دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

"قمرة السينمائي" يحتفل ببيئة سينمائية نابضة بالحياة من خلال 13 مشروعا محليا

08/03/2023 الساعة 22:44 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

يلقي ملتقى قمرة السينمائي، الحاضنة السنوية من تنظيم مؤسسة الدوحة للأفلام، الضّوء على مدى تطوّر المشهد الإبداعي والبيئة السينمائية في قطر من خلال 13 مشروعاً محلياً لمخرجين قطريين ومقيمين في قطر سيحظون بالدعم اللازم في نسخة هذا العام.

ويوفّر "قمرة 2023"، فرصاً للتواصل وتطوير المشاريع المختارة في مراحل عدّة تماشياً مع رسالة الملتقى لتسريع وتيرة إنجاح صُنّاع الأفلام الواعدين من المنطقة وخارجها. إذ سيكون لقطر الحضور الأبرز بين المشاريع المختارة مع 13 فيلماً من قطر، من ضمنها 7 مشاريع لمواطنين قطريين. وستشارك المواهب السينمائية العاملة على مشاريع الأفلام والمسلسلات المختارة في جلسات تدريب وتواصل واقعية من 10 إلى 15 مارس الجاري، وكذلك عبر الإنترنت من 19 إلى 21 من هذا الشهر.

وفي هذا السياق، قالت السيدة فاطمة حسن الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام في تصريح لها اليوم، إن المؤسسة تفخر بمجموعة الأفلام المميزة والنابضة بالحياة التي قدمها مخرجون قطريون ومقيمون في قطر في قمرة 2023، معربة عن تطلعها لعرض الإنجازات الثقافية الهامّة للصناعة المحلية في هذا الملتقى.

وأضافت: "من اللافت أن تطور البيئة الإبداعية الوطنية تلهم الشباب المحترفين والمبدعين لتحقيق طموحاتهم السينمائية من خلال قصص تعكس التنوع الاستثنائي في بلدنا.. ونحن على ثقة بأن مشاركة قصصنا مع العالم تعزز التفاهم الثقافي وتخلق صلة وصل بين الشعوب.. وكلنا فخر بالمحترفين والمبدعين الذين اغتنموا الفرصة لبناء قدراتهم وتطوير كفاءاتهم التي تكللت بتقديم مجموعة رائعة من المشاريع من قطر لهذا العام".

والمشاريع المختارة في قمرة 2023 لمواهب قطرية ومقيمة في قطر هي الفيلم الروائي الطويل "الزوجة الأخرى" (عنوان مؤقت) من إنتاج (فرنسا، قطر، الجزائر) للمخرجة مريم مسراوة، والفيلم الوثائقي الطويل: "أسطورة محمود" (قطر، فلسطين) للمخرجة ميار حمدان.. وكلا الفيلمين في مرحلة التطوير.

وأفلام قمرة القصيرة هي: "بالفلسطيني" (لبنان، قطر) للمخرج عبادة جربي. و"17 - صفر: قصة لم تُروى بعد" (عنوان مؤقت) (قطر) للمخرجة فاطمة الغانم، و"ذكرى" (لبنان، قطر) للمخرجة أليساندرا الشّنطي، و"تمنّيت الوحدة" (قطر) للمخرج حمد الفيحاني، و"روابط مفقودة" (عنوان مؤقت) (قطر) للمخرجة ضحى عبدالسّتّار، و"أقدام مقدّسة" (الولايات المتحدة الأمريكية، مصر، قطر) للمخرج كريم عمارة، و"العقيق: الزّخم الافتراضي" (قطر) للمخرجين محمد السّويدي وكمام المعاضيد، و"استمراريّة" (عنوان مؤقت) (قطر) للمخرجة نادية الخاطر. و"الجمال في العزاء (قطر) للمخرج علي الهاجري، و"جيهان" (مصر، قطر) للمخرجة هدير عمر، ثم "فيلا 187" (السّودان، قطر) للمخرجة إيمان ميرغني.

وتضم قائمة خبراء قمرة السينمائيين لهذه النسخة كلا من الروائي وكاتب السيناريو والمخرج البريطاني السير كريستوفر هامبتون الحائز على عدة جوائز أوسكار وجوائز بافتا، وديفيد بارفيت المنتج المسرحي والسينمائي والتلفزيوني الفائز بجائزة أوسكار؛ وجاكلين ويست مصممة الأزياء المرشحة لأربع جوائز أوسكار؛ وصانعة الأفلام الأسكتلندية لين رامزي الفائزة بجائزة مهرجان كان، وصانع الأفلام البريطاني مايكل وينتربوتوم الفائز بجائزة الدب الذهبي والدب الفضي في مهرجان برلين السينمائي.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo