القمة سلطت الضوء على جهود قطر والمناطق الحارة والجافة في التصدّي لتغيّر المناخ

صاحبة السمو تشهد الحفل الختامي لـ"إرثنا"

09/03/2023 الساعة 20:42 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

شهدت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، اليوم، الجلسة الختامية لقمّة إرثنا 2023 التي انعقدت على مدار يومين في مشيرب قلب الدوحة، وذلك لتسليط الضوء على جهود دولة قطر والمناطق الحارة والجافة في التصدّي لتغيّر المناخ.

حضر الجلسة سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني، نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر والرئيس التنفيذي للمؤسسة.

وقدّم الدكتور جونزالو كاسترو دي لا ماتا، المدير التنفيذي لمركز "إرثنا"، تصوّره عن الاختلاف في مفاهيم الاستدامة بين الدول والمناخات، مُسلطًا الضوء على احتياجات البلدان ذات المناخات الحارة والجافة المختلفة عن احتياجات البلدان ذات المناخات الاستوائية.

د. جونزالو دي لا ماتا: قطر لا يقوم اقتصادها على الموارد الطبيعية المتجددة بل تعتمد على "غير المتجددة"

وأشار "لا ماتا" إلى أن دولة قطر لا يقوم اقتصادها على الموارد الطبيعية المتجددة، بل تعتمد على الموارد الطبيعية غير المتجددة مثل الغاز والذي تستغل عائداته في دعم ثروتها البشرية وإنشاء بنية تحتية وبناء رصيد من الاحتياطات وضخ الاستثمارات. ومن ثم لا بد من فهم الاستدامة في هذا السياق ، مؤكدا أن مسارات الاستدامة العالمية لا بد من تعديلها بما يتوافق مع طبيعة بلادنا المناخية الفريدة والمليئة بالتحديات، سواء في قطر أو غيرها من الدول الحارة والجافة".

كما شدد الدكتور جونزالو على أحد أهم مخرجات القمّة، وهو أهميّة الموروث الثقافي والمعرفة المحلية كوسيلة لاستلهام نماذج الاستدامة الحديثة.

Fqy2c-2WAAkFCaZ
وتابع: "خلال كلمات المتحدثين وعبر النقاشات والمعروضات التي تضمها قرية إرثنا، ازددنا فهماً بأهمية الممارسات التقليدية وتأثيرها على إدارة النظام البيئي والتكيّف مع التغير المناخي في عصرنا الحالي. كما تناولنا أيضاً كيفية استلهام قيم الإسلام وغيره من الأديان والموروثات الثقافية التاريخية لتعزيز أساليب حياة أكثر استدامة في عصرنا الحالي".

وخلال الجلسة التي أقيمت تحت عنوان "إدارة مستقبل المناخ"، ناقش المتحدثون ضرورة تمكين جيل الشباب وتضمينهم في نقاشات الحوكمة المتعلّقة بمستقبل كوكبنا، وذلك بين المحاور الرئيسية الأخرى التي تناولتها القمّة ومن بينها دور الشباب اليوم في مجال الاستدامة.

بدر إسماعيل: يُسعدني تواجد الشباب اليوم في هذه النقاشات وتُعتبر مشاركتهم في هذه المرحلة العمرية مهمّة

من جهته، قال سعادة السيد بدر عمر إسماعيل الدفع المبعوث الخاص لوزير الخارجية لشؤون تغيير المناخ والاستدامة والمدير التنفيذي للتحالف العالمي للأراضي الجافة:"يُسعدني تواجد الشباب اليوم في هذه النقاشات، فهُم قادة الغد، وتُعتبر مشاركتهم في هذه المرحلة العمرية مهمّة، لأن الإنصات إليهم ومعرفة وجهات نظرهم هو جزء رئيسي من عملية صناعة القرار".

كذلك انضم ثلاثة طلاب من أعضاء مجموعة "نشطاء فاعلون" بأكاديمية قطر الدوحة التابعة للتعليم ما قبل الجامعي لمؤسسة قطر، إلى النقاش مع الخبراء وشاركوا في توجيه الأسئلة لهم، وهم نورة فيصل الدوسري، وسارة فيصل الدوسري، وحمد ناصر آل ثاني.

Fqy2c_sWABAgdKJ
كما شملت المناقشات الأخرى في اليوم الختامي للقمّة موضوعات مختلفة مثل "تمكين الشباب من أجل مستقبل مستدام" و "إدارة مستقبل المناخ " و"الإيمان والأخلاق والبيئة" و"التكنولوجيا الخضراء وإزالة الكربون".

وقد أتاحت القمّة للجمهور فرصة زيارة "قرية إرثنا" التي تستعرض الممارسات المحلية للاستدامة ومجموعة من النقاشات التفاعلية القصيرة.

وعُقدت القمّة التي نظّمتها "إرثنا – مركز لمستقبل مستدام"، عضو مؤسسة قطر، تحت عنوان: "بناء مسارات جديدة لاستدامة المناطق الحارة والجافة"، بمشاركة نخبة من الخبراء وصنّاع السياسات، وتم خلالها مناقشة موضوعات مختلفة مثل التكيف مع متطلبات الأمن الغذائي، والتغير المناخي وتحول الطاقة، والمرونة المناخية، والتنوع الحيوي.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo