صدور عدد جديد من "نافذة على الإحصاءات الاقتصادية"

07/03/2023 الساعة 16:21 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أصدر جهاز التخطيط والإحصاء العدد الحادي والأربعين من المنشور الربعي "نافذة على الإحصاءات الاقتصادية لدولة قطر"، حيث يمثل الربع الثاني لسنة 2022 الفصل المرجعي لهذا العدد، الذي يجمع أحدث مؤشرات الاقتصاد الكلي المتوفرة والمتعلقة بالحسابات القومية والأسعار والمالية العامة، وميزان المدفوعات في تقرير واحد.

ويهدف هذا التقرير العملي إلى مساعدة مختلف مستخدمي البيانات، خاصة صانعي السياسات ومتخذي القرارات.

ويتألف هذا المنشور من ثلاثة أجزاء، يقدم أولها مقارنة لأداء اقتصاد دولة قطر مع اقتصادات الأقاليم الأخرى من حيث ثلاثة مؤشرات هي: مؤشر معدل النمو السنوي للناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، ومعدل التغير السنوي لمؤشر أسعار المستهلك، ومؤشر ميزان الحساب الجاري كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي، علاوة على سلاسل بيانات (فصلية وسنوية) لحوالي ثلاثين مؤشرا اقتصاديا.

فيما يقدم الجزء الثاني تحليلا للإحصاءات الربعية المتعلقة بالناتج المحلي الإجمالي، ومؤشر أسعار المستهلك، ومؤشر أسعار المنتجين والصادرات والواردات، ويقارن الأداء خلال الربع الثاني لسنة 2022 مع الربع المقابل في سنة 2021، وكذلك الربع السابق (الربع الأول 2022).

بينما يحوي الجزء الثالث مقالا بعنوان: "تطوير عملية جمع البيانات في قسم الأسعار والأرقام القياسية"، وهو يستعرض تجربة قسم الأسعار والأرقام القياسية المتعلقة بالربط الإلكتروني، مع مصادر بيانات أسعار المستهلك وماهية الربط الإلكتروني.. كما يتناول المقال الجوانب الإيجابية لهذا الربط على عملية جمع البيانات في القسم واستخراج المؤشرات المطلوبة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo