام بالغذاء الصحي والنشاط الحركي، قد تكون المفتاح للوقاية من مرض السكري، حيث إن الوقاية من السمنة أيضا تقي من مقاومة الأنسولين وتخفف من تحول الجلوكوز إلى أحماض دهنية وتخزينه كدهون.

منظمو الندوة

وقد نظمت وزارة الصحة العامة الندوة بالتعاون مع معهد قطر الوطني للسكري والسمنة وأمراض الأيض ومؤسسة حمد الطبية، وذلك بالتزامن مع مؤتمر قطر السنوي للسكري والغدد الصماء وأمراض الأيض السابع.

FqO881uWAA0k1s-
وناقشت الندوة العديد من الموضوعات البحثية الإكلينيكية ذات الأهمية، وتحدث فيها باحثون ورؤساء بحوث محليون ودوليون بحضور أكثر من 500 مشارك.

د. شاهراد طاهري: مجال البحث في السمنة والسكري يواجه تحديات مهمة والندوة تعزز التعاون بين العلماء والمؤسسات في قطر

وقال البروفيسور شاهراد طاهري رئيس اللجنة الفرعية لبحوث استراتيجية السكري الوطنية ومدير المركز الوطني لعلاج السمنة، إن مجال البحث في السمنة والسكري يواجه تحديات مهمة في المستقبل ولذلك فإن الندوة تعزز التعاون بين العلماء والمؤسسات في قطر، وهو ما يهدف إلى تسريع البحوث في مجال السكري والسمنة وتعزيز جودة العلاج للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري والسمنة في قطر.

ندوات مجانية

وأشار إلى أن اللجنة الوطنية للسكري تقوم بتنظيم وتقديم ندوات مباشرة مجانية عبر الإنترنت معتمدة من مركز التطوير المهني في مجال بحوث السكري والسمنة لأخصائي الرعاية الصحية في القطاع الصحي حيث تتيح الندوات الافتراضية التي تعقد كل أسبوعين تحديثات مستمرة حول المشاريع البحثية الرئيسية المتعلقة بمرض السكري والسمنة التي تجري في قطر، وهي بمثابة مصدر ثمين للمجتمع متعدد التخصصات من الباحثين والأطباء والممرضين والمتخصصين في الرعاية الصحية المساعدة.

FqO8835WwAMRmOH
من جهتها قالت الدكتورة خلود المطاوعة رئيس قسم الأمراض غير الانتقالية في وزارة الصحة العامة، والرئيس المشارك للجنة الوطنية للسكري، إن ندوة بحوث السكري والسمنة لعام 2023 نجحت في توفير معلومات حول التطورات الجديدة في بحوث السكري والسمنة في قطر واستعراض عدد من الأبحاث والمناقشات قدمها باحثون وطنيون ودوليون متخصصون في هذا المجال.

د. عبد البديع أبو سمرة: السكري والسمنة يعتبران من التحديات الصحية الرئيسية على مستوى العالم

بدوره قال البروفيسور عبد البديع أبو سمرة الرئيس المشارك في اللجنة الوطنية للسكري ومدير المعهد الوطني للسكري والسمنة وأمراض الأيض بمؤسسة حمد الطبية، إن مرضي السكري والسمنة يعتبران من التحديات الصحية الرئيسية على مستوى العالم، ففي قطر تبلغ نسبة مرض السكري 17% لدى البالغين، وهو ما يقرب من ضعف المتوسط العالمي، وهناك 20% من السكان لديهم بوادر الإصابة بالسكري.

السمنة والسكري

ولفت إلى الترابط بين السمنة ومرض السكري من النوع الثاني. في قطر، على وجه التحديد، حيث تشير التقديرات إلى أن السمنة هي السبب الرئيسي للسكري في قطر وأنها مسؤولة عن حوالي حالتين من كل ثلاث حالات من مرض السكري من النوع الثاني.

FqO882WWYAM___O
وأكد أن إنقاص الوزن من خلال التدخلات المبكرة المناسبة لنمط الحياة يمكن أن يمنع حدوث السكري ويعكس أيضا مسار مرض السكري كما ثبت من خلال الأبحاث التي تمت في معهد قطر الوطني للسكري والسمنة وأمراض الأيض في مؤسسة حمد الطبية.

وتم خلال الندوة تكليف اللجنة الوطنية للسكري بوضع خطة بشأن السمنة في قطر لإدراجها في خطة العمل الوطنية القادمة للسكري.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo