علماء فلك صينيون يتوصلون لاكتشافات جديدة حول مذنبين اثنين

08/03/2023 الساعة 19:07 (بتوقيت الدوحة)

توصل علماء فلك صينيون لاكتشافات جديدة تتعلق بأبحاثهم حول نشاط أول مذنبين اثنين اكتشفتهما الصين، وفقا لمرصد الجبل الأرجواني التابع للأكاديمية الصينية للعلوم.

رصد المرصد المذنبين، (62 بي/ تسوتشينشان1) و(60 بي/ تسوتشينشان2)، في يناير 1965، وتم تأكيد أنهما مذنبان جديدان قصيرا المدة بعد إبلاغ مركز الكواكب الصغيرة التابع للاتحاد الفلكي الدولي.

وقد لاحظ فريق بحثي من مرصد الجبل الأرجواني المذنب (60 بي/ تسوتشينشان2) من نوفمبر 2018 إلى مارس 2019 من خلال تلسكوب عالي الدقة، ووجد هيكلا حلزونيا في سحابته الداخلية المضيئة، وفقا للبحث المنشور في مجلة "الفيزياء الفلكية".

وباعتباره مذنبا لعائلة المشتري، فقد كان نشطا جدا مقارنة بالمذنبات الأخرى من هذا النوع على مسافات مركزية مماثلة، وظهرت ذروة نشاطه بعد نحو 10 أيام من نقطة الحضيض الشمسي.

حصل الفريق على معايير النشاط الرئيسية للمذنبين من خلال جمع 850 ملاحظة عن (60 بي/ تسوتشينشان2)، و471 ملاحظة عن (62 بي/ تسوتشينشان1) خلال فترة تزيد على 20 عاما، واكتشفوا أن نشاط المذنبين قد تعزز مع تقليص مسافات الحضيض بسبب اضطراب جاذبية المشتري، وفقا لبحث آخر نشر في مجلة "الإشعارات الشهرية" للجمعية الملكية الفلكية.