دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.88ريال
يورو 4.07ريال

4 رموز ذهبية في خامس أيام مهرجان سمو الأمير للهجن

08/03/2023 الساعة 23:09 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

تواصلت لليوم الخامس أشواط اللقايا ضمن فعاليات المهرجان السنوي لسباق الهجن العربية الأصيلة على سيف حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، للموسم (2022 - 2023)، الذي تنظمه لجنة سباق الهجن على ميادين الشيحانية ولبصير، وتستمر منافساته حتى السادس عشر من مارس الجاري، بمشاركة واسعة من مختلف ميادين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وجاءت منافسات اليوم قوية وتنافسية خلال الأشواط الـ36 لسن اللقايا لمسافة 5 كيلو مترات، حيث شهدت الفترة الصباحية 20 شوطا منها 12 للبكار و8 للقعدان، فيما شهدت الفترة المسائية إقامة 16 شوطا منها 9 للبكار و7 للقعدان.

ففي الفترة الصباحية توجت "لظى" ملك هجن الرئاسة بلقب الشوط الأول الرئيسي للقايا بكار بعدما احتلت المركز الأول بزمن قدره 7.29.80 دقائق ، متقدمة على "فزعة" ملك هجن الرئاسة أيضا التي حلت في المركز الثاني مسجلة توقيتا قدره 7.30.30 دقائق ، فيما حلت "مثايل" ملك هجن الشيحانية في المركز الثالث بتوقيت زمني قدره 7.31.10 دقائق .

وأحرز "عزام" ملك هجن الرئاسة لقب الشوط الأول الرئيسي للقايا قعدان، بعد أن حل في الصدارة مسجلا توقيتا زمنيا قدره 7.32.44 دقائق ، تاركا مركز الوصافة لـ"صامل" ملك هجن أم الزبار الذي حل ثانيا مسجلا توقيتا قدره 7.32.96 دقائق ، بينما حل "أشقر" ملك هجن الشيحانية في المركز الثالث مسجلا توقيتا زمنيا قدره 7.33.06 دقائق .

أما في منافسات الفترة المسائية التي شهدت توزيع أربعة رموز ذهبية، فقد توجت "مهرة" ملك هجن الشحانية، بلقب الشوط الأول الرئيسي للقايا بكار مفتوح، وجائزته الشلفة الذهبية وجائزة مالية قدرها 500 ألف ريال، بعد أن حلت في الصدارة مسجلة توقيتا زمنيا قدره 7.15.24 دقائق ، وهو أفضل زمن في الفترة المسائية، فيما جاءت "خيال" ملك هجن الرئاسة في المركز الثاني وجائزته 250 ألف ريال بعدما سجلت توقيتا قدره 7.20.58 دقائق ، بينما حلت "محبة" ملك هجن الرئاسة في المركز الثالث وجائزته 150 ألف ريال، بعد أن سجلت توقيتا قدره 7.21.40 دقائق .

واقتنصت "ثقة" ملك هجن أم الزبار لقب الشوط الثاني الرئيسي للقايا بكار عمانيات، وجائزته الشلفة الذهبية و400 ألف ريال، بعد احتلالها المركز الأول مسجلة توقيتا زمنيا قدره 7.20.78 دقائق ، فيما حلت "حدث" ملك هجن الرئاسة في المركز الثاني وجائزته 200 ألف ريال بعد أن سجلت توقيتا قدره 7.23.20 دقائق، بينما جاءت "هملولة" ملك هجن الرئاسة أيضا في المركز الثالث وجائزته 100 ألف ريال، بعد أن سجلت توقيتا قدره 7.25.58 دقائق.

وحقق "الباهر" ملك هجن الرئاسة، الفوز بلقب الشوط الرئيسي الأول للقايا قعدان مفتوح وجائزته الخنجر الذهبي و400 ألف ريال، بعد أن حل في الصدارة مسجلا توقيتا زمنيا قدره 7.20.20 دقائق، متقدما على "معنى" ملك هجن الشيحانية الذي حل في المركز الثاني وجائزته 200 ألف ريال، مسجلا توقيتا زمنيا قدره 7.21.78 دقائق، بينما جاء "الغزال" ملك هجن الرئاسة بالمركز الثالث وجائزته 100 ألف ريال بعد أن سجل توقيتا قدره 7.22.86 دقائق .

وانتزع "القحيدي" ملك هجن أم الزبار لقب الشوط الرئيسي الثاني للقايا قعدان عمانيات وجائزته الخنجر الذهبي و300 ألف ريال، بعد أن حل في صدارة الشوط مسجلا توقيتا زمنيا مميزا قدره 7.21.34 دقائق، متقدما على "مرموق" ملك هجن الشيحانية صاحب المركز الثاني وجائزته 150 ألف ريال مسجلا توقيتا قدره 7.21.66 دقائق، أما المركز الثالث فقد كان من نصيب "شباب" ملك هجن أم الزبار وجائزته 80 ألف ريال، بعد أن سجل توقيتا قدره 7.23.98 دقائق.

نوه السيد عبدالله الكواري، نائب رئيس اللجنة المنظمة لسباق الهجن، بالإقبال الكبير على المشاركة في المهرجان السنوي لسباق الهجن العربية الأصيلة على سيف حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، للموسم (2022 - 2023)، مشددا على أن المهرجان يشهد تنافسية كبيرة بين مختلف الملاك من دول مجلس التعاون الخليجي، للفوز بالرموز الذهبية والفضية.

وقال الكواري في تصريح صحفي: إن منافسات المهرجان على مدار الأيام الماضية شهدت ندية ومفاجآت كبيرة وأرقاما مميزة في غالبية الفئات والأعمار دون استثناء، متوقعا أن تشهد منافسات السن الكبير لفئات الثنايا والحيل والزمول أكثر قوة وتنافسية في ظل الفوز بأشواط الرموز.

وأضاف أن المستوى الفني للمهرجان عامة جاء قويا وتنافسيا في ظل وجود العديد من الأسماء التي نافست وتوجت بالألقاب والرموز، مشيرا إلى التواجد القوى من كل الشعارات والعذب، والمشاركة بأفضل السلالات من أجل تحقيق الفوز في مختلف الأشواط.

وأوضح نائب رئيس اللجنة المنظمة لسباق الهجن أن اللجنة المنظمة خصصت جوائز قيمة للفائزين في جميع الأشواط تعود بالفائدة على الملاك، سواء من خلال تحقيق الفوز أو إعادة بيع المطايا المشاركة في المهرجان التي يرتفع سعرها، معتبرا أن الجميع فائز بالمشاركة في هذا المهرجان التراثي، الذي يتوافق كل عام مع مناسبة غالية على قلوبنا، وهي ذكرى تأسيس دولة قطر.

وتقدم الكواري بالتهنئة إلى الفائزين في الأشواط الأربعة الرئيسية المخصصة للرموز الذهبية اليوم، وكذلك لجميع الفائزين في بقية الأشواط، متمنيا التوفيق لمن لم يحالفهم الحظ في التعويض خلال منافسات الأيام المقبلة من المهرجان، الذي يزداد قوة وتنافسية يوما بعد يوم.

وتتواصل يوم غد الخميس منافسات المهرجان في سادس أيامه، حيث ستنطلق أشواط الجذاع (أشواط مفتوحة) بإقامة 30 شوطا، بواقع 16 شوطا في الفترة الصباحية، منها 10 أشواط للجذاع البكار، و6 أشواط للجذاع القعدان، و14 شوطا في الفترة المسائية، منها 8 أشواط للجذاع البكار، و6 أشواط للجذاع القعدان.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo