دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

على هامش مؤتمر الأمم المتحدة المعني بأقل الدول نموا

"حقوق الإنسان" تنظم معرضا وحلقة نقاشية للتوعية بجهودها

06/03/2023 الساعة 08:27 (بتوقيت الدوحة)
سعادة السيد سلطان بن حسن الجمالي الأمين العام للجنة الوطنية لحقوق الإنسان
سعادة السيد سلطان بن حسن الجمالي الأمين العام للجنة الوطنية لحقوق الإنسان
ع
ع
وضع القراءة

شاركت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في مؤتمر الأمم المتحدة الخامس المعني بأقل البلدان نموا، الذي انطلقت أعماله أمس بمركز قطر الوطني للمؤتمرات، ويستمر حتى الخميس المقبل، حيث تنظم اللجنة معرضا طوال فترة المؤتمر؛ للتوعية بجهودها ومساهمتها في هذا الإطار.

كما تنظم اللجنة الخميس المقبل حلقة نقاشية حول "حقوق الإنسان وبلوغ أهداف التنمية المستدامة .. أفضل الممارسات .. أبرز التحديات" بصفتها حدثا موازيا على هامش أعمال المؤتمر؛ وذلك لبحث أدوات تحقيق أهداف التنمية المستدامة في الدول الأقل نموا، وأثرها على حقوق الإنسان، لا سيما الفئات المهمشة والضعيفة.

سلطان الجمالي: المشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة الخامس تأتي في إطار المساعي المشتركة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 

وفي هذا السياق، قال سعادة السيد سلطان بن حسن الجمالي الأمين العام للجنة الوطنية لحقوق الإنسان: إن المشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة الخامس تأتي في إطار المساعي المشتركة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، لافتا إلى أن هذه المشاركة تأتي بعد سلسلة من فعاليات وأنشطة ومذكرات تفاهم تمهد للمضي قدما لإحداث تقدم ملحوظ لتحقيق هذه الأهداف، لا سيما فيما يتعلق بمخرجات مؤتمر "التغيرات المناخية وحقوق الإنسان".

وأضاف الجمالي أن المعرض، الذي تنظمه اللجنة على هامش المؤتمر، يبرز دور اللجنة والجهات المنظمة للمؤتمر الدولي حول "التغيرات المناخية وحقوق الإنسان"؛ لتعزيز العمل المناخي القائم على الحقوق، ودمج حقوق الإنسان، بما في ذلك الحق في الحصول على بيئة نظيفة وصحية ومستدامة.

برنامج عمل الدوحة يهدف إلى مساعدة الدول الأقل نموا في تحقيق أهداف التنمية المستدامة لعام 2030 يتضمن ستة مجالات رئيسية 

وبين أن برنامج عمل الدوحة لأقل البلدان نموا للعقد 2022 - 2031، والذي يهدف إلى مساعدة الدول الأقل نموا في تحقيق أهداف التنمية المستدامة لعام 2030، يتضمن ستة مجالات رئيسية، يتداخل منها ثلاثة مجالات فيما يتعلق بالتغيرات المناخية، وضمان رفاهية الإنسان وحفظ حقوقه، وهي الاستثمار في الناس في أقل البلدان نموا، والقضاء على الفقر وبناء القدرات، ومواجهة تغير المناخ، والتدهور البيئي، والتعافي من جائحة "كوفيد - 19"، وبناء القدرة على الصمود في مواجهة الصدمات المستقبلية من أجل تنمية مستدامة واعية بالمخاطر، بالإضافة إلى "تعبئة التضامن الدولي، وتنشيط الشراكات العالمية والأدوات المبتكرة .. مسيرة نحو الخروج المستدام من فئة أقل البلدان نموا".

وأكد الجمالي أن خطة التنمية المستدامة لعام 2030 بأهدافها وغاياتها ومؤشراتها تقدم خارطة طريق قائمة على نهج حقوق الإنسان؛ من أجل وضع التشريعات والسياسات والممارسات التي من شأنها سد الفجوة بين حقوق الإنسان والتنمية.

وأوضح أن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان ستنظم الحلقة النقاشية حول "حقوق الإنسان وبلوغ أهداف التنمية المستدامة .. أفضل الممارسات .. أبرز التحديات" في ظل الارتباط الوثيق بين حقوق الإنسان، وأهداف التنمية المستدامة.

الحلقة النقاشية تهدف إلى تحديد أثر التنمية المستدامة على التمتع بحقوق الإنسان لا سيما حقوق الفئات المهمشة والضعيفة

وقال الأمين العام للجنة الوطنية لحقوق الإنسان: إن الحلقة النقاشية تهدف إلى تحديد أثر التنمية المستدامة على التمتع بحقوق الإنسان، لا سيما حقوق الفئات المهمشة والضعيفة، بالإضافة إلى تسليط الضوء على النهج القائم على حقوق الإنسان في مجال تحقيق التنمية المستدامة، وهو النهج الذي يضع استحقاقات حقوق الإنسان، وما يقابلها من التزامات بشأن تقييم الجهود المبذولة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة على كافة المستويات.

النقاش يهدف إلى معرفة معايير حقوق الإنسان التي تسترشد بها الدول في عملية وضع الأطر التشريعية والسياسات والبرامج ومخصصات الميزانية 

وتابع أن الحلقة النقاشية تسعى لمعرفة معايير حقوق الإنسان التي تسترشد بها الدول في عملية وضع الأطر التشريعية والسياسات والبرامج، ومخصصات الميزانية، وغير ذلك من التدابير المعنية بالتنمية المستدامة، ومعرفة دور المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في مجال تحقيق أهداف التنمية المستدامة، فضلا عن تقييم فعالية آليات التعاون بين المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان والجهات الفاعلة المعنية بتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتحديد التحديات والممارسات الجيدة في مجال الدعم المقدم من المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان إلى الدول لبلوغ أهداف التنمية المستدامة، انطلاقا من النهج القائم على حقوق الإنسان.

وأكد الجمالي أن الحلقة النقاشية ستسهم في تقديم توصيات للمؤتمر بشأن حث الأطراف المعنية على إجراء تقييم ذاتي لما يتوفر لديها من تشريعات وإجراءات وآليات لبلوغ التنمية المستدامة من منظور حقوق الإنسان، استجابة لتوصيات مجلس حقوق الإنسان الدولي وغيره من الآليات والهيئات المعنية بحقوق الإنسان.

ودعت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان كافة المعنيين وأصحاب المصلحة في دولة قطر إلى حضور الحلقة النقاشية، كما يمكن لضيوف المؤتمر المشاركة في حضور أعمال الحلقة، لا سيما أنها تبحث أدوات تحقيق أهداف التنمية المستدامة في الدول الأقل نموا من خلال التركيز على دورها في تطبيق برنامج الدوحة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo