دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

الإمارات وإيطاليا تعلنان ارتقاء علاقاتهما إلى "شراكة استراتيجية"

04/03/2023 الساعة 19:21 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت الإمارات، وإيطاليا، اليوم السبت، "الارتقاء بعلاقاتهما إلى مستوى شراكة استراتيجية"، بما "يعمق التعاون في مجالات مرتبطة بالطاقة والدفاع.

جاء ذلك خلال اجتماع عقد في قصر الشاطئ بالعاصمة أبوظبي، بين رئيس الإمارات، محمد بن زايد آل نهيان، وجورجا ميلوني رئيسة وزراء إيطاليا، وفق وكالة الأنباء الإماراتية.

ووفق إعلان مشترك، قرر الجانبان "الارتقاء بالعلاقات إلى شراكة إستراتيجية"، وذلك خلال الزيارة الأولى لرئيسة وزراء إيطاليا للإمارات، والتي تستمر يومين، وفق الوكالة.

وستمكن الشراكة الاستراتيجية الإمارات وإيطاليا من "تركيز جهودهما المشتركة نحو توسيع وتعميق آفاق التعاون السياسي والدبلوماسي والدولي والاقتصادي والتجاري، والاستثمار المباشر".

كما ستعمق الشراكة الاستراتيجية "تعاون البلدين في الرعاية الصحية والتنمية المستدامة، والأمن الغذائي والمائي، والتكنولوجيا المتقدمة والدفاع والتغير المناخي، والطاقة وغيرها من المجالات الحيوية"، وفق المصدر ذاته.

كما أعلن الجانبان، خلال الاجتماع عن توقيع، "مشروع إعلان نوايا" بشأن تعزيز التعاون في العمل المناخي، ومذكرة تفاهم تهدف للحد من الانبعاثات والطاقات الجديدة وتعزيز أمن الطاقة.

وخلال الاجتماع، بحث رئيس الإمارات ورئيس وزراء إيطاليا "مسارات التعاون وعددًا من القضايا والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية".

وأكد الجانبان خلال الاجتماع، أن "الحوار وتغليب الحلول الدبلوماسية والتعاون هو السبيل لمعالجة مختلف الأزمات والملفات وتعزيز الاستقرار والأمن".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo