سمو الأمير يفتتح مؤتمر الأمم المتحدة المعني بأقل البلدان نموا

05/03/2023 الساعة 11:05 (بتوقيت الدوحة)
حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى
حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى
ع
ع
وضع القراءة

تفضل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، بافتتاح مؤتمر الأمم المتحدة الخامس المعني بأقل البلدان نموا، والمنعقد تحت شعار "من الإمكانات إلى الازدهار"، وذلك بمركز قطر الوطني للمؤتمرات صباح اليوم.

حضر الافتتاح جلالة الملك مسواتي الثالث ملك مملكة إسواتيني، وفخامة الرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين، وفخامة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي بجمهورية السودان، وفخامة الرئيس حسن شيخ محمود رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، وفخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية، وفخامة الرئيس إسماعيل عمر جيله رئيس جمهورية جيبوتي، وفخامة الرئيس محمد بخاري رئيس جمهورية نيجيريا الاتحادية، وفخامة الرئيس إبراهيم محمد صليح رئيس جمهورية المالديف، وسعادة الدكتور محمد المنفي رئيس المجلس الرئاسي بدولة ليبيا، وفخامة الفريق محمد إدريس ديبي إتنو رئيس المجلس العسكري الانتقالي بجمهورية تشاد، وفخامة الرئيس عمر سيسوكو إمبالو رئيس جمهورية غينيا بيساو، وفخامة الرئيس إيفاريست ندايشيمي رئيس جمهورية بوروندي، وفخامة الرئيس تيودورو أوبيانغ نغويما مباسوغو رئيس جمهورية غينيا الاستوائية، وفخامة الرئيس الدكتور لازاروس شاكويرا رئيس جمهورية مالاوي، وفخامة الرئيس أندجي دودا رئيس جمهورية بولندا، وفخامة الرئيس وافيل رامكالاوان رئيس جمهورية سيشل، وفخامة الرئيس الدكتور جوليوس مادا بيو رئيس جمهورية سيراليون، وفخامة السيدة ناتاشا بيرك موسار رئيسة جمهورية سلوفينيا، وفخامة الرئيس خوسيه راموس هورتا رئيس جمهورية تيمور الشرقية الديمقراطية، وفخامة الرئيس هاكايندي هيشيليما رئيس جمهورية زامبيا، وفخامة الرئيس ألكسندر فوتشيتش رئيس جمهورية صربيا، وفخامة الرئيس نانا أكوفو أدو رئيس جمهورية غانا.

كما حضر أيضا صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة ممثل رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، ودولة الدكتور آبي أحمد علي رئيس وزراء جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية، ودولة السيد شهباز شريف رئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية، ودولة السيدة شيخة حسينة واجد رئيسة وزراء جمهورية بنغلاديش الشعبية.

وحضر الافتتاح عدد من أصحاب السعادة الوزراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدين لدى الدولة وكبار المسؤولين من الدول الشقيقة والصديقة، ورجال الأعمال وصناع القرار في مجال الاقتصاد والتنمية وممثلي المنظمات والمؤسسات والشركات الإقليمية والعالمية وضيوف المؤتمر.

وتم خلال افتتاح المؤتمر انتخاب حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، رئيسا لمؤتمر الأمم المتحدة الخامس المعني بأقل البلدان نموا.

وألقى سمو الأمير المفدى كلمة فيما يلي نصها: بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أحييكم وأرحب بكم في الدوحة متمنياً لكم طيب الإقامة.

مؤتمر أقل البلدان نموا ينعقد في ظل التحديات الخطيرة التي يشهدها العالم في الوقت الراهن الناجمة عن النزاعات الدولية الجديدة وأزمة الأمن الغذائي العالمي وظاهرة تغير المناخ

ينعقد مؤتمر أقل البلدان نموا في دورته الخامسة، في ظل التحديات الخطيرة التي يشهدها العالم في الوقت الراهن الناجمة عن النزاعات الدولية الجديدة، وأزمة الأمن الغذائي العالمي وظاهرة تغير المناخ، واستمرار بعض آثار جائحة كوفيد 19. وسوف يكون علينا استحضار هذه التحديات ونحن نخطط للمستقبل المشترك لشعوبنا، وأوطاننا للعقد القادم من عمر مجموعة أقل البلدان نموا. فلا يزال الملايين في هذه البلدان يعانون من الفقر، ونقص الغذاء والرعاية الصحية والتعليم.

ولا شك في أنها أولا مسألة بنيوية متعلقة بغياب العدالة عن العلاقة بين المراكز الصناعية المتقدمة والأطراف في عالمنا، ولكنها أيضا مسألة سياسات اقتصادية تنموية رشيدة في البلدان الأقل نموا. فقد نجح بعضها في تجاوز التهميش بفضل سياساته التنموية. ولكنها في جميع الأحوال، قضيتنا جميعا. إنها قضية عالمية. وهذا ما يجب أن تدركه الدول المتقدمة ومجتمعاتها.

 أؤكد باسمكم جميعا على تضامننا مع الاشقاء في تركيا وسوريا أدعو الجميع لدعم جهود تركيا في تجاوز آثار هذه الكارثة وأؤكد على ضرورة مد يد العون من دون تردد للشعب السوري الشقيق

ينعقد اجتماعنا وإخواننا في تركيا وسوريا ما زالوا يعانون من آثار كارثة الزلزال الهائل التي أصابتهما وتضرر منها الملايين، وإني من هنا، إذ أؤكد، باسمكم جميعا، على تضامننا مع الاشقاء في تركيا وسوريا، أدعو الجميع لدعم جهود تركيا في تجاوز آثار هذه الكارثة، وأؤكد على ضرورة مد يد العون من دون تردد للشعب السوري الشقيق. وأستغرب تأخر المساعدات في الوصول إلى هذا الشعب، مؤكداً على عدم جواز استغلال المأساة الإنسانية لأغراض سياسية.

السيدات والسادة، ليس ثمة سبيل نتمكن من خلاله من بناء عالم جديد أكثر أمانا وعدلا وحرية لليوم والغد سوى سبيل التضامن الدولي الإنساني، ومن هذا المنطلق فإن انعقاد هذا المؤتمر، يُمثل تجديداً لتضامننا، ووحدة ارادتنا في مواجهة التحديات المشتركة واستشراف حلول ناجعة ومستدامة لها.

 المؤتمر فرصة مهمة لتقييم ما أُنجز في إطار أولويات برنامج عمل إسطنبول الذي مر عليه أكثر من عقد من الزمن

ويمثل هذا المؤتمر فرصة مهمة لتقييم ما أُنجز في إطار أولويات برنامج عمل إسطنبول الذي مر عليه أكثر من عقد من الزمن. وفي هذا السياق، فإن برنامج عمل الدوحة الذي توِّجت المفاوضات الحكومية في نيويورك بالاتفاق عليه، هو أساس لخارطة الطريق لدعم ومواجهة مشكلات أقل الدول نموا في العقد المقبل. ولا يكتمل نجاح المؤتمر بإقراره فحسب، بل أيضا بحسن تنفيذه.

إننا نثمن ما تحقق في إطار المنجزات المستهدفة الخمسة لأقل البلدان نمواً والمتمثلة في انشاء نظام تخزين المواد الغذائية، وإمكانية جامعة افتراضية أو منصات مكافئة لهذه البلدان، والتدابير الشاملة لأصحاب المصلحة المتعددين للتخفيف من حدة الأزمات وبناء القدرة على الصمود، وتنفيذ نظم لتشجيع الاستثمار في هذه البلدان، ومِرفَق لدعم الرفع من قائمة أقل البلدان نمواً بطريقة مستدامة.

 ثمة مسؤولية عالمية مشتركة في مواجهة تحديات الأمن الغذائي والتغير المناخي وأزمة الطاقة وأزمة الديون وايجاد الحلول هي مهمة ومسؤولية جماعيًة وتشاركية بين الدول كافة

الضيوف الكرام، ثمة مسؤولية عالمية مشتركة في مواجهة تحديات الأمن الغذائي، والتغير المناخي، وأزمة الطاقة، وأزمة الديون، وايجاد الحلول هي مهمة ومسؤولية جماعيًة وتشاركية بين الدول كافة. بيد أنه، وبغض النظر عن تحليلنا لخلفيات الفجوة بين الدول المتطورة والدول الأقل نموا، هناك مسؤولية أخلاقية واجبة على الدول الغنية والمتقدمة في أن تسهم بشكل أكبر في مساعدة أقل الدول نموا بغية التغلب على التحديات العالمية التي نحن بصددها. هذه مسؤولية وليست معروفًا.

ومن ناحية أخرى، يتحتم على أقل البلدان نموا أن تهيئ الظروف المواتية لتحويل الالتزامات المشتركة إلى فعل وطني على مستوى الاستراتيجيات، والخطط، والتشريعات الوطنية.

ليست هذه الدول مسؤولة عن الماضي، ولكن من واجبها اتباع سياسات رشيدة في الحاضر. نقول ذلك مع أخذ المعوقات البنيوية القائمة بالاعتبار، وكذلك العلاقات غير المتكافئة بين الشمال والجنوب في عالمنا.

السيدات والسادة، أغتنم هذه الفرصة للإشادة بالمبادرات الإيجابية لمحاربة الفقر، وتلبية الاحتياجات العاجلة للأمن الغذائي للعديد من الدول المحتاجة. ولكن لا يمكن حل أزمة الأمن الغذائي عبر المساعدات الانسانية الطارئة أو المعالجات المؤقتة فقط. ولا بد من مساعدة الدول على تحقيق الأمن الغذائي. وقد طرحنا مبادرات في إطار معالجة جذور المشكلة، مثل مبادرة التحالف العالمي للأراضي الجافة وذلك لتمكين الدول ذات الأراضي الجافة من تحقيق الأمن الغذائي. وطرح غيرنا مبادرات أيضا.

وربما يكون من المناسب احياء شعار الأمين العام للأمم المتحدة "صفر فقر" في العالم. الذي يحتاج تحقيقه إلى تضافر الجهود الدولية لتطبيق خطة تنمية بشرية على المستوى العالمي.

في هذا الإطار يجب الانتباه إلى العلاقة بين السلام والتنمية، فلا يمكن تحقيق الأمن الغذائي فضلا عن التنمية في ظروف استمرار الحروب الأهلية في عدد من أفقر الدول.

السيدات والسادة، وفي سياق تناولنا للأزمات الدولية الملحة وتداعياتها الوخيمة على أقل البلدان نموا، تتجلى بقوة أزمة الديون التي كبلت مسيرة النماء والتطور في هذه الدول. ونثمن هنا الجهود التي قامت بها مجموعة العشرين، خاصة قمة القادة الاستثنائية التي استضافتها المملكة العربية السعودية الشقيقة بشأن كوفيد -19 والخطوات التي اُتخذت تحت رئاسة إيطاليا فيما يتصل بتعليق زمني لمدفوعات خدمة الديون لأفقر البلدان.

ولكن قضية الديون تحتاج إلى معالجة أشمل تتوخى العدالة والواقعية وكسر الحلقة المفرغة التي تستدين فيها الدول لأغراض تنموية مثل إرساء البنى التحتية وغيرها، ويفاقم سداد الدين من الفقر ويحول دون القيام بمشاريع تنموية.

وفيما يتعلق بأزمة المناخ، أحرزت قمة شرم الشيخ في مصر الشقيقة إنجازا في انشاء صندوق التعويض عن الخسائر والأضرار المخصص للبلدان النامية. ونحن ومن منطلق التزامنا بمكافحة التغير المناخي وبالسياسات المقرة دوليا في هذا الشأن، نطمح في أن تتحلى الدول الصناعية المتقدمة بمسؤولياتها القانونية والأخلاقية في اتخاذ قرارات وتدابير أكثر فعالية ونجاعة بشأن الانبعاث.

السيدات والسادة، تعتز دولة قطر بمواصلة دورها الفاعل في العمل الدولي متعدد الأطراف في مختلف المجالات، التنموية، والإنسانية، وحقوق الإنسان، والوساطة لتعزيز السلم والأمن الدوليين.

وفي هذا السياق، ومن منطلق رؤيتنا الوطنية 2030 والتي تعلي قيم ومبادئ التعاون والشراكة، والتضامن في مساعدة الدول والشعوب والمجتمعات التي تعاني من الأزمات الإنسانية، والنزاعات، والفقر، والديون، فقد قدمت دولة قطر الكثير من المساهمات الإنسانية، والانمائية وفقا لصيغ التعاون الثنائي، والتعاون المتعدد الأطراف، خصوصا في إطار الشراكات الاستراتيجية مع الأمم المتحدة والمؤسسات الدولية الرائدة الأخرى.

 أعلن عن تقديم مساهمة مالية بإجمالي مبلغ 60 مليون دولار أمريكي يُخصَّص منها مبلغ 10 مليون دولار لدعم تنفيذ أنشطة برنامج عمل الدوحة لصالح أقل البلدان نمواً ومبلغ 50 مليون دولار لدعم النتائج المُتوخاة للبرنامج 

وانطلاقاً من التزام دولة قطر الثابت تجاه دعم عملية التنمية لأقل البلدان نمواً، أعلن عن تقديم مساهمة مالية بإجمالي مبلغ 60 مليون دولار أمريكي، يُخصَّص منها مبلغ 10 مليون دولار لدعم تنفيذ أنشطة برنامج عمل الدوحة لصالح أقل البلدان نمواً، ويُخَصَّص مبلغ 50 مليون دولار لدعم النتائج المُتوخاة لبرنامج عمل الدوحة وبناء القدرات على الصمود في أقل البلدان نمواً. وأدعو الشركاء التنمويين بأن يحذو حذو قطر ويبادروا بدعم تنفيذ برنامج عمل الدوحة كجزء من واجبنا الإنساني والتنموي تجاه شعوب البلدان الأقل نمواً.

إننا على ثقة أن هذا المؤتمر ومن خلال البناء على النجاحات التي تحققت في مسيرة تحقيق النمو والازدهار وخلق سبل عيش مستدامة، سيسهم في دعم مسيرة البلدان الأقل نمواً نحو تحقيق التنمية فيها للسنوات العشر القادمة، وبما ينسجم مع خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

وختاماً، أكرر الترحيب بكم في الدوحة، المدينة التي تقدم فضاء للوساطات والحوارات والمؤتمرات المتعددة الأطراف والنشاط الثقافي والإنتاج الفكري، المدينة التي شهدت مؤخرا أنجح دورات كأس العالم، متمنياً لهذا المؤتمر تحقيق الأهداف المنشودة، وتحقيق تطلعات شعوب هذه البلدان التي تتجه أنظارها إلى ما سيتمخض عن هذا المؤتمر المهم.

346073CB-4170-4A3F-88E2-C840B79AECFF.jpeg
579BCE42-2FD1-4403-803A-06BF0C980409.jpeg

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo